روابط للدخول

جولة جديدة في الصحف العربية الصادرة في الخليج ليوم الاربعاء17اب عن الشأن العراقي


مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا المخصصة لمنطقة الخليج من جولتنا على الصحافة العربية ، نقدم إلى حضراتكم فيما يلي عرضا لما أبرزته صحف المنطقة من الشأن العراقي في عناوينها الرئيسية ، قبل أن نطالع ما ورد في مقالات الرأي اليوم:

العراق في سباق جديد مع الزمن لاستكمال مسودة الدستور الدائم ، والعراقيون قلقون لعدم الوفاء بالموعد .
مقتل سجين في أبو غريب وأنباء عن احتجاز أطفال في بيجي ، والجيش الأميركي يحقق في إصابة 26 عراقيا جراء قصف خاطئ.
واشنطن ترحب بجهود العراقيين الشجاعة رغم الإرجاء ، وبوش يضغط من مزرعته في تكساس لإنجاز الدستور العراقي في الموعد الجديد.
الجعفري يدافع عن تأجيل الدستور ويعتبر الفيدرالية واقعاً يحتاج تثبيتاً ، وتنفيذ أول أحكام الإعدام خلال أيام.
اعتصام في مقر الجمعية الوطنية للمطالبة بحقوق المرأة ، واتهامات جديدة للقوات البريطانية بارتكاب تجاوزات في العراق.
-------------------فاصل--------------
سيداتي وسادتي ، (دعوة غير حكيمة) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الخليج الإماراتية للكاتب (عبد الزهرة الركابي) ، يشير فيه إلى أن اجتماع لندن للمعارضة العراقية لحكم صدام الذي عقد في كانون الأول عام 2002 وبرعاية أمريكية، جاء بيانه الختامي (العراق دولة ديمقراطية برلمانية تعددية فيدرالية لكل العراق). ويشدد الكاتب على أن ما ورد في البند أعلاه يعكس المدى الذي بلغته تلك الجماعات الفئوية في مخططاتها المذكورة، بل وحاولت تزييف الواقع والحقائق عن طريق وتمرير المصطلحات ذات المدلول المزيّف من خلال استخدام مفردات الطوعية والاختيارية، وكأن العراق كان كيانات ودويلات مستقلة حتى يعملوا على توحيده اختيارياً، بينما هم في الحقيقة ومن خلال نهجهم هذا عملوا ويعملون على تمزيقه إلى كيانات ودويلات عرقية وطائفية. ويخلص الكاتب إلى أن الدعوة التي أطلقها عبد العزيز الحكيم وغيرها من الدعوات المماثلة لن يكتب لها النجاح ، لأن الأصل باق والظلال الطارئة سترحل وتزول، ولو تصفحنا التاريخ العراقي وهو تحت الاحتلال والغزو لقرأنا كيف كانت نهاية ملاحق وأتباع الغزو والاحتلال – بحسب تعبير الكاتب.
------------------فاصل--------------
مستمعينا الأعزاء ، أما افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية فتحل اليوم عنوان (أسبوع عراقي حاسم) ، تنبه فيها إلى أن أسبوعا واحدا فقط مخصص لحلّ الخلافات وإلا حلّ الجمعية الوطنية والدعوة لانتخاب أخرى جديدة، تضطلع من جديد بمهمة صياغة الدستور. المراجع والمصادر المعنية وضعت التمديد في إطار التأجيل الذي فرضه ضيق الوقت وحرصت على التطمين بأن المسألة لا تتعدى «الخلافات في الرأي» وأن فرصة الأسبوع كفيلة بتجاوز العقبات والخروج، بالتالي، بمسوّدة تحظى بالإجماع. غير أن الصحيفة تعتبر أن واقع الحال لا يترك غير مساحة ضيقة جداً لمثل هذا التمني. فالجدل الذي دار وطلعت سيرته إلى التداول في الأيام الأخيرة يشير إلى أن الخلافات بين الأطراف العراقية المتعددة تدور حول الجوهر، في عدة أمور أساسية، وليس حول الصياغة والإخراج. كما تبين أن تشبث هذه الأطراف بطروحاتها وعدم تزحزحها عنها، تحوّل إلى عقدة مستعصية. وتشدد الصحيفة على مخاوف مشروعة من ضمور الالتزام بإقامة البناء السليم الموحّد للدولة الجديدة في العراق، وتتساءل: هل هناك رغبة حقيقية لبناء دولة واحدة موحدة في العراق، أم أن كل ما يجري ليس سوى محاولات لتثبيت الحصص في الدولة، مقدمة لما هو أخطر من ذلك؟
--------------فاصل----------------

(جولة على الصحافة الكويتية عن الشأن العراقي)

---------------فاصل----------------
وبهذا ، مستمعينا الأعزاء ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما تناولته من شؤون عراقية اليوم. وهذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG