روابط للدخول

جولة في الصحف العربية الصادرة في لندن


أياد الکيلاني

مستمعينا الكرام ، أتقدم إلى حضراتكم بدعوة جديدة إلى جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، ولنبدأ هذه المرحلة في بريطانيا حيث نطالع ما ورد في الصحف العربية اللندنية من مواضيع عراقية ، كما سيوافينا مكتبنا في بغداد بتغطية لأهم ما أبرزته الصحف العراقية المحلية، ولنبدأ الجولة بإلقاء نظرة على أبرز العناوين الرئيسية:

زيارة مفاجئة لرايس إلى العراق لإعطاء زخم للعملية السياسية بضم العرب السنة.

مسؤولون أميركيون يؤكدون بأن قادة جماعات مسلحة أبلغوا واشنطن استعدادهم لإلقاء السلاح.

العثور على 34 جثة مذبوحة أو مقتولة بالرصاص ، والجيش الأميركي يعلن انتهاء عملية القائم بمقتل 125 مسلحا واعتقال 39.

اغتيال قاضٍ عراقي كبير ونجله بعد حضوره مجلس عزاء.

طلبة العراق يؤدون الامتحانات النهائية وسط الخوف والانقطاع المستمر للكهرباء.
----------------فاصل-------------
سيداتي وسادتي (صمت الأحزاب العراقية) عنوان مقال نشرته اليوم صحيفة الشرق الأوسط اللندنية للكاتب (أحمد الربعي) ، يعتبر فيه الصمت الغريب للقوى السياسية العراقية الوطنية ولمؤسسات المجتمع المدني العراقي تجاه الإرهاب الأسود الذي يقتل الأبرياء يثير كثيرا من علامات الاستفهام ، مع التذكير بأن في المجتمعات الديمقراطية تتوحد قوى المجتمع المدني بهدف الدفاع عن الحقوق المدنية أو للدفاع عن قضايا البيئة وأحيانا للحفاظ على الغزلان والحيتان، فلماذا الصمت في ظل حفلة قتل إجرامية للبشر يقودها تحالف من محبي الموت الذين يستخدمون كل أدوات القتل ولا يهمهم حجم الضحايا، ولا دماء الأبرياء. ويخلص الكاتب إلى أن القتل يتم ضد الجميع وبكل طريقة ووسيلة تؤدي إلى أكبر قدر من الضحايا، والمجتمع العراقي بحاجة إلى حركة سياسية نشطة ضد الإرهاب تستهدف طمأنة الناس في الداخل، وإرسال رسالة بحقيقة موقف العراقيين من الإرهاب. وأسوأ سيناريو هو استمرار التفرج في لحظة لا تقبل مثل هذا السلوك
------------------------فاصل---------
مستمعينا الأعزاء ، كما نشرت الشرق الأوسط مقالا بعنوان (العراق: حلقة المستقبل المفقودة) للكاتبة (منى الطحاوي) ، تعرب فيه عن مشاركتها معارضة العديد من العراقيين لاحتلال بلادهم، وأسرع وسيلة لتحرير العراق من الاحتلال هو تقديم حكومته الأمن والاستقرار لشعبه، ولكي تتمكن من ذلك فهي تحتاج إلى قوات مسلحة قوية، كيف سيمكنهم تشكيل مثل هذه القوة عندما يقتل المجندون الجدد إما عبر العمليات الانتحارية أو السيارات المفخخة؟ لا يمكن لهؤلاء الذين يهاجمون القوات المسلحة والشرطة العراقية الادعاء بأنهم يقاتلون الاحتلال الأميركي، بل هم يطيلون أمده. وتشدد الكاتبة على أن الإرهاب لم يتمكن من عرقلة الانتخابات العراقية، ولذا فهو يحاول الآن عرقلة مستقبل العراق الذي عانى شعبه طويلا.
----------------فاصل--------------
مستمعينا الأعزاء ، نتوجه الآن إلى عاصمتنا بغداد لنستمع إلى التقرير الذي أعده لنا مكتبنا هناك حول أهم المواضيع والقضايا الواردة في الصحافة العراقية اليوم.
(صحافة عراقية)
---------------فاصل---------------
بهذا ، سيداتي وسادتي ، بلغنا نهاية هذه المرحلة من جولتنا على الصحافة العربية لهذا اليوم. هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن استماعكم ، ويدعوكم إلى متابعة باقي مواد برامجنا لهذه الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG