روابط للدخول

زيارة مفاجئة لوزير العدل الاميركي البرتو غونزاليز إلى العراق. الحكومة المصرية تدعو خاطفي ايهاب الشريف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق إلى معاملته معاملة حسنة.


ميسون ابو الحب

أجرى وزير العدل الاميركي البرتو غونزاليز زيارة مفاجئة إلى العراق في ظل اجراءات أمن مشددة وقال انه اختار اليوم السابق ليوم الاستقلال الأميركي في الرابع من تموز موعدا لهذه الزيارة بهدف اظهار دعمه للقوات الأميركية والحكومة العراقية. غونزاليز قال ان الحكومة الأميركية تفعل الكثير من اجل النهوض بالديمقراطية وحكم القانون في العراق.

دعت الحكومة المصرية اليوم خاطفي ايهاب الشريف رئيس البعثة الدبلوماسية المصرية في العراق إلى معاملته معاملة حسنة.
الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية هاني خلف أعرب عن امله في ان يعامله المسؤولون عن اختفائه باعتباره مواطنا ومؤيدا للقضية العربية. الناطق أضاف ان الشريف تطوع للعمل في العراق بهدف التركيز على مصالح الشعب العراقي ووحدته.
الشريف اختطف في وقت متأخر من يوم أمس السبت في بغداد.

قالت بريطانيا اليوم انها اثارت أمام اعلى المستويات في العراق قلقها من مزاعم ذكرت ان قوات امن عراقية اخضعت للتعذيب متمردين احتجزوا لغرض الاستجواب. ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية قال ان بلاده عرفت بمزاعم اساءة المعاملة في شهر نيسان الماضي.
صحيفة الاوبزرفر البريطانية قالت اليوم انها اطلعت على ادلة مصورة تظهر وقوع اساءة معاملة في شكل حروق وخنق وكسر للاطراف.
الحكومة العراقية اقرت من جانبها، حسب نبأ بثته وكالة رويترز، بوقوع اساءة معاملة على يد قوات الأمن الجديدة كما جاء على لسان الناطق باسم رئيس الوزراء ليث كبة الذي عزا جزءا من اسباب ذلك إلى تركة النظام السابق ثم قال ان الوزراء المعنيين يعملون على حل هذه المشكلة.

قالت وزارة النفط ان العراق تكبد خسارة تزيد على 11 ألف مليون دولار بسبب اضرار لحقت بالبنى الارتكازية للصناعة النفطية وبسبب عوائد مفقودة منذ وقوع الاجتياح قبل عامين.
الناطق بلسان الوزارة عاصم جهاد قال ان المتمردين قاموا ب 300 عملية تخريب استهدفت المنشآت النفطية العراقية بين حزيران من عام 2003 والثلاثين من آيار الماضي.

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المجموعة الدولية اليوم إلى مظافرة الجهود بهدف إحلال الاستقرار في العراق.
بوتين التقى اليوم قرب ميناء كاليننغراد الرئيس الفرنسي جاك شيراك ومستشار ألمانيا غيرهارد شرويدر وقال ان من الضروري وضع الخلافات السابقة حول العراق جانبا وان على جميع الدول العمل بشكل مشترك على إحلال الاستقرار في العراق.
الزعماء الثلاثة تطرقوا أيضا في لقائهم إلى تأييد روسيا حصول ألمانيا على مقعد في مجلس الأمن والى برنامج إيران النووي والعلاقات الروسية الاوربية.
هذا وشارك الزعيمان الاوربيان شرويدر وشيراك في احتفالات كاليننغراد بمناسبة مرور سبعمائة وخمسين عاما على تأسيس المدينة.

أكدت وزارة الداخلية المملكة العربية السعودية ان قوات الأمن قتلت قائدا مهما في تنظيم القاعدة في اشتباك في العاصمة الرياض اليوم.
الوزارة اسمت القتيل يونس محمد ابراهيم الحياري وهو مغربي الجنسية، وهو متهم بالتورط في هجمات حديثة في المملكة.
يرد اسم الحياري على رأس قائمة اصدرتها الرياض الاسبوع الماضي وتضم ستة وثلاثين اسما من المشتبه في كونهم من تنظيم القاعدة.

قالت قوات الأمن السورية انها قتلت متطرفا عربيا كان يحاول التسلل إلى الاراضي اللبنانية برفقة مشتبه بهم آخرين. وكالة الأنباء السورية الرسمية سنا أشارت أيضا إلى مقتل جنديين سوريين في اشتباكات وقعت بعد ان فتح الرجل العربي النار في اتجاه دورية سورية لحماية الحدود. لم ترد تفاصيل عن جنسية هذا الشخص ولا عن تاريخ وقوع الحدث ولا عن موقعه على الحدود السورية اللبنانية. الوكالة اضافت انه تم إلقاء القبض على اربعة وثلاثين متطرفا من مختلف الجنسيات.

وصفت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الادعاءات بان رئيس إيران المنتخب محمود احمدي نجاد قاتل ومحتجز رهائن بكونها ادعاءات صهيونية.
كانت اتهامات قد وجهت إلى احمدي نجاد بانه شارك في عملية احتجاز رهائن في السفارة الأميركية في طهران في عام 1979. السلطات النمساوية قالت أيضا ان لديها وثائق تظهر تورط احمدي نجاد في اغتيال زعيم معارضة كردي في فيينا.
الناطق بلسان وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي قال ان التهمتين غير صحيحتين.

ذكرت انباء ان مائة وواحدا وثلاثين شخصا في الاقل لاقوا حتفهم وتشرد حوالى مائة وستة وسبعون ألف شخص على مدى الاسبوع الماضي بسبب فيضانات اجتاحت منطقة غوجارات غربي الهند.
في باكستان المجاورة استخدمت قوات الجيش قوارب بخارية لايصال الاطعمة وانقاذ آلاف من الاشخاص الذين شردتهم الفياضات.
في جنوب شرقي اوربا، اجتاحت عواصف رومانيا وبلغاريا. في رومانيا غرقت امرأة بسبب الامطار الغزيرة، بينما قتل أيضا عاملا مناجم بسبب الصواعق. هذا وقد تم اجلاء 650 شخصا بعد انهيار أحد السدود.

على صلة

XS
SM
MD
LG