روابط للدخول

إصلاح السياسة النفطية العراقية، مؤتمر اقتصادي عن (السوق الحرة والنظام الديمقراطي في العراق)، تعزيز التبادل التجاري بين العراق والأردن، سوريا تحظر عبور سيارات مصنّعة قبل العام 2000 إلى العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن مقابلة مع وزير النفط العراقي الأسبق عصام الجلبي يتحدث فيها عن إصلاح السياسة النفطية العراقية، إضافةً إلى تقرير صوتي عن مؤتمر (السوق الحرة والنظام الديمقراطي) الذي انعقد في أربيل لمناقشة الاستثمارات والتنمية الاقتصادية في العراق.
كما نستمع إلى متابعتين إحداهما من عمان عن التبادل التجاري بين العراق والأردن والثانية من دمشق عن قرار السلطات الجمركية السورية بمنع عبور سيارات مصنّعة قبل العام 2000 إلى السوق العراقية.

--- فاصل ---

إصلاح السياسة النفطية العراقية
نظّم (المركز العراقي للتنمية والحوار الدولي) في عمان أخيرا ندوة متخصصة لمناقشة إصلاح السياسة النفطية العراقية بما في ذلك تطوير الصناعة والقدرات الإنتاجية.
وفي تصريحاتٍ أدلى بها وزير النفط العراقي الأسبق عصام الجلبي على هامش الندوة، أكد أهمية التفكير في المبادئ الأساسية للنهوض بالقطاع النفطي وأهمها الإدراك بأن الثروة النفطية هي مُلك الشعب.
وفيما يأتي نستمع إلى المقابلة التي أجرتها معه مراسلة إذاعة العراق الحر في عمان فائقة رسول سرحان.
(المقابلة مع وزير النفط العراقي الأسبق عصام الجلبي)
--- فاصل ---
مؤتمر اقتصادي عن (السوق الحرة والنظام الديمقراطي في العراق)
تحت شعار (السوق الحرة والنظام الديمقراطي في العراق: تقييم وخطة عمل) افتُتح في أربيل الاثنين مؤتمر خاص لمناقشة السبل الكفيلة بتهيئة نظام التجارة الحرة والتنمية الاقتصادية والاستثمارات.
المؤتمر الذي قامت بتنظيمه الجمعية الأميركية للكرد ومنظمة النجدة الشعبية تم بتمويل من مركز المشروعات الدولية.
مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل عبد الحميد زيباري حضر الجلسة الافتتاحية ووافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلات أجراها مع عدد من الخبراء الاقتصاديين المشاركين في المؤتمر.
(تقرير أربيل مع المقابلات)
--- فاصل ---
تعزيز التبادل التجاري بين العراق والأردن
أكدت غرفة تجارة الأردن في محادثات عراقية-أردنية جرت في عمان أخيرا أهمية تعزيز التبادل التجاري الثنائي بين البلدين.
وقد جاء هذا التأكيد في الوقت الذي نُشرت إحصائيات جديدة تشير إلى ارتفاع معدل الصادرات الأردنية إلى العراق خلال النصف الأول من العام الحالي.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
سوريا تحظر عبور سيارات مصنّعة قبل العام 2000 إلى العراق
أصدرت السلطات الجمركية السورية أخيرا قرارا يحظر عبور السيارات المصنّعة قبل العام 2000 إلى العراق. ويفيد مراسلنا في دمشق بأن الخسائر المالية التي يُتوقع أن يتكبدها التجار السوريون والعراقيون المتعاملون ببيع وشراء السيارات القديمة في السوق العراقية قد تبلغ عشرات الملايين من الدولارات.
التفاصيل مع جانبلات شكاي.
(رسالة دمشق الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG