روابط للدخول

رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اجرى اليوم الخميس محادثات مع كبار مستشاري الرئيس جورج بوش


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الأخبار
اجرى رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في واشنطن اليوم الخميس محادثات مع عدد من كبار مستشاري الرئيس جورج بوش تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان الجعفري التقى بنائب الرئيس الاميركي دك تشيني ومستشار الأمن القومي ستيفن هادلي. ومن المقرر ان يجتمع الجعفري بالرئيس بوش في البيت الأبيض يوم غد الجمعة. وقال الناطق باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان ان محادثات الجعفري وبوش ستتناول التقدم المتحقق على الجبهتين السياسية والأمنية وان اللقاء سيكون فرصة للتطرق ايضا الى التحديات التي ما زالت على الطريق.
وكان رئيس الوزراء وصل الى واشنطن قادما من بروكسل حيث حضر اعمال المؤتمر الدولي لمساعدة العراق الذي كان تظاهرة اعرب فيها المجتمع الدولي عن دعمه لإعادة اعمار العراق وبناء قدرات الأمنية.

وافق ممثلون عن العرب السنة اليوم الخميس على قائمة بخمسة عشر عضوا للعمل مع لجنة كتابة الدستور المؤلفة من خمسة وخمسين عضوا. وافادت وكالة اسوشيتد برس ان مجموعة تضم خمسين شخصية من علماء الدين وزعماء العشائر والسياسيين السنة اصدرت موافقتها على القائمة في اجتماع عُقد في مبنى البرلمان العراقي القديم في وسط بغداد. وسينضم الاعضاء الخمسة عشر وممثل عن الصائبة الى مجموعة موازية للجنة الخمسة وخمسين المؤلفة حصرا من اعضاء الجمعية الوطنية. ونقلت اسوشيتد برس عن عضو لجنة كتابة الدستور عبد الرحمن النعيمي قوله ان جو الاجتماع كان وديا. واضاف النعيمي انه ليس من الممكن إرضاء الجميع في الشارع السني "ولكني استطيع ان اقول اننا حققنا نحو تسعين في المئة وهذا شيء ممتاز" ، بحسب تعبير عبد الرحمن النعيمي.
وستتخذ الهيئة الموسعة ذات الواحد وسبعين عضوا قراراتِها حول الدستور بالتوافق وتقدمها الى لجنة كتابة الدستور للمصادقة عليها.

قال وزير الثقافة العراقي نوري فرحان الراوي اليوم الخميس ان قصور صدام المئة والسبعين ستتحول الى مراكز ثقافية ومعاهد ابحاث ومكتبات.
وكان الراوي يتحدث في مؤتمر لمنظمة اليونسكو في باريس حول الآثار العراقية المسروقة والمتاجرة بها.
وفي هذا الاطار لفت مدير المتحف العراقي دوني جورج الى ان الأموال التي تُجنى من بيع الاثار العراقية المسروقة تُستخدَم لتمويل الارهاب في العراق.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن جورج قوله على هامش المؤتمر ان اثرياء يبتاعون الآثار المسروقة وتذهب اثمانُها الى شراء السلاح لاستخدامه ضد عناصر الشرطة العراقية والجيش الاميركي. واوضح جورج انه من أصل خمسة عشر الف قطعة اثرية سُرقت من المتحف العراقي أُعيدت نحو اربعة آلاف قطعة الى العراق فيما تُحفظ أكثر من اربعة آلاف قطعة اخرى في بلدان مجاورة.
وتركزت اعمال المؤتمر على استمرار اعمال النهب التي تتعرض لها الآثار العراقية. ودعا مدير اليونسكو كويتشيرو ماتسورا الى حملة تعبئة دولية ضد عمليات النهب التي تستهدف العديد من المواقع الأثرية في العراق.

قُتل سبعة عشر شخصا على الأقل واصيب عشرات آخرون في اربعة تفجيرات بسيارات مفخخة هزت بغداد في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس. وقالت مصادر امنية ان ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية قُتلوا واصيب سبعة مدنيين عندما اندفع انتحاري بسيارته المفخخة نحو دوريتهم في منطقة الكرادة في حوالي الساعة السابعة صباح اليوم. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان سبعة مدنيين قُتلوا في هجوم آخر بطريقة مماثلة.
وانفجرت سيارتان مفخختان أُخريان بفارق دقائق بينهما في المنطقة نفسها. وقدرت مصادر أمنية وطبية عدد المصابين ما بين ثلاثة وعشرين وخمسين شخصا.
وكان ثمانية عشر شخصا على الاقل قُتلوا واصيب ثمانية واربعون آخرون ليل أمس الاربعاء في سلسلة هجمات بسيارات مفخخة في مدينة الشعلة.
وفي سياق متصل اصيبت آلية عسكرية يابانية بأضرار في انفجار وقع قرب مدينة السماوة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم الحكومة اليابانية هيرويوكي هوسودا ان الانفجار وقع اثناء مرور قافلة عسكرية يابانية تضم اربع آليات.
في غضون ذلك اعلن زعيم فرع تنظيم "القاعدة" في العراق ابو مصعب الزرقاوي في بيان على الانترنت اليوم الخميس عن مقتل واحد من أخطر المطلوبين للسلطات السعودية بتهمة الارهاب في العراق. وقال البيان الذي حمل توقيع الزرقاوي ان عبد الله الرشود قُتل في منطقة القائم قرب الحدود السورية.
وكان اسم ابو الرشود على قائمة تضم ستة وعشرين اسما نشرتها السلطات السعودية بأخطر المطلوبين للاشتباه في ارتكابهم اعمال ارهابية. وقال البيان الذي لم يتسن التحقق من صحته ان ابو الرشود تسلل الى العراق في نيسان الماضي.

وقع انفجار اليوم الخميس استهدف انبوبا للنفط شرقي مدينة بيجي على بُعد نحو مئتي كيلومتر شمال بغداد.
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن رائد الشرطة جاسم خلف القيسي ان عبوة ناسفة انفجرت صباح اليوم تحت أحد الانابيب في منطقة الفاتحة. وتسبب الانفجار في تسرب كميات كبيرة من النفط الخام من الانبوب الذي يغذي مصفى بيجي بنفط كركوك. وهُرِعت فرق الاطفاء الى المنطقة فيما اقيمت سدود ترابية لمنع النفط المتسرب من الانتشار.

رفض وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد تحديد جدول زمني لانسحاب القوات الاميركية من العراق وقال ان . واوضح رامسفيلد في افادة امام لجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ حول تدريب قوى الأمن العراقية ان شوطا ما زال عليها ان تقطعه ولكنها تحقق تقدما.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن رامسفيلد قوله ان النجاح لن يكون سهلا وسيتطلب صبرا ولكن انظروا الى ما تحقق في اثني عشر شهرا.
ويطالب اعضاء في الكونغرس باجابات من ادارة الرئيس جورج بوش عن مستقبل الوجود العسكري الاميركي في العراق. وتقول واشنطن ان تحديد جدول زمني لانسحاب قواتها يرتبط بقدرات قوى الأمن العراقية على مواجهة الجماعات المسلحة. وحذر رامسفيلد من عواقب الانسحاب قبل ان تكون قوى الأمن العراقية قادرة على تولي مسؤولية الأمن.

الغيت الرحلات الجوية بعد ظهر اليوم بين العراق والاردن. واتُخذ قرار الالغاء بسبب سوء الاحوال الجوية. مزيد من التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في عمّان.
((رسالة عمان))

اكدت سوريا اليوم الخميس انها حريصة على التعاون مع العراق لمنع عمليات التسلل عبر اراضيها. وقال وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في اعقاب محادثات اجراها مع نظيره الصيني لي جاوشنغ في دمشق ان سوريا منفتحة على اقامة علاقات أخوة وحسن الجوار مع العراق لازالة أي غموض وكل ما اطلق من اتهامات حول عمليات التسلل ، بحسب وزير الخارجية السوري. وقال "نحن مستعدون للتعاون وفتح صفحة جديدة مع العراق".
وفي هذا السياق اتهم قادة عسكريون اميركيون اليوم الخميس الحكومة السورية بالتواطؤ مع المقاتلين الاجانب الذين يتسللون عبر الاراضي السورية الى العراق. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز قوله في جلسة استماع لمجلس الشيوخ الاميركي ان النظام السوري يفرض رقابة محكَمة على البلد ويُفتَرَض بالتالي ان يكون لديه علم بما يجري في العاصمة وداخل اراضيه. واضاف الجنرال مايرز ان هذا يزعزع الاستقرار في العراق ويُسهم في قتل جنود التحالف.
وقالت سوريا من جهتها انها ستطلب من العراق ان يقدم أدلة تُثبت الاتهامات الاميركية المتكررة. وذكرت وكالة رويترز ان وزير الخارجية السوري فاروق الشرع اعلن في تصريح للصحفيين ان دمشق ستتصل بالمسؤولين في بغداد قريبا جدا لمعرفة حقيقة ومصدر الاتهامات الموجهة الى سوريا وحث الجانب العراقي على تقديم الوثائق والادلة للتدقيق بها.
واكد الشرع ان سوريا ستعيد فتح سفارتها في بغداد في وقت قريب.
وكانت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس قالت يوم امس الاربعاء في المؤتمر الدولي لمساعدة العراق الذي عُقد في العاصمة البلجيكية بروكسل ان الوقت قد حان لأن يتحمل جيران العراق مسؤولياتهم وخاصة سوريا.

عاد الى بلاده اليوم الخميس المحاسب الفيليبيني الذي احتجزه خاطفوه في العراق أكثر من ثمانية اشهر قبل الافراج عنه.
والتزمت الحكومة الفيليبينية جانب الصمت بشأن الظروف التي ادت الى تحرير الرهينة روبرت تارونغوي البالغ من العمر واحد وثلاثون عاما ولكن مسؤولين نفوا ان تكون فدية قد دُفعت مقابل الافراج عنه.
ويُقدَّر ان حوالي سبعة آلاف فيليبيني يعملون في العراق غالبيتهم لشركات متعاقدة مع القوات الاميركية.

اعلن اتحاد كرة القدم القبرصي اليوم الخميس ان المنتخب الوطني العراقي سيلتقي نظيره القبرصي في مباراة ودية تقام في قبرص في آب القادم.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ناطق باسم الاتحاد القبرصي قوله ان كرة القدم ما زالت صامدة رغم المشاكل التي يعاني منها العراق. واضاف الناطق ان مسؤولين عراقيين طرحوا فكرة اللقاء الودي على الاتحاد القبرصي الذي وافق على الفور "دون ان يتوقف ثانية واحدة للتفكير" في الأمر ، بحسب تعبير الناطق القبرصي.
وسيغادر اعضاء الفريق العراقي الى قبرص لخوض المباراة في الثالث عشر من آب وسيتحمل الاتحاد القبرصي تكاليف سفر الفريق العراق وسكنه خلال اقامته التي تستمر ثمانية ايام في الجزيرة.
وكان المنتخب العراق نال اعجاب الجمهور والمعلقين الرياضيين بأدائه ضد استراليا رغم خسارته بهدفين مقابل هدف واحد في اللقاء الذي جرى بينهما على ملعب سدني الاولمبي في آذار الماضي.

اتهم محققون تابعون للامم المتحدة اليوم الخميس الادارة الاميركية بالمماطلة في تلبية طلبهم زيارة أجانب معتقلين في سجون تديرها الولايات المتحدة في العراق وافغانستان وغوانتانامو.
ونقلت وكالة رويترز عن المحققين في مجال حقوق الانسان انهم لم يتلقوا ردا على طلبهم الذين قدموه منذ عام لاجراء تحريات في اتهامات خطيرة بممارسة اعمال تعذيب واعتقال اعتباطي وانتهاك للحق في العناية الصحية والمحاكمة القانونية في سجن غوانتانامو. وجاء طلب المحققين زيارة السجون في اعقاب فضيحة سجن ابو غريب.

اجرى الرئيس الباكستاني برويز مشرف اليوم الخميس اتصالا هاتفيا بالرئيس الافغاني حميد كرزاي اكد مجددا خلاله دعم باكستان لافغانستان في مساعيها من اجل تحقيق الاستقرار والازدهار. وقال وزير الاعلام الباكستاني شيخ رشيد احمد في حديث لوكالة الصحافة الالمانية ان الرئيس مشرف ابلغ كرزاي ان باكستان تؤمن ايمانا قويا بأفغانستان مستقرة وقوية ومزدهرة. وكان هذا ثاني اتصال هاتفي بين الرئيسين خلال الايام الثلاثة الماضية وذلك بعد تصريحات لناطق رئاسي افغاني يوم الثلاثاء اتهم فيها جهات باكستانية بالضلوع في الهجمات الأخيرة في افغانستان. وتزامنت هذه الاتهامات مع نبأ اعتقال ثلاثة مواطنين باكستانيين للاشتباه في تخطيطهم لاغتيال سفير اميركا السابق في كابول زلماء خليل زاد الذي عُين سفيرا في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG