روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يجري محادثات مع نظيره الاسترالي جون هاورد


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اجرى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري محادثات اليوم الاثنين مع نظيره الاسترالي جون هاورد الذي وصل الى بغداد في زيارة لم يُعلن عنها من قبل. وقال الجعفري في مؤتمر صحفي مشترك مع هاورد انه شدد في محادثاته مع رئيس الوزراء الاسترالي على ضرورة تطوير القدرات العراقية في محافظة المثنى حيث تتمركز القوات الاسترالية لتسليم مسؤولية الأمن الى القوات العراقية تمهيدا لرحيل القوات متعددة الجنسيات من العراق.
واوضح الجعفري
((صوت الجعفري))
هاورد من جانبه اكد دعم استراليا للعراق من اجل ارساء الديمقراطية وحكم الشعب.
وقال هاورد
((صوت هاورد))
ونوه هاورد بالمساعي الرامية الى إشراك جميع مكونات الشعب العراقي في العملية السياسية وتعاونها لبناء مستقبل العراق الجديد.

انهى العرب السنة الذين أُضيفوا الى لجنة صياغة الدستور مقاطعَتَهم لعمل اللجنة. وكان الاعضاء السنة علقوا مشاركتهم في اللجنة بعد مقتل اثنين من زملائهم يوم الثلاثاء الماضي. وقد طالبوا باجراء تحقيق دولي في اغتيال مجبل الشيخ عيسى وضامن العبيدي وبتوفير حماية أشد فاعلية لهم.
واعلنت الجمعية الوطنية اليوم الاثنين انها وافقت على جميع المطالب التي تقدم بها العرب السنة لانهاء مقاطعتهم. وجاءت هذه الموافقة في بيان صادر عن رئيس الجمعية حاجم الحسني. ونقلت وكالة فرانس برس عن عضو الحزب الاسلامي سالم عبد الله تأكيده قبول هذه المطالب.

قُتل اربعة عشر شخصا واصيب ثلاثون آخرون في هجومين انتحاريين وقعا في بغداد اليوم الاثنين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر في وزارة الدفاع ان الهجوم الأول استهدف حاجزا لقوى الأمن قرب فندق السدير في وسط بغداد. واضافت المصادر ان ثلاثة عشر شخصا قُتلوا بينهم الانتحاري الذي نفذ الهجوم واصيب ثمانية عشر آخرون. وبعد حوالي ثلاث ساعات استهدف هجوم انتحاري آخر موقعا لمغاوير الشرطة وأسفر الهجوم عن مقتل اثنين من المغاوير واصابة عشرة آخرون.
وكان خمسة وعشرون شخصا على الأقل قُتلوا يوم الأحد في هجوم بشاحنة مفخخة على مركز شرطة الرشاد في منطقة المشتل.
وفي سامراء قَتل مسلحون اليوم الاثنين زوجين وابنيهما كانوا واقفين في الشارع بانتظار سيارة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصدر في الشرطة ان اسباب قتل العائلة غير معروفة.
واكد الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريته قرب سامراء.

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها ان الجماعات المسلحة في العراق ترتكب نمطا من جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية لا يقيم أي اعتبار لحياة الانسان.
واضاف التقرير الذي نُشر اليوم الاثنين ان الجماعات المسلحة التي تُناوئ القوة متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة والحكومة العراقية تُبدي ازدراء مطلقا لارواح المدنيين العراقيين وغيرِهم لتواصل بذلك نمطا من جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية.
واكدت منظمة العفو الدولية التي تتخذ من لندن مقرا لها ان المسلحين لم يحترموا حتى ابسط معايير القانون الانساني ، ولا يمكن ان يوجد تبرير مقبول لقتل المدنيين عمدا وخطف الرهائن وتعذيب المحتجزين العزل وقتلِهم.
واعلنت المنظمة ان لا شرف ولا بطولة في تفجير اشخاص متوجهين الى الصلاة أو قتلِ رهينة مرعوب واصفة مرتكبي هذه الأعمال بأنهم ليسوا اقل من مجرمين أعمالُهم تدحَض أيَ دعوى قد تكون لديهم بالعمل من أجل قضية عادلة ، على حد تعبير منظمة العفو الدولية في تقريرها.

تقوم الجامعة العربية ومصر ودول عربية اخرى بمساع حثيثة لعقد قمة عربية عاجلة في غضون الاسبوعين القادمين.
ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم الجامعة العربية هشام يوسف ان الاتفاق بات وشيكا على عقد القمة ولكنها تتطلب نقاشات كثيرة معربا عن الأمل بانتهائها في وقت قريب.
واضاف يوسف ان القمة ستبحث الاوضاع الاقليمية عموما مع التركيز على النزاع العربي الاسرائيلي والوضع في العراق.
وكان الامين العام للجامعة العربية اعلن في حديث تلفزيوني اليوم الاثنين ان القمة يمكن ان تُعقَد في ظرف ايام أو اسبوع أو اسبوعين.

اعلنت الشرطة البريطانية اليوم الاثنين اسماء اثنين من الاشخاص الاربعة الذين يُشتبه بتدبيرهم تفجيرات الخميس الماضي في لندن. وأُلقي القبض على شخصين آخرين ليصل عدد المعتقلين خمسة اشخاص. ودهمت الشرطة منزلا في شمال لندن مشيرة الى ان لعملية الدهم علاقة بمعلومات عن المطلوبين الاربعة .
وحذرت الشرطة البريطانية من احتمال اطلاق النار على اشخاص بطريق الخطأ في اطار حملتها للقبض على المطلوبين.
وكانت الشرطة البريطانية قتلت مواطنا برازيليا اعترفت لاحقا ان لا علاقة له بتفجيرات لندن. ودافع رئيس الشرطة ايان بلير عن سياسة اطلاق النار بهدف القتل في التعامل مع مَنْ يُشتبه بأنهم انتحاريون على وشك تفجير عبوات ناسفة. وقال بلير ان الشرطة في سباق مع الزمن للقبض على المسؤولين عن محاولة تنفيذ عمليات تفجير جديدة يوم الخميس الماضي.
في غضون ذلك قال ذوو الضحية البرازيلي انهم يفكرون في رفع دعوى قضائية على الشرطة البريطانية.

قال وزير الكهرباء عبد المحسن شلاش ان العراق يعمل على التعاون مع جيرانه لزيادة امداد الكهرباء من اجل مواجهة النقص الكبير بسبب اعمال التخريب في الاساس.
واوضح شلاش في تصريح للصحفيين في عمّان اليوم الاثنين انه اجرى مفاوضات مع سائر دول الجوار وخاصة سوريا وتركيا وايران وان هناك مفاوضات جارية مع الكويت لاستكمال الربط الكهربائي.
واكد شلاش ان وزارة الكهرباء أعدت خطة خمسية لزيادة طاقة التوليد الى ثمانية عشر ميغاواط بحلول عام الفين وعشرة. وفي ذروة الاستهلاك خلال شهر آب المقبل يأمل العراق بزيادة امداد الكهرباء من سوريا وتركيا وايران بنسبة خمسة وسبعين في المئة الى خمسمئة وعشرين ميغاواط بحسب الوزير.
وقدر شلاش ان اعادة بناء قطاع الكهرباء تكلف حوالي عشرين مليار دولار. وقال ان هناك مفاوضات تجري مع المانيا حول تنفيذ مشاريع كهربائية خلال العامين القادمين.

قال محافظ البنك المركزي سنان الشبيبي ان سياسة العراق النقدية التي تراعي قوانين السوق قللت من تأثر الدينار العراقي بالاوضاع السياسية وحافظت على سعر صرفه ثابتا. واضاف محافظ البنك المركزي في حديث لوكالة رويترز ان احتياط البنك المركزي من القطع الاجنبي بما قيمته خمسة مليارات دولار ساهم في الحفاظ على سعر صرف الدينار العراقي في حدود الف واربعمئة وخمسة وستين الى الف واربعمئة وخمسة وسبعين دينارا للدولار. واعرب الشبيبي عن الارتياح لهذا السعر. وقال انه يقدم دعما للجهات المانحة بما يوفره من استقرار وقدرة شرائية خارجية ثابتة للعملة. وكان القسم الاعظم من موجودات البنك نُهبت بعد الحرب في عام 2003.
وقال محافظ البنك المركزي ان استقرار الدينار العراقي ساعد في خفض معدل التضخم الى ما بين عشرين وخمسة وعشرين في المئة بالمقارنة مع اربعين الى خمسين في المئة عام 2004.


اكدت تركيا انها لا تعتزم ارسال قوات لملاحقة مقاتلي حزب العمال الكردستاني داخل الاراضي العراقية.
وقال الناطق باسم الحكومة التركية جميل تشيتشك في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين ان هدف تركيا هو ليس القيام بعملية خارج حدودها والتدخل في الشؤون الداخلية لبلد آخر.
وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان اعلن مؤخرا ان تركيا تحتفظ بحق التوغل في شمال العراق لملاحقة المتمردين. وزير الخارجية هوشيار زيباري حذر من مثل هذه الخطوة وقال ان العراق يرفض التدخل في شؤونه الداخلية سواء كان تركيا او ايرانيا او عربيا.

قالت مصادر أمنية ان قوات الشرطة المصرية قامت اليوم الاثنين بتطويق قريتين في شبه جزيرة سيناء يُعتقد أن شخصين باكستانيين يُشتبه بضلوعهما في تفجيرات شرم الشيخ يختبئان فيهما.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الشرطة المصرية ان احدى القريتين هي قرية خُرُم التي تقع في جنوب سيناء.
وكانت الشرطة المصرية وزعت صور ستة اشخاص باكستانيين مطلوبين للاشتباه في علاقتهم بالتفجيرات التي اوقعت ثمانية وثمانين قتيلا. وقالت الشرطة ان جوازات سفر المشبوهين الستة عُثر عليها في احد فنادق شرم الشيخ مؤكدة ان الباكستانيين قد لا يكونون بالضرورة منفذي التفجيرات.
في غضون ذلك قالت باكستان انها حتى الآن لم تتلق معلومات رسمية من مصر بشأن مواطنيها الستة المطلوبين.

أعلنت سوريا اليوم الاثنين أنها باشرت بتسليم عدد ممن سمَّتهم بالمتطرفين الموقوفين لديها ويحملون جنسيات عربية إلى دولهم ، وأن أول دفعة من هؤلاء المتطرفين سُلمت إلى السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية وعددهم اثنى عشر متطرفا.
وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" ان الموقوفين الذين تم تسليمُهم لهم علاقة بالاحداث التى جرت في الأراضى السورية وخاصة الحادثة التي وقعت في الثاني والعشرين من حزيران الماضي وقُتل فيها تونسي على الحدود السورية اللبنانية حيث كان يخطط لاقامة معسكر لتدريب المتطرفين في الاراضى اللبنانية.
وكانت الولايات المتحدة طالبت دمشق بمنع عمليات التسلل عبر اراضيها الى العراق. وتقول دمشق انها تعمل كل ما بوسعها لضمان أمن الحدود.

التقى رئيسا الوفد الاميركي والوفد الكوري الشمالي في جلسة محادثات ثنائية عُقدت في بكين اليوم الاثنين عشية استئناف المحادثات السداسية حول الازمة النووية بين البلدين.
واكد كبير المفاوضين الاميركيين كريستوفر هل ان اللقاء كان بهدف التعارف وتبادل وجهات النظر.
وهذا اول لقاء ثنائي مباشر تعقده الولايات المتحدة وكوريا الشمالية قبل المحادثات السداسية الرامية الى انهاء البرنامج النووي لكوريا الشمالية مقابل منحها مكاسب دبلوماسية واقتصادية.
وكانت المحادثات السداسية عُقدت ثلاث مرات من قبل دون ان تتوصل الى نتائج حاسمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG