روابط للدخول

احدى عشرة عضوة في مجلس الشيوخ الاميركي يحذرن من احتمالات مصادرة حقوق المرأة في الدستور العراقي الدائم


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم ومرحبا بكم الى ملف العراق الذي من ابرز محاوره اليوم:
**) احدى عشرة عضوة في مجلس الشيوخ الاميركي يحذرن من احتمالات مصادرة حقوق المرأة في الدستور العراقي الدائم. وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل:

فاصـل

بعثت احدى عشرة عضوة في مجلس الشيوخ الاميركي ينتمين الى الحزبين الجمهوري والديمقراطي بعثن برسالة الى الرئيس جوج بوش اعربن فيها عن قلقهن من احتمالات ان تؤدى صياغات معينة في مسودة الدستور الدائم للعراق الى مصادرة جل حقوق المرأة، خاصة اذا ما خلت المسودة من تخصيص نسبة مرموقة من مقاعد البرلمان للمرأة. وشددت عضوات مجلس الشيوخ الاميركي في رسالتهن الى الرئيس يوش على ضرورة توفير كل فرصة ممكنة امام المرأة العراقية لكي تشارك في الحكومة العراقية وعلى كافة المستويات وذلك ضمانا لعدم تمرير أي قانون او قرار يصادر حقوقهن او لايوليها اهمية من الدرجة الاولى. وقد حملت الرسالة تواقيع جميع العضوات التسع من الحزب الديمقرطي في مجلس الشيوخ واثنتين من مجموع خمس عضوات يمثلن الحزب الجمهوري في المجلس.

فاصـل

من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
نسبت صحيفة نيويورك تايمز في تقرير لها نشرته يوم السبت الى مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية البنتاغون ووكالة المخابرات المركزية سي آي ايه اعتقادهم بان ثمة مستوى جديد من التعاون بين الايرانيين والسنة العرب في العراق ضد الوجود الاميركي. وعلل هؤلاء مثل هذا الاعتقاد بما اكتشفه الخبراء من ن بعض العبوات والقنابل الجديدة والمتطورة التي تفجر على جوانب الطرق والتي تستخدم ضد القوات الاميركية والعراقية تصمم في ايران وتشحن الى العراق. لكن هؤلاء المسؤولين اكدوا انهم لا يمتلكون أدلة على تورط الحكومة الايرانية في هذا الامر.
وقالت الصحيفة الاميركية في تقريرها ان الخبراء العسكريين يعتقدون ان هذه القنابل مصممة خصيصا لاستهداف العربات المدرعة. وانها بدأت تظهر للمرة الاولى منذ نحو شهرين.
ونسبت الصحيفة الاميركية الى ضابط كبير في الجيش الاميركي ان عشرات من هذه القنابل نقلت الى العراق واستخدمت ضد قوات التحالف وانها قتلت واصابت العديد من الجنود الاميركيين خلال الاسابيع الاخيرة.
واضافت الصحيفة نقلا عن ضابط وصفته بالكبير قوله ان هذه القنابل من بين أكثر الاسلحة التي شاهدناها تطورا وأكثرها فتكا. وطلب الضابط عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية تقارير المخابرات التي تصف القنابل.
واعرب مسؤولين في البنتاغون وسي آي ايه حسب تقرير نيويورك تايمز عن اعتقادهم بان بعض هذه القنابل ربما نقلت بواسطة حزب الله أو الحرس الثوري الايراني، اذ تشبه هذه القنابل الى حد بعيد تلك التي يستخدمها حزب الله ضد اسرائيل.

فاصـل

من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
اكد الشيخ الدكتور خالد العطية عضو الجمعية الوطنية العراقية مبعوث رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري الى الكويت لاحتواء الحادث الحدودي الاخير بين البلدين أكد ان ترسيم الحدود بينهما انجز على الخرائط بموجب القرارات الدولية أما مسألة ترسيم الحدود على الأرض فيجب أن تخضع للجان فنية مشتركة بين الطرفين وباشراف الأمم المتحدة، معتبرا التظاهرات التي نظمها عراقيون ضد الحاجز الأنبوبي الذي تبنيه الكويت على الحدود أسيء تفسيرها، حسب تعبيره.
أما الموقف الكويتي فعبر عنه مدير الدائرة القانونية في وزارة الخارجية غانم الغانم الذي قال إن قيادتي البلدين رأتا أن أفضل طريقة للتعاطي مع موضوع الحدود هو التفاوض.

فاصـل

من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
كشفت وزيرة البيئة العراقية نرمين عثمان عن وجود نحو ثلثمئة واحد عشر منطقة في العراق تعاني من التلوث الاشعاعي والنفايات المشعة، وكشفت خلال مؤتمر صحفي عقدته في بغداد عن انه تم تطهير خمسة مواقع فقط حتى الان من التلوث الاشعاعي التي كانت تعاني منه. واوضحت الوزيرة الاجراءات التي يمكن للوزارة اتخاذه للحد من التلوث البيئي قائلة:
(صوت الوزيرة)
وشكت وزيرة البيئة من عدة اسباب لاتزال تقف حائلا امام معالجة مشكلة التلوث البيئي، واوضحت قولها:
(صوت الوزيرة)
وعن مشكلة التلوث في العاصمة بغداد قالت وزيرة البيئة نرمين عثمان:
(صوت الوزيرة)
وقالت نرمين عثمان ان قدرات الوزارة تحتاج الى تحسين نوعي لتكون قادرة على القيام بالواجبات المناطة بها.

فاصـل

من اذاعة العراق الحر نواصل تقديم ملف العراق اليومي
من المقرر ان يناقش مجلس الامن الدولي يوم الثلاثاء التاسع من الشهر الجاري موضوع تمديد فترة ولاية بعثة الامم المتحدة الخاصة بمساعدة العراق .
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بعث برسالة الى مجلس الامن تضمنت توصية بتمديد ولاية البعثة التي ستنتهي يوم الجمعة المقبل لسنة أخرى.
واوضح انان في رسالته الى مجلس الامن ان حجم بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق يصل حاليا الى مئتين وستين مدنيا وعسكريا، كما اتسعت نشاطات البعثة رغم الاشكالات الامنية.

فاصل

مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق اليومي. شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG