روابط للدخول

الجعفري ينفي صحةَ معلومات زعمت أن الكويت تجاوزت على حدود العراق، وأمين العاصمة الجديد يؤكد أن تغيير الإدارة حدثَ بشكل سلمي


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
وَصَفَ رئيس الوزراء العراقي إبراهيم الجعفري الأربعاء المعلومات التي تحدثت عن تجاوزٍ كويتي على الحدود العراقية بأنها "غير دقيقة"، وكَشَفَ أن ردّ فعلٍ عراقياً مسلحا وقع "لتأزيم العلاقات بين البلدين".
ملاحظة الجعفري وردت في سياق كلمة ألقاها أمام الجمعية الوطنية اليوم وقال فيها إن "هناك مشكلة حصلت على الحدود العراقية الكويتية وان بداية المشكلة هي على أساس أن هناك تجاوز على الحدود العراقية ولدى التحري تبين أن المعلومة غير دقيقة وكان هناك رد فعل اخذ صبغة مسلحة"، بحسب تعبيره.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن رئيس الوزراء العراقي قوله أيضا "لقد وصلتني معلومات أولية عن الجهة التي تسببت باستخدام الهاون على الحدود الكويتية" موضحا أن "هذا الإجراء غير قانوني وغير صحيح والحكومة لا تعلم به". وحذر الجعفري من أن مثل الإجراء كان يهدف إلى "توسيع دائرة التأزيم بيننا وبين دولة جارة مثل الكويت"، بحسب تعبيره.
وأكد الجعفري أنه أوفد فريقا من ثلاث شخصيات إلى الكويت لتقصي الحقائق ميدانيا ولكنه لم يتسلّم التقرير النهائي عن تلك الزيارة بعد.

نفى أمين بغداد الجديد حسين الطحان اليوم الأربعاء أنه شغل منصبه بعد تغيير مفاجئ حدث عنوة في مجلس المدينة قائلا إن رئيس الوزراء يمكنه أن يعين شخصا آخر ليشغل هذا المنصب بشكل دائم.
وفي تصريحاتٍ بثتها وكالة رويترز للأنباء، قال الطحان إنه لا يريد هذه الوظيفة موضحاً أنه التقى مع رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري وحضه على تعيين أمين دائم للعاصمة في أسرع وقت ممكن.
وكان أمين بغداد السابق علاء التميمي أدلى بتصريحاتٍ أمس قال فيها إنه عُزل من منصبه عنوة. لكن الطحان أصرّ اليوم أن التغيير حدثَ بشكلٍ سلمي وأنه لا رغبة لديه لشغل هذا المنصب لفترة طويلة.
وأضاف انه يرى أن منصب أمين العاصمة ينبغي ألا يشغله سياسي وإنما شخص لديه القدرة على أن يمضي كل وقته في خدمة الناس منتقدا التميمي لأنه يقضي الوقت خارج البلاد بينما هو مكلف بالإشراف على شؤون الخدمات العامة في بغداد، على حد تعبيره.
وفي المؤتمر الصحافي الذي عقده رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري في بغداد اليوم، أجاب عن سؤال حول هذا الموضوع بالقول:
(صوت رئيس الوزراء العراقي)

أكد محمود عثمان القيادي الكردي وعضو لجنة كتابة الدستور في الجمعية الوطنية العراقية أكد عدم وجود اجتماع مرتقب الأربعاء لقادة الكتل البرلمانية من أجل حسم المسائل العالقة التي تقف عقبة في طريق اللجنة الدستورية.
وصرح عثمان لوكالة فرانس برس للأنباء بأنه "لن يعقد اليوم اجتماع كان مقررا لقادة الكتل البرلمانية بل عقدت اجتماعات جانبية ومشاورات فرعية" مضيفا أن الكرد عقدوا "اجتماعا كرديا-كرديا بحضور الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني"، بحسب تعبيره.
ونُقل عنه القول إن "الهدف من هذا الاجتماع هو الوصول إلى قرار مشترك والإعداد لأرضية ناجحة تمهد للاجتماع القادم للزعماء والمتوقع أن يعقد يوم غد الخميس"، بحسب تعبيره.



في سياق متصل، أكد بيان أصدره المكتب الصحفي في رئاسة الجمهورية وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أكد استمرار المشاورات بين زعماء الكتل السياسية مشيرا إلى عقد اجتماعات جانبية على نطاق هذه الكتل.
التفاصيل مع مراسلنا في بغداد.
(نبأ خاص للنشرة)

أعلنت مصادر في الشرطة ووزارة الداخلية العراقية مقتل ستة أشخاص وإصابة 14 في هجوم انتحاري بسيارة على دورية للشرطة في حي الغزالية بغرب بغداد اليوم الأربعاء.
وأوضحت المصادر أن اثنين من القتلى واثنين من الجرحى من رجال الشرطة وأن الباقين مدنيون.

من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي في بيانٍ أصدره اليوم الأربعاء مقتل أربعة جنود أميركيين وإصابة ستة آخرين بجروح في هجوم على دوريتهم قرب بيجي في شمال العراق ليل الثلاثاء.
وقالت الشرطة العراقية هناك إن مركبتين أميركيتين من طراز (همفي) ومركبة مدرعة أكبر حجما احترقت ودمرت في الهجوم فيما يبدو. وكان جنود أميركيون يحيطون بها بعد الهجوم.
وأفادت وكالة رويترز للأنباء بأن بيان الجيش الأميركي لم يتضمن تفصيلات عن نوع الأسلحة التي استخدمت في الهجوم.

أعلنت القوات متعددة الجنسيات مقتلَ جندي أميركي وجرحَ اثنين آخرين في انفجار سيارة مفخخة بالقرب من موكب تابع لقوة مهام بغداد مساء أمس وسط العاصمة العراقية.
وأضاف البيان الذي تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن الموكب كان متوقفا في تقاطع مزدحم بانتظار فتح الطريق لهم. وأدى الهجوم إلى حصول خسائر بين المدنيين.
وهرعت كتيبة من الجيش العراقي بالإضافة إلى رجال الإطفاء وفريق الطوارئ الطبية إلى مكان الهجوم لتأمين المنطقة وإخلاء المصابين.
ومازال التحقيق جاريا لمعرفة ملابسات الحادث.

في باريس، صرح أحد محامي الرئيس العراقي السابق بأن صدام حسين يأمل في أن تواصل الهيئة الدولية للمحامين عملها بعد الإعلان عن أن أسرته تريد سحب التوكيلات منها.
فرانس برس نقلت عن المحامي الفرنسي ايمانويل لودو تصريحه الأربعاء لإحدى الإذاعات الخاصة بأن صدام "عبّر عدة مرات عن الرغبة في الاحتفاظ بمجموعة كبيرة من المحامين حوله يتسمون بطابع دولي قدر الأمكان للتنديد بسلوك الأميركيين في بلده"، بحسب تعبيره.
وأوضح أن الرئيس المخلوع عبر عن هذه الرغبة "خلال زيارة له في السجن قام بها خليل الدليمي" وهو المحامي العراقي الذي حصرت عائلة صدام التعامل معه في هذه القضية.

في القاهرة، أُعلن أن شركة عراقية تقدّمت بطلبٍ لتسيير رحلات جوية مباشرة بين العاصمتين العراقية والمصرية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة.
(نبأ خاص للنشرة)

في القاهرة أيضاً، قالت وزارة الخارجية المصرية إنها تجري محادثات مع السلطات العراقية بشأن ستة مصريين اعتُقلوا أخيراً في العراق.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة.
(نبأ خاص للنشرة)

ونبقى في القاهرة حيث أعلنت جامعة الدول العربية اليوم الأربعاء عن تأجيلٍ جديد لمؤتمر القمة العربي الذي كان مقررا عقده في الثالث من آب الحالي في منتجع شرم الشيخ المصري.
وكان المؤتمر قد تأجّل في الأسبوع الماضي بسبب رحيل الملك فهد عاهل السعودية وقالت الجامعة العربية إن التأجيل سيكون لبضعة أيام.
لكن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى قال في البيان الذي صدر اليوم إن "من المستبعد أن تعقد القمة العربية غير العادية خلال الأيام القليلة القادمة" مضيفاً أن "انعقاد مجلس الجامعة على مستوى الوزراء في مطلع أيلول المقبل يأتي في توقيت مناسب وسيشكل فرصة هامة لتدارس الموقف والإعداد للقمة"، بحسب تعبيره.

ذكرت السفارة الأميركية في السعودية اليوم الأربعاء أن البعثات الدبلوماسية في المملكة أعادت فتح أبوابها بعد أن ظلّت مغلقة يومي الاثنين والثلاثاء بسبب تهديدات إرهابية.
وصرح ناطق بأن السفارة الأميركية في الرياض والقنصليتين في جدة والظهران ستستأنف أعمالها اليوم بعد "مزيد من التقييم للمعلومات المتاحة عن التهديد"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
وكانت السفارة الأميركية أعلنت الأحد أن البعثات الدبلوماسية الأميركية في السعودية ستغلق أبوابها يومي الاثنين والثلاثاء بسبب تهديدات ضد مبان أميركية.

في نواكشوط، أعلنت وكالة الأنباء الموريتانية أن لائحة الحكومة الانتقالية التي شكّلها رئيس الوزراء الجديد سيدي محمد ولد بابكر نُشرت الأربعاء في مرسومٍ وقعه رئيس المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية العقيد علي ولد محمد فال.
وتضم ّالحكومة الجديدة 24 وزيرا ووزير دولة بينهم ثلاث نساء. ولا تتضمن اللائحة وزارة الدفاع التي احتفظ بها على الأرجح ولد محمد فال في هذه الحكومة التي ستعمل خلال الفترة الانتقالية التي حُددت بسنتين حسب تعهدات المجموعة العسكرية الحاكمة.


على صعيدٍ ذي صلة، ذكرت الإدارة الأميركية أنها تتعامل الآن مع زعماء الانقلاب الأخير في موريتانيا لإقناعهم بإيجاد سبيل لتحقيق انتقال دستوري للسلطة.
فيما قال الاتحاد الإفريقي اليوم الأربعاء بعد محادثات مع المجلس العسكري الحاكم إنه طالبَ بانتقال سريع إلى الديمقراطية وانه سيواصل تعليق عضوية موريتانيا إلى أن يحدث هذا.
من جهته، صرح آدم ايريلي الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية بأن "الذين يديرون شؤون هذا البلد الآن هم الذين نتعامل معهم لأنهم هم الذين يتخذون القرارات ونحن نحاول إقناعهم باتخاذ قرارات صائبة"، على حد وصفه.
ونقلت رويترز عنه القول إن "الهدف من ذلك أن يكون في موريتانيا حكومة تتولى السلطة على أساس من عملية دستورية"، بحسب تعبيره.
وكانت واشنطن طالبت إثر الانقلاب في الأسبوع الماضي بإعادة الرئيس الموريتاني السابق معاوية ولد سيد أحمد الطايع إلى منصبه.
كما ندد الاتحاد الأوربي والاتحاد الإفريقي ضمن أطراف دولية أخرى بالانقلاب.

في القدس، أكد ايهود أولمرت النائب الثاني لرئيس الحكومة الإسرائيلي أن الانسحاب المزمع من قطاع غزة سيكون كاملا وأن بلاده لا تنوي الاحتفاظ بالضفة الغربية مقابل هذا الانسحاب.
وأضاف أولمرت في مؤتمر صحافي أن "الانسحاب من غزة سيكون كاملا وشاملا. وسوف نغادر جميع الأماكن بما في ذلك ممر فيلادلفيا"، بحسب تعبيره.
فرانس برس نقلت عنه القول أيضاً "إن الانسحاب من غزة ليس بأي حال من الأحوال محاولة للاحتفاظ بالضفة الغربية بالمقابل"، بحسب تعبير المسؤول الإسرائيلي.

في كابُل، ذكر مسؤولون أفغانيون الأربعاء أن حركة طالبان أعدمت أفغانية بعد اتهامها بالتجسس لصالح القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة.
وقال الحاج محمد يونس حاكم منطقة زابل الجنوبية إن المرأة قتلت بالرصاص في منزلها في زابل مساء الثلاثاء مضيفاً أن مقاتلي طالبان اختطفوا أيضا أباها وأخاها، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
من جهته، أكد عبد اللطيف حكيمي الناطق باسم طالبان أكد التقرير قائلا إن طالبان قتلت المرأة لأنها "كانت جاسوسة للأميركيين"، بحسب تعبيره.
يذكر أن حركة طالبان أعدمت عدة رجال في الماضي بعد اتهامهم بالتجسس. ولكن هذه هي المرة الأولى التي تعدم فيها امرأة على يد طالبان التي أطاحت بها القوات بقيادة الولايات المتحدة من السلطة في عام 2001.

أجرت كوريا الشمالية والجنوبية تجربة ناجحة لخط ساخن اليوم الأربعاء يهدف إلى المساعدة على تفادي المواجهات البحرية بين البلدين في البحر الأصفر بإتاحة اتصال مباشر بين جيشي البلدين.
وكانت الكوريتان اتفقتا الشهر الماضي على خطواتٍ متبادلة لبناء الثقة منها تشغيل خطوط ساخنة واستكمال إزالة اللافتات الدعائية الموجودة على جانبي الحدود شديدة التسليح التي تقسم شبه الجزيرة الكورية.
يشار إلى أن الدولتين ما تزالان في حالةِ حرب رسمياً إذ أن الحرب الكورية بين عامي 1950 و 1953 انتهت بهدنة وليس باتفاقية سلام كاملة. كما لا توجد بينهما خدمات بريدية مباشرة، ولم تمدّا خطا هاتفيا خاصا بينهما إلا في الآونة الأخيرة.

أخيراً، وفي مانيلا، بدأ المشرّعون الفيليبينيون الأربعاء سماع شكاوى ضد الرئيسة غلوريا أرّويو تطالب بمساءلتها من أجل عزلها إلى جانب مزاعم جديدة بأنها تلاعبت في الانتخابات.
لجنةُ العدالة التابعة لمجلس النواب كانت عقدَت الاثنين جلسةَ استماعٍ في شأن طلبات المساءلة ولكنها تأجّلت بسبب خلافاتٍ على الإجراءات فيما يمثل بداية بطيئة لعملية طويلة.
وجاء في النبأ الذي بثته رويترز أنه في حين يُتوقَع أن تظل المطالبات بمساءلة أرويو مطروحة للبحث في مجلس النواب طوال شهرين على الأقل تحاول المعارضة تصعيدَ الأمر في مجلس الشيوخ من خلال مزاعم جديدة بأن أرويو استغلت أموالا من مقامرات غير مشروعة للتلاعب في نتائج انتخابات العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG