روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الکيلاني

مستمعينا الأعزاء ، ضمن مرحلتنا المخصصة لمنطقة الخليج من جولتنا على الصحافة العربية ، نقدم إلى حضراتكم فيما يلي عرضا لما أبرزته صحف المنطقة من الشأن العراقي في عناوينها الرئيسية ، قبل أن نطالع ما ورد في مقالات الرأي اليوم:

30 قتيلاً و111 جريحاً في 10 هجمات بالعراق ، ومقتل جنديين أميركيين وإصابة 6.
مسئول أميركي سابق يطالب بسحب القوات من العراق، ومجلس الشيوخ يطالب بتقرير عن وضع القوات العراقية.
مجلس الوزراء العراقي ينفي إحالة ملف برواري إلى البرلمان.
الجعفري في طهران اليوم لاستكمال المصالحة، وسياسي عراقي يؤكد: زيارة الجعفري إلى إيران فرصة فريدة لتسوية مشكلات 1200 عام .
أهل السنّة في العراق يفضلون اللامركزية على الفيدرالية.
مايرز يصرح: 104 أفواج في الجيش العراقي مدربة وجاهزة للعمل .

------------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، (من المحنة إلى المأساة) عنوان صحيفة البيان الإماراتية اليوم ، تعتبر فيه أن إذا كان الوضع السياسي / الأمني في العراق قد دخل طور المحنة المستحكمة، فإن الوضع الإنساني فيه قد دخل دائرة المأساة المفجعة. أموره الحياتية والاجتماعية تدهورت بصورة مريعة. أدّى ذلك، بهذا البلد الغني بموارده، إلى حالة فقر مدقع. عراقيون، يحملهم العَوَزْ اليوم إلى عرض دمهم وأعضاء من أجسامهم للبيع! التقارير تحفل بحكايات في هذا الخصوص يشيب لها الغراب. وما يزيد من مرارة المشهد ولا معقوليته، أن تنامي هذه الظاهرة أدى إلى قيام تجارة لها سوق وتعمل بقانون العرض والطلب! وللحصول على سعر أعلى يلجأ الباعة اليائسون إلى الموظفين التقنيين في غرف الطوارئ لتعريفهم على الزبائن الدسمين، المستعدين لوضع أي مبلغ، لتوفير الدم المطلوب لجرحاهم. وكذلك يفعل تجار الدم ـ الذين اشتروه بأسعار زهيدة من المحتاجين ـ، فيذهبون لدى انتشار أخبار الانفجارات المفخخة إلى مداخل المستشفيات ليعرضوا مخزونهم الأحمر على أهالي الجرحى واستغلال اللحظة الفاصلة بين الحياة والموت لابتزاز ما أمكن من المال ثمناً لبضاعتهم! والكارثة ليست فقط الصحية، بل قبل كل شيء الكارثة الوطنية والأخلاقية وما يهدد به ذلك تسريع الانزلاق نحو هاوية الانهيار.

------------------فاصل---------------

مستمعينا الأعزاء ، وفي صحيفة الشرق القطرية نطلع اليوم مقالا بعنوان (الدلالات الإستراتيجية لحرب السفراء في بغداد.. وتفجيرات لندن) للكاتب (طلعت رميح) ، يروي فيه أن التيارات السياسية المصرية التي أدانت بلا أي تحفظ جريمة قتل الدبلوماسي المصري، حملت الحكومة المصرية في الوقت ذاته عملية قتله سواء من زاوية أن الحكومة المصرية قد أرسلت السفير بناء على -ضغط أمريكي-رد وزير الخارجية المصري على ذلك بان السفير أرسل إلى بغداد قبل زيارة رايس -أو لأنها دعت آخرين إلى التمثيل الدبلوماسي في العراق.
وفى بريطانيا لا شك أن ما جرى سيحدث تفاعلات مهمة على صعيد القرار السياسي أو على صعيد بقاء بلير في الحكم، فإذا كانت التفجيرات مثلت ضربة لبلير في ظرف كان يحاول فيه استعادة لياقته السياسية بعد ما ضعف خلال الانتخابات الأخيرة، وأنها قربت بديله براون من موقع رئاسة الوزراء، فإن أولى التداعيات المباشرة أن بلير صار في موقف الدفاع عن النسيج الداخلي في بريطانيا بديلا لحالة الهجوم الخارجي.

------------------فاصل--------------

(تقرير الکويت)

---------------فاصل----------------

وبهذا ، مستمعينا الأعزاء ، بلغنا نهاية جولتنا على الصحافة العربية وما تناولته من شؤون عراقية اليوم. وهذا أياد الگيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى الاستماع إلى باقي فقرات برامجنا من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG