روابط للدخول

رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري: ان شيعة العراق وسنته طائفتان تكملان احداهما الاخرى وتحترمان احداهما الاخرى.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
قال رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ان شيعة العراق وسنته طائفتان تكملان احداهما الاخرى وتحترمان احداهما الاخرى.
واشار الجعفري في حديث لقناة "العراقية اليوم الجمعة الى وفاة مواطن سني ضحى بحياته وهو يحاول انقاذ مواطنين شيعة من المشاركين في احياء ذكرى مقتل الامام موسى الكاظم عندما وقعت كارثة جسر الأئمة.
وقرر الجعفري التبرع براتبه حتى نهاية العام للعائلات المنكوبة في الفاجعة.

اكد ممثلون عن الاطراف المشاركة في العملية الدستورية ان نقاشات تجري لتعديل مسوَّدة الدستور من اجل نيل موافقة المعترضين على المسوَّدة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن خالد العطية الذي يشارك في المفاوضات ممثلا عن الائتلاف العراقي الموحد ان محادثات تجري لاجراء تعديلات لغوية طفيفة لتحسين النص وإرضاء بعض الجهات. واضاف ان النقاش يدور حول ثلاث أو اربع مواد بما يمكن ان يُساعد في تحقيق الموافقة على الدستور في الاستفتاء المقرر اجراؤه في الخامس عشر من تشرين الاول المقبل. ولم يستبعد العطية ان تُعلن التعديلات الجديدة بعد غدٍ الأحد.
واكد ممثل عن العرب السنة ودبلوماسي غربي اجراء المحادثات دون الخوض في التفاصيل بحسب وكالة اسوشيتد برس.

توقع قائد عسكري اميركي ان يرسل الجيش الاميركي قوات اضافية الى العراق لتعزيز الأمن خلال الاستفتاء على الدستور أقل بكثير من تلك التي ارسلها للانتخابات في كانون الثاني الماضي.
وقال اللفتاننت جنرال جون فاينز ان من المرجح ان لا يُنشَر أكثر من الفي جندي اضافي لأن هناك الآن آلافا من عناصر الجيش العراقي الذين لم يكونوا متوفرين في كانون الثاني.

طالبت منظمة صحفيون بلا حدود بمعاقبة الجنود الاميركيين الذين قتلوا فني صوت يعمل لوكالة رويترز في العراق. وانتقدت المنظمة الجيش الاميركي الذي قال ان جنوده تصرفوا على الوجه المطلوب عندما اطلقوا النار على سيارة كان اثنان من العاملين لوكالة رويترز متوجهين فيها الى موقع اشتباك بين مسلحين وقوات الشرطة العراقية. وقُتل في الحادث فنيُ الصوت وليد خالد الذي كان يقود السيارة فيما اصيب المصور حيدر كاظم بجروح.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الميجر جنرال ريك لينتش ان ما رآه الجنود الاميركيون كان سيارة مندفعة بسرعة شديدة وبدت من نوع السيارات المستخدمة في تفجيرات انتحارية.
منظمة صحفيون بلا حدود قالت في بيان "اننا ندعو الى معاقبة المسؤولين ونناشد الجنود الاميركيين أن يميزوا بدقة أكبر.

اعلن مسؤول قضائي اليوم الجمعة ان محاكمة صدام حسين ستبدأ في التاسع عشر من تشرين الاول المقبل وان المحكمة التي ستقاضيه تقوم الآن بابلاغ هيئة الدفاع عنه.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ان هذا التاريخ حُدِّد ليكون بعد الاستفتاء على الدستور المقرر اجراؤه في الخامس عشر من تشرين الاول.
وكالة اسوشيتد برس اشارت الى ان مسؤولا آخر طلب ايضا عدم ذكر اسمه صرح يوم الخميس ان قرارا اتُخذ لبدء المحاكمة بين الخامس عشر والعشرين من تشرين الاول دون ان يحدِّد موعدَ اجرائها على وجه الدقة.

قالت وزارة الدفاع الاوكرانية ان الامم المتحدة طلبت من اوكرانيا سحب قواتها لحفظ السلام من لبنان وسط اتهامات بحدوث تلاعبات مالية. واضافت الوزارة في بيان اليوم الجمعة ان قوات من دول اخرى ستحل محل الوحدة الاوكرانية المؤلفة من خمسمئة جندي يعملون في اطار القوات الدولية لحفظ السلام في لبنان.
وقالت اوكرانيا انها قررت ارسال لجنة خاصة للتحقيق في اتهامات بحدوث تلاعبات مالية بين افراد الوحدة الاوكرانية وانها ستُطلع الامم المتحدة على نتائج التحقيق بالكامل.

قال الرئيس جورج بوش ان اعمال الاغاثة لمساعدة ضحايا الاعصار كاترينا ليست بالمستوى المطلوب. واشار بوش قبل توجهه الى المناطق المتضررة ان كثيرين عملوا بمثابرة منذ حدوث الاعصار قبل خمسة ايام ولكن ينبغي عمل المزيد. وقال الرئيس الاميركي ان نتائج هذه الجهود غير مقبولة وانه متوجه الى المناطق المنكوبة في ولايات لوزيانا وميسيسيبي والباما للتحادث مع المواطنين على الارض.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان دعا دول العالم الى المساعدة لاغاثة ضحايا الاعصار. في غضون ذلك عرضت أكثر من عشرين دولة مساعدتها للولايات المتحدة في اغاثة ضحايا الاعصار.

ارسلت منظمة الصحة العالمية مساعدات عاجلة الى عدة مستشفيات في بغداد لتمكينها من تقديم الاسعافات والعلاج الى المصابين في فاجعة جسر الأئمة التي راح ضحيتها نحو الف مواطن.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فاضلة شايب ان عملية ارسال المساعدات الى تسعة مستشفيات في بغداد بدأت منذ يوم الخميس عبر الاراضي الاردنية. ومن المقرر ان يتسلم كلُ مستشفى مئة اسطوانة اوكسجين يوميا تكفي لاسعاف الفين وسبعمئة شخص بالاضافة الى ادوية بقيمة خمسين الف دولار بضمنها كميات من المخدر والادوية المضادة لمرض الكزاز.
وكانت بغداد شيعت اليوم ضحايا الفاجعة فيما اتفق علماء الدين على تنظيم تظاهرة مشتركة تعبيرا عن وحدة الشعب العراقي بصرف النظر عن الانتماءات المذهبية والقومية.

اعلن رئيس الوزراء البلغاري سيرغي ستانيشيف اليوم الجمعة ان بلاده بدأت التحضير لسحب جنودها من العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ستانيشيف ان حكومته ستجري في وقت لاحق من هذا الشهر محادثات مع دول التحالف الاخرى حول انسحاب الجنود البلغار ومشاركة بلغاريا مستقبلا في نشاطات انسانية في العراق.
واوضح ستانيشيف في كلمة القاها في البرلمان البلغاري ان انسحاب القوات البلغارية من العراق لا يعني تخلي بلغاريا عن التزاماتها في التحالف الواسع ضد الارهاب ، بحسب تعبيره.
وكان البرلمان البلغاري اصدر قرارا بخفض الوحدة البلغارية من اربعمئة وستين جنديا الى اربعمئة جندي سيواصلون مهمتهم في العراق حتى نهاية العام. وقُتل واحد وثلاثون جنديا بلغاريا في العراق منذ ارسالهم في آب عام 2003.

قالت الولايات المتحدة انها تتفهم الاسباب التي دعت ايطاليا الى سحب جنودها من العراق. واوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان واشنطن تدرك ان خطة الانسحاب على مراحل أُعدت منذ زمن مشيرا الى ان ذلك قرار اتخذته الحكومة الايطالية وان الولايات المتحدة تتفهم الاسباب التي تقف وراءه.
واكد ماكورماك ان الولايات المتحدة تشجع الدول التي تقدم مساهمات في قوات الأمن على الاستمرار في مساهماتها ولكنها تحترم ما ترتأيه الدول ذات السيادة باتخاذ القرارات الأفضل لها ولشعوبها.
وكان وزير الدفاع الايطالي انطونيو مارتينو اعلن ان ايطاليا ستواصل خفض قواتها المتمركزة في جنوب العراق بانسحاب دفعة جديدة في وقت قريب دون ان يحدد موعد الانسحاب او عدد الجنود الذين سيغادرون العراق.

دافعت الحكومة الباكستانية عن اجراء محادثات مع اسرائيل مؤكدة ان هذا سيتيح لها القيام بدور نشيط في حل النزاع العربي الاسرائيلي.
وقال وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود قصوري في تصريح للصحفيين خلال توقفه في دبي اليوم الجمعة انه واثق من تفهم الشعب الباكستاني لأن تغيرا اساسيا لم يحدُث في موقف باكستان حول ضرورة قيام دولة فلسطينية تكون القدس عاصمتَها.
ونقلت وكالة رويترز عن قصوري قوله ان اتصالات سرية تجري منذ عقود ولكن باكستان ارادت ان توجه رسالة الى اسرائيل بأن الافتراض القائل ان البلدان الاسلامية لا تستطيع العيش بسلام مع الدولة العبرية افتراض غير صحيح ، على حد تعبير وزير الخارجية الباكستاني.
وكان الرئيس الباكستاني برويز مشرف اعلن ان باكستان تعتزم ارسال وفد الى اسرائيل مؤكد عدم اعتراف اسلام اباد حتى الآن بدولة اسرائيل. وشهدت مدن باكستانية مختلفة تظاهرات خرجت بعد صلاة الجمعة احتجاجا على المحادثات التي اجراها وزير الخارجية الباكستاني مع نظيره الاسرائيلي في تركيا.

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش لمراقبة حقوق الانسان ان اول انتخابات رئاسية حقيقية ستُجرى في مصر ساهمت في اطلاق مناقشات عامة ولكن عقودا من الحكم السلطوي تعني ان ليس من الممكن بعد اجراء انتخابات حرة ونزيهة.
ومن المقرر ان يتوجه المصريون الى صناديق الاقتراع في السابع من ايلول في اول انتخابات رئاسية يخوضها أكثر من مرشح. ومن المتوقع ان يفوز فيها الرئيس حسني مبارك الذي يحكم مصر منذ عام 1981.
وقال جو ستورك نائب مدير قسم الشرق الاوسط في منظمة هيومان رايتس ووتش ان الشبكة الواسعة من الاتباع والمحسوبية التي يديرها الحزب الحاكم وسيطرة الدولة على وسائل الاعلام الرئيسية وتحديد فترة الحملة الانتخابية بثلاثة اسابيع فقط تجعل من المحال لهذه الانتخابات ان تعكس خيار الناخبين الحر.

أعلن وزير الخارجية التركي عبدالله غُل أن أنقرة ستوقف مفاوضاتها مع الاتحاد الاوروبي اذا عرض عليها الاتحاد اقلَّ من العضوية الكاملة فيه او اذا طرح شروطا جديدة للانضمام. وكان الاتحاد الاوروبي وافق في نهاية العام الماضي على بدء هذه المفاوضات مع تركيا في تشرين الاول المقبل.
وقال وزير الخارجية التركي في مقابلة مع مجلة "ذي ايكونومسيت" البريطانية الاسبوعية "سننسحب من المفاوضات اذا ما عرضوا علينا ما هو اقلُّ من انضمام كامل او اذا طرحوا شروطا جديدة".
واضاف غُل ان تركيا إذا انسحبت هذه المرة فان انسحابها سيكون نهائيا.

قُتل اثنا عشر شخصا على الأقل وسُجِّل ثلاثة عشر آخرون في عداد المفقودين بعدما تسببت الامطار الغزيرة في حدوث انزلاق ارضي ضرب اكثر من اربعين منزلا في اقليم غرب سومطرة الاندونيسي.

وقال مسؤول في دائرة الاطفاء المحلية ان الانزلاق الارضي دفن ثلاثة واربعين منزلا في ستة احياء تقع على سفح تل في العاصمة الاقليمية بادانغ. تمكن نحو مئة وخمسة وثلاين شخصا من الفرار وقت حدوث الانزلاق في الساعة الثالثة بعد منتصف الليل. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول الاطفاء ان الضحايا لم يتمكنوا من الهرب بالسرعة الكافية لأنهم كانوا نائمين حين وقع الانزلاق الارضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG