روابط للدخول

جولة في الصحف الخليجية


أياد الگيلاني

مستمعينا الكرام ، مرحبا بكم إلى مرحلة جديدة من جولتنا اليومية على الصحافة العربية ، وننتقل بكم خلالها إلى منطقة الخليج حيث نطالع الصحافة الإماراتية والقطرية ، كما سيوافينا مراسلنا في الكويت بمراجعة لما أبرته الصحف الكويتية والسعودية من قضايا عراقية . وإلى حضراتكم أولا بعض أهم العناوين الرئيسية:

موجة تفجيرات تدمي بغداد وتهز حكومة الجعفري.

خاتمي مرتاح لتشكيل الحكومة العراقية ، وتهنئة سورية وترحيب دولي.

حرب السيارات المفخخة تجتاح مدن العراق: 41 قتيلا و100 جريح بينهم 13 جنديا أميركيا.

مسلحون يهاجمون مقر مجلس الحوار الوطني العراقي ، وإمام مسجد قرب بعقوبة يفجر نفسه أمام دورية أميركية.

---------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، (استحقاقات تنتظر حكومة الجعفري) عنوان افتتاحية صحيفة البيان الإماراتية ، تعتبر فيها أن الملف الأمني الذي التهب أمس بسلسلة من التفجيرات الانتحارية التي أراقت دماء العشرات وحولت شوارع بغداد إلى بركة من الدماء، في مقدمة الاستحقاقات المطلوب من حكومة الجعفري الاشتباك معها، وحتى يشعر العراقيون أن ثمة أملاً يلوح في الأفق. وتمضي إلى أن إعطاء الأولوية للملف الأمني، لا يلغي أن العديد من الملفات لا تقل أهمية، فقد تعب العراقيون من تدني الكثير من الخدمات إن لم يكن انعدامها، وهناك قنبلة البطالة التي ربما تكون أحد الروافد الرئيسية الذي يصب في تيار العنف الأسود، وقبل هذا وذاك خطر الانزلاق في بئر الطائفية والعرقية الذي يعول المتربصون بأرض الرافدين على تفجيره.

ورغم كون هذه الحكومة انتقالية ، فإن ذلك لا يعفي الحكومة القائمة من التحرك إلى الأمام والاشتباك مع ملفات حاضرة لا تحتمل التأجيل.

-----------------فاصل---------

مستمعينا الأعزاء ، كما نشرت صحيفة الشرق القطرية افتتاحية بعنوان (تحديات الحكومة العراقية الجديدة) ، تشدد فيه بأن المطلوب امنيا من الحكومة العراقية آن تسعى إلى إخراج الاحتلال بجميع أشكاله وعدم تمكينه من زرع الفتن الطائفية وإشعالها مجددا وتفويت الفرصة على جميع اللاعبين على الأرض العراقية لتحضير العراق لتقسيمات طائفية أو عرقية أو مذهبية بعيدة كل البعد عن شعب العراق وتاريخه وتقاليده وحضاراته.

وتنبه الصحيفة إلى أن يوم أمس كان الأكثر دموية بعد مرور يوم واحد على تشكيل أول حكومة أريد لها أن تكون منتخبة ديمقراطيا وليثبت عكس ما رمى إليه الرئيس بوش قبل ساعات عندما أكد انه أحرز تقدما جيدا في العراق وأن ما اسماه بالتمرد العراقي يمكن إنهاؤه.

-----------------فاصل-----------

مستمعينا الكرام ، جاء الآن دور مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليوافينا بتقريره حول ما تناولته اليوم الصحف الكويتية والسعودية من مستجدات في الشأن العراقي.
(الكويت)

---------------فاصل-------------

في ختام هذه الجولة على الصحافة العربية لهذا اليوم ، هذا أياد الكيلاني يشكركم على حسن متابعتكم ويدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم ، من إذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG