روابط للدخول

تعهد العراق وايران بمكافحة الارهاب وعدم السماح باستغلال اسم الاسلام مبررا للعنف.


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
تعهد العراق وايران بمكافحة الارهاب وعدم السماح باستغلال اسم الاسلام مبررا للعنف.
وقال رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في اعقاب محادثات اجراها مع الرئيس الايراني محمد خاتمي اليوم الاحد إن هناك حاجة الى مجهود مضاعف ومشترك لمواجهة الارهاب محذرا من امكانية انتشاره في المنطقة والعالم.
واشار الجعفري الى ما اقترفه صدام حسين بحق دول مجاورة للعراق مثل الكويت وايران ولكنه اكد ان صدام لم يكن قط ممثلا حقيقيا للعراق. واوضح الجعفري ان الوقت قد تغير وان العراق يقف على اعتاب عهد جديد.
وقال الرئيس الايراني من جهته ان واجبا يقع على عاتق جيران العراق لمساعدته.
وتعهد خاتمي بان ايران ستعمل كلَ ما في وسعها لاعادة اعمار العراق وعودة الأمن والاستقرار الى ربوعه.
واعتبر الرئيس الايراني زيارة الجعفري منعطفا في العلاقات بين الجارين المسلمين واعرب عن الأمل بتجاوز الآثار الناجمة عن الحرب العراقية الايرانية.

وقع العراق وايران مذكرة تفاهم تهدف الى فتح خط اعتماد بقيمة مليار دولار لدعم صادرات ايران الى العراق. ويأتي توقيع المذكرة في اطار الزيارة التي يقوم بها رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري لايران على رأس وفد كبير.
ونقلت وكالة رويترز عن ناطق باسم وزارة التجارة الايرانية قوله ان الاعتماد سيُستخدم لتصدير الخدمات التقنية والهندسية فضلا عن بضائع اخرى.
وبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وايران خلال السنة المنتهية في آذار الماضي سبعمئة مليون دولار.

قدمت المحكمة الجنائية الخاصة لمحاكمة صدام حسين واركان نظامه أول اتهام رسمي ضده. وقال رئيس المحكمة القاضي رائد جوحي في مؤتمر صحفي اليوم الاحد ان الاتهام موجه الى صدام وثلاثة من اركان نظامه في قتل اكثر من مئة وخمسين مواطنا في قرية الدجيل حيث تعرض صدام الى محاولة اغتيال في عام 1982.
واعلن جوحي:

((صوت القاضي جوحي))

وقال القاضي جوحي ان محاكمة صدام يمكن ان تبدأ في غضون ايام دون ان يذكر متى وُجِّه الاتهام الى صدام والمسؤولين الثلاثة الاخرين في نظامه. ويحدد النظام القضائي العراقي مدة خمسة واربعين يوما على الأقل بين توجيه الاتهام وبدء المحاكمة.
وقضية الدجيل واحدة من حوالي اثنتي عشرة قضية ينظر المحققون في رفعها ضد صدام حسين.

قالت مصادر امنية ان اثنين وعشرين شخصا قُتلوا في اربعة هجمات انتحارية بسيارات مفخخة اليوم الأحد. وافاد مراسل اذاعة العراق الحر في بغداد ان خمسة من العاملين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق قُتلوا عندما انفجرت سيارة مفخخة يقودها انتحاري امام مقر المفوضية الكائن في منطقة كمب سارة في بغداد. واصيب في الهجوم عدد من المواطنين كانوا قرب المكان. وفي منطقة البياع قُتل ثلاثة من مغاوير الشرطة واربعة مدنيين عندما انفجرت سيارة مفخخة اثناء مرور قافلة من سيارات الشرطة قرب محطة الباصات. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن نقيب الشرطة طالب ثامر ان ثلاثة مدنيين اصيبوا في الهجوم.
وفي المحمودية قُتل ستة مدنيين واصيب تسعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة اخطأت رتلا عسكريا اميركيا لكنها اصابت حافلتين صغيرتين.
وفي هجوم آخر شرقي بغداد قُتل شرطي واصيب مدنيان عندما انفجرت سيارة مفخخة اندفعت نحو دورية للشرطة. وقال نقيب الشرطة عبد الحسين منصف ان اربعة اشخاص على الاقل اصيبوا في الهجوم الذي الحق اضرارا بالعديد من السيارات والبيوت.
في غضون ذلك افادت وكالة رويترز ان عدد ضحايا الهجوم الانتحاري الذي وقع يوم السبت في مدينة المسيب بتفجير شاحنة صهريج محملة بالمحروقات ارتفع الى ثمانية وتسعين قتيلا وان العديد من المصابين في حال خطرة. وفي سياق متصل دعت الجمعية الوطنية سائر المواطنين الى الوقوف دقيقة صمت في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الاربعاء القادم حدادا على الترحم على ضحايا التفجيرات. حول دعوة الجمعية الوطنية وافانا مراسلنا بالرسالة الصوتية التالية.

تبدأ في عمّان يوم غد الاثنين اعمال مؤتمر دولي للجهات المانحة حول اعادة اعمار العراق بمشاركة ممثلي اكثر من ستين دولة ومنظمات دولية منها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن الناطقة باسم البنك الدولي شيرين جمعة ان الحكومة العراقية ستقدم الى المؤتمر استراتيجية للتنمية الوطنية وتحدد اولوياتها وتبحث مع المانحين افضل السبل لتنسيق الجهود من اجل دفع عملية اعادة اعمار العراق.
واشارت الناطقة الى ان هدف المؤتمر الذي سيعقد على ساحل البحر الميت هو مراجعة ما تحقق من تقدم ومعالجة التحديات القائمة وتنسيق نشاطات الصندوقين التابعين للبنك الدولي والامم المتحدة في هذا المجال. وكانت خمس وعشرون جهة مانحة تعهدت بتقديم مليار دولار اجمالا للصندوقين.
وقالت الناطقة باسم الامم المتحدة عائشة البصري ان المؤتمر يُعقد في مرحلة فريدة من عملية اعادة اعمار العراق.

توقفت صادرات النفط لمدة اربع ساعات اليوم بسبب اضراب اعلنه آلاف العاملين في شركة نفط الجنوب. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في الشركة طلب عدم ذكر اسمه ان تصدير النفط توقف في الساعة الثامنة صباح اليوم باضراب خمسة عشر الفا من العاملين في الشركة للمطالبة بزيادة الاجور. واكد المسؤول استئناف التصدير بعد اربع ساعات ولكن الاضراب استمر في اقسام اخرى. واشار المسؤول الى ان المضربين يطالبون ايضا بزيادة حصة الجنوب من عائدات النفط. وحذر الناطق باسم شركة نفط الجنوب سمير جاسم في اتصال هاتفي مع وكالة داو جونز نيوزوايرز من توقف انتاج النفط وتصديره من حقول الجنوب إذا لم تستجب الحكومة المركزية لمطالب العمال.

كشف تقرير ان الرئيس الاميركي جورج بوش وافق على خطة سرية للتأثير في نتيجة الانتخابات العراقية التي جرت في الثلاثين من كانون الثاني الماضي ولكنه صرف النظر عنها بضغط من الكونغرس.
ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن اثني عشر من المسؤولين الحاليين والسابقين في الحكومة الاميركية ان الطاقم الرئاسي لشؤون الأمن القومي اوصى بأن يوقِّع بوش على تخويل رسمي سري بممارسة تحرك خفي للتأثير في الانتخابات. واضافت الصحيفة ان بوش وقع على التخويل أو كان بصدد التوقيع عليه عندما أُثيرت اعتراضات في الكونغرس. وفي النهاية الغى بوش قراره ، بحسب صحيفة نيويورك تايمز في تقريرها.

قُتل عشرة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في اشتباك مع قوات الجيش التركي في منطقة نائية من اقليم سرناك المحاذي للعراق جنوب شرقي تركيا. وقال مكتب حاكم الاقليم ان قوات الجيش التركي استولت على قاذفة صواريخ وبنادق وقنابل يدوية وخمسة وعشرين كيلوغراما من المتفجرات. واشار البيان الى ان الاشتباك وقع بعد ان رفض مقاتلو حزب العمال الكردستاني المحظور في تركيا ان يستسلموا للجيش التركي الذي كانت قواته تطاردهم في عملية استمرت اربعة ايام.

اعلن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح انه لن يسعى الى الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في العام المقبل. وجاء اعلان الرئيس اليمني في كلمة القاها بمناسبة مرور سبعة وعشرين عاما على توليه مقاليد الحكم.
ونقلت وكالة رويترز عن صالح تأكيده امام جمع من السياسيين والدبلوماسيين والصحفيين انه لن يخوض الانتخابات الرئاسية التي ستجري في ايلول عام 2006.
واعرب الرئيس اليمني عن الأمل بأن تتمكن سائر الاحزاب السياسية بما فيها احزاب المعارضة وحزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم ، من ايجاد قيادات شابة تخوض الانتخابات تمهيدا لتداول السلطة تداولا سلميا.


قُتل عشرون من مقاتلي طالبان بينهم خمسة اجانب في اشتباك مع القوات الاميركية وقوات الحكومة الافغانية. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الافغانية الجنرال محمد ظاهر عظيمي ان مقاتلي طالبان هاجموا قوات الجيش الافغاني في موقعين جنوب شرقي اقليم خوست وان القوات الافغانية شنت هجوما مضادا باسناد من الطائرات والمروحيات الاميركية. واضاف ان عشرين من مقاتلي طالبان لقوا مصرعهم في الهجوم.

توصل ممثلو الحكومة الاندونيسية وحركة اتشيه الحرة الى اتفاق على انهاء النزاع في الدورة الاخيرة من المفاوضات بين الجانبين التي جرت في العاصمة الفنلندية هلسكني. وقال وزير الاعلام الاندونيسي سفيان جليل ان جاكرتا وافقت على مشروع اتفاق سلام من شأنه انهاء النزاع المستمر منذ تسعة وعشرين عاما. ويقضي الاتفاق بانسحاب الجيش الاندونيسي من اقليم اتشيه مقابل تخلي حركة اتشيه الحرة عن مطالبتها بالانفصال ومشاركتها في العملية السياسية واصدار عفو وتطبيق المعايير الدولية لحقوق الانسان.
وكان اقليم اتشيه الواقع في جزيرة سومطرة من أشد المناطق تضررا بكارثة تسونامي التي ضربت جوب شرقي آسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG