روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية والعراقية الکردية


أياد الکيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية ، وسنستمع أيضا إلى تغطيتنا الأسبوعية لما تناولته الصحافة الكردية من خلال تقرير مراسلنا في السليمانية. وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

زوليك في زيارة مفاجئة لبغداد وبلاده لا ترفض محاورة المقاومة الشرعية.

عالم ديني سعودي ينفي الدعوة إلى السفر للجهاد في العراق.

تحذيرات عربية وأميركية من العنف الطائفي في العراق.

جماعة الزرقاوي تمهل قوات الأمن 4 ساعات لترك عملها ، ومقتل 13 عراقيا في هجمات وتفجير مفخخات في الموصل وبغداد.

--------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (أيام عراقية خطيرة) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة البيان الإماراتية للكاتبة (عائشة سلطان) ، تشدد فيه على أن الاتهامات التي تبادلتها المؤسسة الدينية العراقية بشقيها السني والشيعي، لا تنذر بخير، إنها نذير فتنة صفراء إذا لم تحاصر، فإن نيرانها ستلتهم ما تبقى من المشروع الكبير الذي كان ينمو على أرض الرافدين، مشروع الدولة العربية القوية، المهابة.. وليست المهانة كما هو وضع كل العالم العربي. وتمضي الكاتبة إلى أن حارث الضاري، رئيس هيئة علماء المسلمين يتهم قوات بدر الشيعية بأنها وراء حملة اغتيالات أئمة المساجد والمصلين السنة، مصعداً لهجة الاتهامات إلى المطالبة بإقالة وزيري الدفاع والداخلية، بينما لم يقف الزعيم الشيعي عبد العزيز الحكيم - رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية الشيعي - هادئاً يتفرج ، أو يخفف من وطأة الفتنة، بل على العكس صعد هو الآخر الموقف مطالباً بالثأر لمقتل عدد من الشيعة في مدن جنوب بغداد على أيدي السنة.. وطبعاً لن يتوقف الأمر عند هذه الحدود، فالأيام العراقية حبلى بالمخاطر – بحسب تعبير صاحبة المقال.

--------------فاصل--------------
مستمعينا الأعزاء ، كما نشرت صحيفة عُمان العمانية افتتاحية اليوم بعنوان (المخاطر المحدقة بالعراق ، هل يمكن وقفها؟) ، تصف فيها التدهور الأمني الواضح والمتواصل يفرض نفسه، ليس فقط على كل الاطراف العراقية بما فيها الحكومة العراقية الجديدة، بل أيضا على كل الأطراف المعنية به وفي مقدمتها من يتمنون عودة الأمن والاستقرار إلى العراق الشقيق، فان التطور الأخطر الذي بات يدفع بشكل واضح وقوي يتمثل في الانزلاق المستمر نحو الاستقطاب الطائفي في العراق وتبادل الاتهامات بالتصفية الجسدية المتعمدة من جانب احد الأطراف ضد اطراف أخرى وهو تطور نتمنى ألا تسير نحوه القوى السياسية وأطياف المجتمع العراقي. وتشدد الصحيفة على أن الحكومة العراقية الجديدة تواجه بالفعل مسؤولية ضخمة تحتاج لمواجهتها إلى تعاون كل الأطراف العراقية دون استثناء ، كما تشدد على أن تلتقي كل الأيدي العراقية لإنقاذ حاضر ومستقبل العراق لأن ذلك هو مسؤولية كل العراقيين ودون استثناء أيضا.

-------------فاصل---------------
مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل-------------
وننتقل مع السادة المستمعين الآن إلى السليمانية حيث أعد لنا مراسلنا هناك (مصطفى صالح كريم) مراجعة لما تناولته الصحافة الكردية من قضايا بارزة خلال الأسبوع المنصرم ، فإلى الرسالة الصوتية من هناك:
(السليمانية)

-------------------فاصل----------
في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر.

على صلة

XS
SM
MD
LG