روابط للدخول

خبر عاجل

الرئيس طالباني: حق تقرير المصير الذي يطرحه الكرد لا يعني دعوة الى الانفصال


حسين سعيد

نشرة الاخبار
الرئيس طالباني: حق تقرير المصير الذي يطرحه الكرد لا يعني دعوة الى الانفصال

اعداد وتقديم: حسين سعيد
اعلن الرئيس العراقي جلال طالباني وبعد استقباله السفير الاميركي زلمي خليل زاد اعلن خلال مؤتمر صحفي مشترك ان الدستور المنتظر هو دستور جديد، لعراق جديد، وفي سياق الاجابة عن سؤال حول حق تقرير المصير الذي يطرحه الكرد اوضح الرئيس طالباني ان ذلك لا يعني دعوة الى الانفصال وقال:
(صوت طالباني)

اعلن رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفرى خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم ان هناك اتفاقا حول الفيدرالية وتوزيع الثروات وتمثيل الاقاليم في الخارج وتحديد نظام الانتخابات ودور الدين في التشريع، واوضح في سياق الاجابة عن سؤال لاذاعة العراق الحر، ان الخلاف هو حول تفاصيل هذه النقاط، وقال :
(صوت الجعفري)

اصيب خمسة وعشرون عراقيا بجروح بعد ان تعرض فندق في منطقة علاوي الحلة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الى اطلاق النار من طائرة هليكوبتر اميركية.
ونقلت وكالة انباء رويترز عن شاهد عيان ان طائرة هليكوبتر اطلقت النار على الفندق ثلاث مرات. واضاف المصدر ان الاصابات وقعت بين نزلاء كانوا ينامون فوق السطح وآخرين كانوا يتناولون طعام الافطار في الشارع.
ونقلت رويترز عن المتحدث العسكري الاميركي اللفتنانت كولونيل ستيف بويلان انه لا يستطيع تأكيد اي شيء في هذه المرحلة وان التحقيق جار لتحديد ما حدث بدقة.

اعلنت القوة متعددة الجنسيات في بيان لها ان معتقلا عراقيا وجد متوفيا في سجن ابوغريب. واوضح البيان ان الوفاة اكتشفت من قبل زملاء السجين الذي كان اعتقل للاشتباه بتورطه في اعمال ارهابية.
واشار البيان ان تحقيقا فتح لمعرفة اسباب الوفاة وان جثة المتوفى ستسلم الى عائلته.

وصل الملك عبدالله الثاني اليوم الى موسكو في مستهل زيارة رسمية لروسيا تستغرق عدة ايام يجري خلالها مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ستتركز على الانسحاب الاسرائيلي من غزة ودور موسكو في دعم عملية السلام في الشرق الاوسط والوضع في العراق والجهود الدولية المبذولة لمكافحة الارهاب وترسيخ السلام والاستقرار الاقليمي والعالمي.

أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الاسبانية ان سبعة عشر جنديا اسبانيا من قوة حفظ السلام في افغانستان لقوا مصرعهم اليوم في تحطم طائرة هليكوبتر خلال مهمة تدريبية قرب مدينة هرات غرب افغانستان.
وهذا الحادث هو ثاني كارثة جوية تمنى بها القوات الاسبانية العاملة في افغانستان، بعد تحطم طائرة في عام 2003 في تركيا كانت تقل 62 من العسكريين الاسبان كانوا عائدين من افغانستان الى بلادهم ما أدى إلى مقتلهم جميعا.

امهل متحدث باسم حركة طالبان التي تحتجز المهندس اللبناني محمد رضا ان أمام شركة الانشاءات التركية التي يعمل فيها المهندس مهلة حتى ظهر يوم غد الاربعاء لتعلن انسحابها من افغانستان وإلاّ فان الحركة ستقتل الرهينة.
وكانت تقارير ذكرت ان مسلحين اختطفوا المهندس اللبناني يوم الاحد الماضي في اقليم زابل جنوب افغانستان. واكد مسؤولون محليون نبأ اختفاء المهندس اللبناني.

ضرب زلزال قوي بقوة سبع درجات وعشري الدرجة حسب مقياس ريختر شمال شرق اليابان صباح اليوم، وكان مركز الزلزال على عمق 20 كيلومترا تحت سطح البحر ما دفع السلطات الى توجيه تحذيرات من احتمالات حدوث موجات المد البحري العاتية المعروفة بـ(سونامي).

تعهد الحزب الديمقراطي الياباني المعارض بسحب القوات اليابانية من العراق عند انتهاء تفويضها في كانون الاول المقبل كما وعد بتحسين علاقات طوكيو المتوترة مع جيرانها الاسيويين في حال فاز في الانتخابات العامة المقررة في ايلول المقبل.

على صلة

XS
SM
MD
LG