روابط للدخول

البرلمان الكردي ينتخب بارزاني بالإجماع رئيساً لإقليم كردستان العراق، والإعلان عن مقتل مسلحين في عملية جديدة نفّذها الجيش الأميركي


ناظم ياسين

أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
البرلمان الكردي ينتخب بارزاني بالإجماع رئيساً لإقليم كردستان العراق، والإعلان عن مقتل مسلحين في عملية جديدة نفّذها الجيش الأميركي، والإفراج عن الصحافية الفرنسية وسائقها المحتجزيْن منذ خمسة شهور.

البرلمان الكردي ينتخب بارزاني بالإجماع رئيساً لإقليم كردستان العراق، والإعلان عن مقتل مسلحين في عملية جديدة نفّذها الجيش الأميركي، والإفراج عن الصحافية الفرنسية وسائقها المحتجزيْن منذ خمسة شهور.
--- فاصل ---
فيما أعلن الجيش الأميركي مقتلَ نحو أربعين مسلحاً في غرب العراق، ذكر وزير الداخلية العراقي باقر صولاغ جبر أن عملية (البرق) الأمنية حققت نسبة نجاح أكثر من 90 في المائة وتوقع بسط سلطة الأمن في عموم البلاد في غضون ستة أشهر.
الجيش الأميركي أوضحَ في بيان أن سبع هجمات جوية موجهة بدقة على ضواحي الكرابلة بالقرب من الحدود مع سوريا أدت السبت إلى قتل المسلحين الذين كانوا يوقفون السيارات تحت تهديد السلاح ويهددون المدنيين العراقيين.
ونقلت وكالات أنباء عالمية عن البيان أنه لم تقع إصابات بين الأميركيين أو المدنيين مشيراً إلى أن وحدات مشاة البحرية (المارينز) مدعومة بمقاتلات وسمتيات أغارت على مجموعات كبيرة من المقاتلين المزوّدين بأسلحة ثقيلة.
يشار إلى أن القوات الأميركية نفّذت في أيار الماضي عملية استمرت أسبوعاً ضد المدن الواقعة في تلك المنطقة وبينها الكرابلة ورمانة وعبيدي وأسفرت عن مقتل اكثر من 125 متمردا.
وصرح مسؤولون أميركيون وعراقيون بأن مقاتلين يتسللون إلى تلك المنطقة عبر الحدود السورية فيما نفت دمشق ذلك.
--- فاصل ---
في محور الرهائن، أعلن الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الأحد أن الصحافية الفرنسية فلورانس أوبينا وسائقها العراقي حسين حنون السعدي اللذين أُفرج عنهما بعد احتجازهما في العراق خمسة أشهر بصحة طيبة.
وأضاف في كلمةٍ بثها التلفزيون أن أوبينا ستصل فرنسا في وقت لاحق اليوم.
وكانت ناطقة باسم الخارجية الفرنسية صرحت لرويترز في وقت سابق بأن أوبينا "في طريقها إلى فرنسا" وأن سائقها سيبقى في العراق مع عائلته.
ولم تتضح بعد الملابسات التي أحاطت بعملية الإفراج التي تمت اليوم. فيما أشارت وكالات الأنباء العالمية التي أولت اهتماما بالغا بهذا التطور أشارت إلى خطف نحو 150 أجنبيا في العراق خلال العامين الماضيين.
وكان الأمين العام لمنظمة (مراسلون بلا حدود) روبير مينار صرح السبت لوكالة فرانس برس بأن وسطاء خاطفي أوبينا وسائقها طالبوا خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من احتجازهما بفدية قيمتها 15 مليون دولار. وأضاف مينار "لا إفراج عن الرهائن من دون مقابل ويتضمن ذلك حتماً مطالب مالية"، بحسب تعبيره. كما نُقل عنه القول في مقابلة تلفزيونية قبل ساعات من تحرير الصحافية الفرنسية "ربما أصبحنا في المرحلة الأخيرة" قبل الإفراج وأن الأمور تسير "في الاتجاه الصحيح".
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في أربيل، أعلن عدنان المفتي رئيس البرلمان الكردي الأحد أن النواب وافقوا بالإجماع على انتخاب مسعود بارزاني زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني رئيساً لإقليم كردستان العراق لأربعة أعوام قادمة.
وصرح المفتي في المؤتمر الصحافي الذي عقده بعد الانتهاء من جلسة البرلمان بأن المراسم الخاصة بتنصيب بارزاني ومراسم أداء اليمين القانونية أُرجئت إلى يوم الثلاثاء القادم بسبب سوء الأحوال الجوية التي حالت دون وصول العديد من كبار الشخصيات العراقية والأجنبية للمشاركة في هذه الاحتفالات، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز للأنباء.
--- فاصل ---
في محور المواقف الدولية، قالت صحيفة أميركية بارزة الأحد إن الولايات المتحدة قامت بتحشيد ائتلاف واسع من الدول من أجل الضغط على الحكومة العراقية كي تكون أكثر شموليةً.
وأضاف التقرير المنشور في صحيفة (نيويورك تايمز) أن المؤتمر الدولي الذي سينعقد في بروكسل في الثاني والعشرين من الشهر الحالي هو جزء من الحملة الأميركية في هذا الاتجاه.
يذكر أن دعواتٍ وُجّهت إلى أكثر من ثمانين دولة ومنظمة دولية لحضور المؤتمر الذي سينعقد برعاية الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة بطلبٍ من بغداد.
وفي عرضها للتقرير، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الصحيفة الأميركية قولها إن الولايات المتحدة وجدت صعوبةً في الضغط على بغداد من أجل إشراك العرب السنّة في العملية السياسية وذلك لأن الحكومة العراقية الجديدة هي أقل استجابةً للأفكار الأميركية في هذا الشأن من جهة ولأن واشنطن لا ترغب في الظهور وكأنها تتدخل في مناورات السياسة الداخلية من جهةٍ أخرى.
وصرح أحد المسؤولين الأميركيين للصحيفة بأن السبب المعلن لعقد المؤتمر هو منح اعتراف دولي لشرعية الحكومة العراقية المنتخبة حديثا. أما السبب الآخر فهو حمل هذه الحكومة على الالتزام بخطوات نحو تمثيل أوسع للفئات العراقية بحيث "لا يستند النظام إلى قاعدة شيعية ضيقة"، على حد تعبيره.
--- فاصل ---
أخيراً، وفي محور المواقف الإقليمية، بحث رئيس الوزراء السوري ناجي العطري سبل تعزيز التعاون الاقتصادي مع وزيرين عراقيين وصرح بأن بلاده حريصة على تعزيز الاستقرار والأمن في العراق.
وجاءت تصريحات العطري إثر اجتماع عقده في دمشق السبت مع وزير الكهرباء العراقي محسن شلاش ووزير الموارد المائية عبد اللطيف رشيد. وزيارة الوزيرين العراقيين هي أول اجتماع يعلن عنه على هذا المستوى بين مسؤولين كبار من الجانبين منذ تموز 2004.
في غضون ذلك، أكد المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع عقده في الرياض دعم الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية في العراق وإشراك كافة أطياف الشعب في العملية السياسية حفاظاً على وحدة العراق واستقلاله وسيادته.
وفي بيان صحافي تلاه الأمين العام لمجلس التعاون عبد الرحمن بن حمد العطية السبت، دانَ المجلس كافة الممارسات والأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والعسكريين في العراق وخطف الأبرياء والتنكيل بهم مؤكدا عدم التدخل في شؤون العراق الداخلية ودعوة الأطراف الأخرى للالتزام بالنهج ذاته.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG