روابط للدخول

مسؤول في وزارة النفط يقول ان العراق سيعيد النظر في كل العقود النفطية التي وُقِّعت مع شركات اجنبية في زمن صدام حسين


فارس عمر

مستمعينا الكرام طاب مساؤكم واهلا بكم الى نشرة الاخبار
قال مسؤول في وزارة النفط ان العراق سيعيد النظر في كل العقود النفطية التي وُقِّعت مع شركات اجنبية في زمن صدام حسين.
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية اليوم الجمعة عن الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد اشارته الى ان رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اوعز الى لجنة وزارية باعادة النظر في العقود النفطية.
واوضح جهاد ان اللجنة ستقدم تقريرا بهذا الشأن الى الجمعية الوطنية.
وكان النظام السابق وقع عقودا مع شركة لوك اويل الروسية لاستثمار نحو اربعة مليارات دولار في حقل غرب القرنة ومع شركة صينية لتطوير حقل اهدب باستثمار مليون ومئتي الف دولار.
وقال جهاد ان العراق سيدعو الشركات الاجنبية الى تقديم عروضها لتطوير حقل الحلفاية في الجنوب. واوضح جهاد ان الجانب العراقي سيعتمد سياسة المنافسة في تقديم افضل العروض دون اولوية لشركات معينة.
ولدى العراق ثاني اكبر احتياط نفطي ثابت في العالم يُقدَّر بمئة وخمسة عشر مليار برميل اضافة الى نحو مئتين واربعين مليار برميل من الاحتياط غير الثابت.


قال مسؤول في شركة نفط الشمال ان صادرات العراق النفطية عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط توقفت اليوم الجمعة بسبب جدول الشحن المعتَمَد وليس بسبب اعمال تخريبية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول في مدينة كركوك ان شحنات النفط التي بدأت يوم الخميس توقفت اليوم الجمعة وفقا لبرنامج التصدير الذي تعتمده شركة نفط الشمال.
واضاف المسؤول ان شركة نفط الشمال ستصدر كلَ اسبوع مئتي الف الى اربعمئة الف برميل يوميا ولكن بشكل متقطع. واوضح ان الشركة تعمل بهذه الطريقة لأنها تخزن النفط في محطة "كي تو" التي تَبعُد مئة وعشرة كيلومترات غربي كركوك وفي محطة اخرى على الحدود مع تركيا.
واكد المسؤول ان انابيب النفط بين العراق وتركيا لم تتعرض الى اعمال تخريب منذ شهرين لافتا الى ان ثلاثة آلاف جندي عراقي يحمون هذه الشبكة في كركوك وحولها وستة افواج من الجيش العراقي شمالي بيجي.


قال الجيش الاميركي اليوم الجمعة ان عشرة اشخاص على الاقل قُتلوا واصيب اثنى عشر آخرون في عملية انتحارية بسيارة مفخخة قرب مدينة بلد.
ونقلت وكالة رويترز عن متحدث عسكري اميركي ان الهجوم وقع ليل امس الخميس في قرية قرب بلد حيث فُجرت السيارة في باحة احد المنازل متوقعا ارتفاع عدد الضحايا. وقال مواطنون من سكان المنطقة ان الضحايا كانوا من اتباع احدى الطرق الصوفية. من جهة اخرى نقلت وكالة الصحافة الالمانية عن مركز التنسيق الاميركي في تكريت ان انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجَّر نفسه وسط المشاركين في اقامة ذِكر على الطريقة الصوفية.
وفي البصرة قُتل رجلُ دين برصاص مجهولين. وقالت مصادر امنية ان مسلحين اطلقوا النار على علي عبد الحسين إمام احد المساجد خارج منزله ليل امس الخميس ولاذوا بالفرار في سيارة.


قال ناطق باسم وزارة الداخلية ان السلطات القت القبض في بغداد اليوم الجمعة على عشرين ارهابيا ، بحسب تعبيره ، في اطار عملية "البرق" التي تنفذها قوات الجيش والشرطة في العاصمة.
ونسبت وكالة الصحافة الالمانية الى الناطق باسم وزارة الداخلية العقيد عدنان عبد الرحمن ان سبعمئة وعشرين شخصا يُشتبه بأنهم من المسلحين يكونون قد اعتُقلوا منذ بدأت عملية "البرق" يوم الحد الماضي.
وصودرت خلال العملية كميات من الاسلحة والاعتدة.


اكد رجل الدين مقتدى الصدر اليوم الجمعة ان المفاوضات التي يقوم فيها بدور الوسيط بين قيادات سنية وشيعية تتقدم بصورة ايجابية مشيرا الى ان قرارا في هذا الشأن سيُعلن قريبا.
وقال الصدر في حديث لوكالة الصحافة الالمانية ان المفاوضات ما زالت مستمرة ولكن هناك تقدما ايجابيا. واعرب عن ثقته بحل القضية في وقت قريب.
ويتوسط الصدر في المحادثات الجارية بين مسؤولين كبار من هيئة علماء المسلمين وفيلق بدر بسبب التوتر الذي نشأ بين الجانبين بعد مقتل رجال دين من السنة والشيعة في ايار الماضي.
ودعا مقتدى الصدر الحكومة الى إشراك جميع مكونات الشعب العراقي ومكافحة الطائفية التي قال ان الاحتلال الاميركي يحاول زرعَها في العراق ، بحسب تعبير الصدر في تصريحه لوكالة الصحافة الالمانية.


قال مفتي استراليا الموجود في العراق حيث يسعى الى الافراج عن رهينة استرالي انه يأمل بتلقي انباء خلال الساعات القادمة حول الافراج الوشيك عن الرهينة.
وكان الشيخ تاج الدين الهلالي وصل الى بغداد يوم الاربعاء لمواصلة مساعيه من اجل الافراج عن المهندس الاسترالي البالغ من العمر ثلاثة وستون عاما دوغلاس وود.
وصرح مفتي استراليا لوكالة اسوشيتد برس بعد ادائه صلاة الجمعة في احد جوامع بغداد انه يزور العراق في مَهمة انسانية من اجل حرية المهندس الاسترالي ونأمل ان شاء الله بأن نسمع خبر الافراج عنه خلال الساعات القليلة القادمة" بحسب الهلالي.
وكان وود خُطف في اواخر نيسان وطالب خاطفوه الحكومة الاسترالية بسحب قواتها من العراق مقابل الافراج عنه. وقد رفضت الحكومة الاسترالية مطالب الخاطفين.


اعلن رئيس البنك الدولي بول وولفويتز الذي تولى مهام منصبه يوم الاربعاء انه سيستثمر علاقاته مع البيت الابيض لزيادة المساعدات التنموية. وكانت شكوك أُثيرت حول دور وولفويتز كأحد مهندسي حرب الولايات المتحدة في العراق عندما كان الرجل الثاني في وزارة الدفاع الاميركية.
وقال وولفويتز الذي كان يتحدث في مؤتمر حول التنمية ان حرب العراق كانت مبرَّرة اخلاقيا لاسباب منها سجل صدام حسين في مجال حقوق الانسان. وحين سُئل وولفويتز إن كان نادما على دوره في الحرب رد متسائلا بدوره "هل كان من الأفضل ان يبقى صدام حسين في السلطة"؟.
ونقلت وكالة رويترز عن رئيس البنك الدولي اشارته الى ان الحرب ساعدت على تحقيق الديمقراطية في العراق وقال ان ملايين العراقيين الذين خاطروا بحياتهم للتصويت في انتخابات الثلاثين من كانون الثاني يجسدون الثمار المبكرة للنزاع.


قال خبراء دوليون في تحليل صور الاقمار الاصطناعية ان معدات ومواد يمكن ان تُستخدم في انتاج اسلحة بيولوجية وكيمياوية وصواريخ بعيدة المدى محظورة أُزيلت من اكثر من مئة موقع في العراق ، بحسب مفتشي الامم المتحدة في تقرير لهم.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن القائم باعمال كبير المفتشين ديمتريوس بَريكوس قوله في التقرير الذي قدمه المفتشون الى مجلس الامن الدولي ان محللي الصور حدَّدوا مئة وتسعة مواقع أُفرغت من المعدات بدرجات متفاوتة بالمقارنة مع تسعين موقعا في آذار.
وكان المفتشون الدوليون مُنعوا من العودة الى العراق منذ حرب 2003 فلجأوا الى التقاط الصور بواسطة الاقمار الاصطناعية لمعرفة ما حدث في المواقع التي كانت خاضعة لمراقبة الامم المتحدة لأن معداتها كانت ذات استعمالات مدنية وعسكرية.


أمر قاض فيدرالي في نيويورك الجيش الاميركي بتسليم أكثر من مئة صورة فوتوغرافية واشرطة فيديو سجلها احد الجنود الاميركيين بالارتباط مع فضيحة سجن ابو غريب.
وافادت وكالة رويترز ان القاضي الفن هلستاين امر وزارة الدفاع بتحليل مئة واربع واربعين صورة فوتوغرافية لغاية الثلاثين من حزيران الجاري.
وكان الرقيب جوزيف داربي التقط الصور التي فجَّرت فضيحة سجن ابو غريب قبل اكثر من عام. وامهل القاضي وزارة الدفاع عشرة ايام لتقدير ما تحتاجه من وقت لتحرير اشرطة الفيديو.
وامتنعت الحكومة الاميركية عن التعليق على الأمر القضائي لكنها جادلت بأن تسليم الوثائق سيكون انتهاكا لاتفاقية جنيف لأن نشرها سيتيح امكانية التعرف على الجنود.


انتقدت ايران بشدة اليوم الجمعة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس بسبب تعليقاتها حول مشاركة طهران في المؤتمر الدولي لاعادة اعمار العراق المقرر عقدُه في بروكسل هذا الشهر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية حامد رضا آصفي ان رايس غاضبة بسبب الزيارة الناجحة التي قام بها وزير الخارجية كمال خرازي الى العراق على النقيض من زيارتها هي.
ولكن رايس اكدت انه ليس لدى الولايات المتحدة اعتراض على دعوة ايران الى المؤتمر. واوضحت رايس ان واشنطن تريد ان ترتبط ايران والعراق بعلاقات طيبة وشفافة وجيرة حسنة.
وتشارك الولايات المتحدة في تنظيم المؤتمر مع الاتحاد الاوروبي والعراق. ولم توجه الولايات المتحدة دعوة الى ايران لحضور المؤتمر. ولكن وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن الذي تتولى بلادُه الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي قال ان ايران مدعوة للمؤتمر.


أُدرجت العربية السعودية وثلاث دول خليجية اخرى في القائمة السوداء للدول التي تتاجر بالبشر وذلك في تقرير سلط الضوء على استخدام الاطفال فرسانا في سباقات الهجن.
واشار التقرير السنوي الخامس لوزارة الخارجية الاميركية حول المتاجرة بالبشر الى تقصير السلطات السعودية في مكافحة هذه التجارة وخاصة عدم حماية المستهدَفين للقيام بأعمال السخرة من الرجال والنساء.
ونقلت وكالة فرانس برس عن التقرير ان الحكومة السعودية لا تقدم أي مساعدة قانونية للضحايا الاجانب ولا تُعينُهم على اللجوء الى القضاء السعودي لتقديم مستغلِّيهم الى العدالة.
كما أُدرجت في القائمة كل من الكويت والامارات العربية وقطر في القائمة السوداء لأسباب منها استخدام الاطفال فرسانا في سباقات الهجن التي تشهد رهانات كبيرة في هذه الدول.

على صلة

XS
SM
MD
LG