روابط للدخول

کتابة الدستور: حوار مع الدكتور (فالح مهدي) أستاذ القانون في جامعة فرساي الفرنسية، حول التهـيؤ لكتابة الدستور العراقي من قبل الجمعية الوطنية


مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد نبيل الحيدري

حوار اليوم الخلفية الفكرية التي تتصدى لهذه المهمة ودور الفكر الديني المتوقع في كتابة الدستور , ضيف حلقة هذا اليوم من برنامج ( حوارات ) هو الدكتور فالح مهدي , استاذ القانون في جامعة فرساي الفرنسية ... فأهلا به .. وبكم اعزاءنا المستمعين ..!
ما جدوى الدساتير ؟ اذا لم تتوفر البيئة القانونية والثقافية و السلوكية لحماية تطبيقه وترسيخ اسس العمل به , واحترام بنوده ؟ هل ان العراقيين مهيئون لثقافة الدستور ؟ كم تركت عشرات السنين من تغييب للقانون , على العقلية العراقية ..

(فاصل )

هل ينجح العراقيون بكتابة دستور متوازن لاينحاز الى الفكر الضيق والرأي الواحد ؟ الدكتور فالح مهدي يتناول هذا الجانب واهميته

(مقطع )

ويتطرق حوار هذه الحلقة ايضا الى مفارقة استثمار كثير من الاسلاميين المتشددين لوجودهم في دول الغرب ليعبروا عن افكارهم ويروجوا لها دون خوف او وجل , فيما يصعب عليهم ذلك في دولهم العربية او الاسلامية ..ليكون الغرب , هو الحاضنة القانونية والانسانية لمثل هؤلاء في ترويج افكارهم .. والدعوة لها ..


( مقطع )

ويتناول الحوار اخيرا : الى أي مدى يلقى الدستور احتراما في الدول المقاربة للعراق وثقافة شعبه وحضارته ..؟

( مقطع )

بنهاية حلقة هذا اليوم من برنامج ( حوارات ) والتي استضفنا فيها استاذ القانون في جامعة فرساي الفرنسية .. اشكر متابعة مستمعينا لبرامج اذاعتنا , اذاعة العراق الحر , ويسعدني استقبال ملاحظاتكم واقتراحاتكم على العنوان البريدي :

Haidari4u@yahoo.com

سنلتقي الاسبوع القادم سوية بأذن الله .. مع ضيف اخر .. وحوار جديد ..

على صلة

XS
SM
MD
LG