روابط للدخول

رئيس الوزراء الجعفري يعلن برنامج حكومته. والرئيس طالباني يتوقع ان تبدأ محاكمة صدام في ظرف شهرين.


حسين سعيد

رئيس الوزراء الجعفري يعلن برنامج حكومته. والرئيس طالباني يتوقع ان تبدأ محاكمة صدام في ظرف شهرين.

**) اعلن رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري اليوم برنامج حكومته وقال ان البرنامج وضع بما يتناسب مع الامكانات والطاقات الوطنية المتاحة وبما يحقق نقلة نوعية على صعيد حل الازمات في البلاد.
واكد الجعفري ان برنامج حكومته يهدف الى بناء عراق دستوري ديمقراطي فيدرالي تعددي، مشددا القول على ان الحكومة ستعمل على تحقيق السيادة الوطنية واحترام الهوية الاسلامية لغالبية الشعب العراقي وسيجري ضمان الحقوق الدينية لجميع المواطنين.
ووعد الجعفري المواطنين ان حكومته ستعمل على سلامتهم وقطع دابر الارهاب والجريمة، وصيانة سيادة العراق لتقليص فترة بقاء القوات المتعددة الجنسيات الموجودة في العراق بموجب قرار مجلس الامن 1546 لتنتفي الحاجة اليها بشكل تدريجي.

**) توقع الرئيس العراقي جلال طالباني في مقابلة اجرتها معه شبكة سي إن إن الاخبارية الاميركية ان يمثل الرئيس العراقي المخلوع صدام امام محكمة عراقية في ظرف شهرين. وان يحاكم بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وفي مقابلة حية مع شبكة سي إن أن التلفزيونية أعرب طالباني في سياق الرد على سؤال بشأن موعد بدء المحاكمة بالتحديد قال انه يأمل في اجراء المحاكمة خلال شهرين من آلآن.

**) اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ثقته في قدرة الحكومة العراقية المشكلة حديثا على الحاق الهزيمة بالتمردين الذين صعدوا هجماتهم على المدنيين العراقيين والجنود الاميركيين.
وقال الرئيس بوش خلال مؤتمر صحفي عقده في حديقة الزهور في البيت الابيض اليوم ان الذين تشاهدوهم هم جماعة من المحبطين واليائسين الذين يقدمون على قتل الابرياء، ويفجعنا ازهاق أي روح، حسب تعبيره. واضاف انه على ثقة من ان الحكومة العراقية قادرة تماما على مواجهة هؤلاء. وعن الملف النووي الايراني والموقف منه قال الرئيس بوش:

((نحن نعمل مع الترويكا الاوربية، ونأمل على اقناع الايرانيين بالتخلي
عن السعي وراء مثل هذا البرنامج. ويبدو اننا نحقق بعض النجاح)).

**) ابلغ وزير الخارجية هوشيار زيباري مجلس الامن الدولي اليوم ان العراق بحاجة الى بقاء القوات المتعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة في اراضيه، لمواجهة اعمال الارهاب والعنف.
وقال زيباري في كلمة وجهها الى اعضاء مجلس الامن اعتقد انه من اجل انهاء العملية الانتقالية ولكي يتسنى لنا انجاز عملية البناء السياسي سنبقى بحاجة الى مساهمة القوات المتعددة الجنسيات لدعم قدراتنا الامنية.

**) اكد وزير المالية العراقي على علاوي خلال ايجاز صحفي في بغداد اليوم اهمية اجتماع الدول المانحة للعراق الذي من المقرر ان يعقد في العاصمة البلجيكية بروكسل اواخر حزيران المقبل.
وقال ان اجتماع الدول المانحة سيعقب مؤتمرا دوليا حول العراق سيعقد في بروكسل ايضا، موضحا ان الدول المانحة طلبت من العراق تفاصيل برنامجه الاقتصادي، وان العراق سيشارك في المؤتمر بوفد لحث الدول المانحة على الاسراع في تقديم ما وعدت به من مساعدات للعراق.

**) أعلن مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان الحكومة العراقية وافقت على خطة نقل 3100 لاجىء كردي ايراني من معسكر غرب العراق الى منطقة اكثر أمنا في شمال العراق. وكان عدة الوف من اللاجئين نقلوا في مخيم طاش قرب مدينة الرمادي الى مواقع آمنة.
وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا جنيفر بايونيس ان المفوضية في جنيف ابلغت بموافقة الحكومة العراقية على خطة نقل اللاجئين الى مخيمات قرب السليمانية، واضافت ان المفوضية رحبت بهذا الانفراج.

**) طلبت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية من قواتها العاملة في العراق عدم مغادرة معسكراتها. وجاء موقف الوزارة بعد ان أعلنت شرطة أربيل أن مقر القوات الكورية الجنوبية العاملة ضمن القوات المتعددة الجنسيات تعرض الليلة قبل الماضية إلى قصف بقذائف الهاون.

**) رفض وزير الدفاع السوري العماد حسن تركماني اليوم الاتهامات الموجهة الى بلاده بالتسامح مع متسللين الى العراق وقال انها ادعاءات تفتقر الى دليل.
ووصف في كلمة القاها أمام دفعة جديدة من خريجي ضباط القيادة والاركان العليا والدفاع الوطني الاتهامات بانها باطلة ولا اساس لها من الصحة.
وقال ان سوريا اكدت مرارا حرصها على امن العراق واستقراره وسلامة شعبه وضرورة انهاء احتلال اراضيه.

**) هز زلزال في وقت مبكر من صباح اليوم بلغت قوته اربع درجات واثنين بالعشرة على مقياس ريختر، هز ولاية بنزرت التونسية لكنه لم يبلغ عن وقوع خسائر مادية أو بشرية.
ونقلت تقارير عن المعهد التونسي للارصاد إن مركز الهزة كان في منطقة رأس الجبل التي تقع على بعد خمسة واربعين كيلومترا شمال تونس العاصمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG