روابط للدخول

كبار المسؤولين العراقيين يحملون رسالة واضحة إلى اجتماع بروكسل


ميسون أبو الحب

بدأ كبار المسؤولين العراقيين بالتوافد على العاصمة البلجيكية بروكسل حاملين رسالة واضحة إلى المجموعة الدولية وهي ان العراق لن يكون قادرا على إعادة إحلال الاستقرار والامن دون دعم اقوى من اوربا ومن الدول المجاورة في الشرق الاوسط.
من شأن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري ووزير الخارجية هوشيار زيباري ان يشرحا في مؤتمر بروكسل حول العراق، سياسة الحكومة الانتقالية لاخراج البلاد من ازمتها على مدى الفترة المقبلة.
إضافة إلى هذا المحور، تتطرق ميسون أبو الحب في التقرير التالي إلى الجولة التي بدأها الجعفري بدولة الكويت ثم زيارته إلى بروكسل وواشنطن وعواصم أخرى:

مستمعي الكرام اهلا بكم.
يبدأ مؤتمر بروكسل الدولي حول العراق أعماله يوم الاربعاء.
الاتحاد الاوربي والولايات المتحدة عرضا استضافة هذا المؤتمر خلال زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى اوربا في شهر شباط الماضي.
رئيس الوفد العراقي إلى مؤتمر بروكسل هو رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري يصحبه وفد يضم وزراء ومسؤولين كبار. الجعفري شرع في جولة قبل ايام بدأها بدولة الكويت ثم هبط في لندن في زيارة غير رسمية وبعدها سيتوجه إلى بروكسل لحضور المؤتمر. بعد بلجيكا يتوجه الجعفري إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش ثم يعود إلى لندن في زيارة رسمية قبل ان يتوجه إلى الكويت مرة أخرى.
ليث كبة الناطق الرسمي باسم رئيس الوزراء الجعفري قال لاذاعة العراق الحر متحدثا عن مؤتمر بروكسل:
( ليث كبة )

هبط الوفد العراقي في لندن على متن طائرة عراقية. وهذه هي أول مرة تهبط فيها طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية في دول اوربية. الطائرة ستنقل الجعفري إلى بروكسل يوم الاربعاء كما ستنقله بعد ذلك إلى واشنطن قبل ان تعود به إلى اوربا لاكمال مراحل الجولة. الجعفري التقى في لندن سفير العراق صلاح الشيخلي. ضمن الوفد المرافق للدكتور الجعفري وزير الكهرباء محسن شلاش ووزير النفط ابراهيم بحر العلوم.
محسن شلاش تحدث لاذاعة العراق الحر عن طموح الوفد العراقي في مؤتمر بروكسل:
( محسن شلاش )

الجعفري يتوجه إلى دول عديدة في اطار هذه الجولة. لكن ما هو هدف هذه الجولة العام أو المشترك:
( احمد الزبيدي )

مراسل اذاعة العراق الحر احمد الزبيدي في الوفد المصاحب للدكتور الجعفري.

بالنسبة للاوربيين والاميركيين سيكون مؤتمر بروكسل فرصة لرأب الصدع الذي سببته الحرب في العراق قبل عامين. من المتوقع ان يحضر المؤتمر أيضا الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ووزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس ووزراء خارجية مصر وايران وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى .
من المتوقع أيضا ان يشهد المؤتمر عروضا جديدة من دول الشرق الاوسط والدول الاوربية لتخفيف الديون المستحقة على العراق، كما من المتوقع ان يشهد دعوات جديدة توجه إلى سوريا وايران للسيطرة على حدودهما بشكل اكبر لمنع تسلل المتمردين.
بعد بروكسل يتوجه الجعفري إلى الولايات المتحدة ولكن ما هو المتوقع من مباحثات الجعفري مع الرئيس الأميركي جورج بوش وما هي المحاور التي سيتم التطرق اليها.
( احمد الزبيدي )

احمد الزبيدي موفد اذاعة العراق الحر في الوفد المصاحب للدكتور الجعفري.
قدمت لكم مستمعي الكرام تقريرا عن زيارة رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري إلى عدة دول اولها الكويت واحداها هي بروكسل لحضور المؤتمر الدولي حول العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG