روابط للدخول

وزارة الدفاع الاميركية تعلن انها ستقيم خلال الصيف المقبل الوجود العسكري الاميركي في العراق، القوات الأميركية تحتجز حاليا نحو عشرة آلآف و ستمئة معتقل عراقي في سجون تديرها في العراق


حسين سعيد

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم، واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري، ومن ابرز محاوره:
** وزارة الدفاع الاميركية تعلن انها ستقيم خلال الصيف المقبل الوجود العسكري الاميركي في العراق
** القوات الأميركية تحتجز حاليا نحو عشرة آلآف وستمئة معتقل عراقي في سجون تديرها في العراق.
وفي الملف مواضيع اخرى فالى التفاصيل
فاصـــــل
اعلنت وزارة الدفاع الاميركية انها ستجري اعادة تقييم خلال هذا الصيف للوجود العسكري الاميركي في العراق الذي يصل حاليا لاى مئة وخمسة واربعين الف جندي وضابط وذلك لاعادة دراسة حجم القوات المطلوبة.
ومن المقرر ان يترأس عملية اعادة التقييم قائد القوات متعددة الجنسيات في العراق الجنرال جورج كاسي.
وكان وزير الدفاع دونالد رامسفيلد نفى في تصريح الادعاءات القائلة بان الولايات المتحدة تخطط للبقاء في العراق الى الابد، موضحا انه فيما يتعلق بالولايات المتحدة ودول التحالف فان هدفها ليس البقاء لخمسة او لعشرة اعوام بل لمساعدة الشعب العراقي على تطوير قواته الامنية ليتمكن من ضمان أمن البلاد واضاف ان ثمة تقدم جيد على هذا الصعيد.
واضاف رامسفيلد ان اهم العوامل المؤثرة على تقييم عديد القوات الاميركية المطلوب بقاؤها في العراق هو مدى حدة العنف والهجمات واحتمالات اتساعها او تزايدها.
في غضون ذلك ذكرت وزارة الدفاع ان هناك مواعيد زمنية ستكون مهمة خلال عملية اعادة تقييم الوجود العسكري الاميركي في العراق مثل الموعد المستهدف لوضع الدستور العراقي الجديد والمقرر ان ينتهي في شهر آب المقبل الى جانب موعد الانتخابات المقررة في كانون الاول من العام الحالي.
وذكر مسؤولون عسكريون ان احد الافكار التي تقوم عليها عملية اعادة التقييم هي خفض مستوى القوات من الان وحتى كانون الاول المقبل ورفع العدد مجددا مع اقتراب موعد الانتخابات.
وسيكون هناك اتفاق بين الجنرال كاسي والمسؤولين الاميركيين حول حجم القوات الامريكية التي ستعود من العراق او التي ستتم اعادة تمركزها في مناطق اخرى في المنطقة لتكون قريبة من العراق لاستخدامها وقت الحاجة.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اكد تقرير للجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ان الحرب والنتائج التي اعقبتها زادت من نسبة الاطفال العراقيين الذين يعانون من سوء التغذية.
واوضح جين زيغلر الخبير الخاص في مكافحة الجوع في اللجنة الدولية ان نسبة الاطفال دون الخامسة الذين يعانون من سوء تغذية حاد ارتفع من 4 في المئة في نيسان الفين وثلاثة أي بعد سقوط نظام صدام مباشرة الى سبعة وسبعة اعشار حاليا.
وشدد التقرير الذي أعد خصيصا لاجتماع لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة ان خمسة وعشرين في المئة من اطفال العراق الذين هم دون الخامسة لايحصلون على كفايتهم من الغذاء والرعاية. ونبه التقرير الحكومة العراقية الى ضرورة توفير الغذاء للعراقيين .
وكان كارول بيليمي رئيس صندوق رعية الطفولة التابع للامم المتحدة الى صعوبة عمل موظفيها الراغبين الى تقديم المعونه الى الاطفال العراقيين نظرا للمواجهات المسلحة.
واشار جين زيغلر الى الدراسة الاميركية التي صدرت في تشرين الاول الماضي والتي قالت ان ما يقاري مئة الف عراقي معظمهم من النساء والاطفال لم يلقوا حتفهم الطبيعي خلال الفترة التي اعقبت الحرب على العراق أي منذ نيسان الفين وثلاثة.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن متحدث عسكري أميركي هو اللفتنانت كولونيل جاي روديسيل ان القوات الأميركية تحتجز حاليا نحو عشرة آلآف وستمئة معتقل في العراق في ثلاث سجون دائمة واخرى ميدانية مؤقتة.
واوضح المتحدث ان هذا العدد هو اكبر مما كان عليه في الخريف الماضي، موضحا ان سبب الزيادة يرجع الى عدد الذين اعتقلوا خلال عمليات الفلوجة في تشرين الثاني الماضي.
وقال اللفتنانت كولونيل روديسيل ان القوات الأميركية تحتجز الآن ستة آلاف واربعة وخمسين معتقلا في معسكر بوكا قرب الحدود الكويتية، وثلاثة آلاف وثلثمئة وثلاثة عشر شخصا في سجن ابو غريب ومئة واثني عشر في معسكر كروبر في مطار بغداد الدولي وهو خاص برجال الحكم السابق وما مجموعة تسعة آلآف واربعمئة وتسعة وسبعين في ثلاث سجون دائمة دائمة.
واضاف المتحدث العسكري الاميركي ان هناك ما يقرب من الف ومئتي معتقل في سجون مؤقتة في قواعد عمليات أميركية متقدمة، وان نحو مئة من المعتقلين هم اقل من ثمانية عشر عاما.
وقال اللفتنانت كولونيل ان هيئة مؤلفة من ثلاثة ممثلين عن الجيش الاميركي وستة ممثلين عن الحكومة العراقية تراجع بين حين وآخر ملفات المعتقلين لتقرر ما اذا كان ينبغي الافراج عن السجين او الاستمرار في حبسه.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلنت الخارجية الاميركية ان مواطنا أميركيا مختطف مع ثلاثة صحفيين رومانيين، ورفضت ناطقة باسم الوزارة الكشف عن المزيد من المعلومات، لكنها دعت إلى الإفراج الفوري عن جميع الرهائن في العراق.
الصحفيون الذين اختطفوا يوم الاثنين الماضي هم ماري جان إيون، وسورين دوميترو ميسكوشي، وآدوارد أوفيديو أوهانسيان، ويعملون لحساب محطة تلفزيون "بريما" الرومانية.
وذكرت تقارير من بخارست ان وزارة الخارجية وجهاز الاستخبارات شكلتا فريقا لمتابعة القضية وبذل الجهود من اجل الافراج عنهم.
وكان الرئيس الروماني تراينان باسيسكو اعلن انه تم اخطار جميع أجهزة الامن السرية واجهزة المخابرات الخارجية التابعة لدول التحالف للمساعدة على الافراج عن الصحفيين المختطفين.
واختطف الصحفيون فيما كان الرئيس الروماني يقوم بزيارة الى العراق حيث تشارك بلاده بقوة قوامها ثمنمئة فرد في القوات المتعددة الجنسيات.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
حذر الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في ندوة بعنوان (العراق ودول الجوار .. رؤية متبادلة) المنعقدة حاليا في الشارقة ان السياسة العربية تتحرك على اساس قواعد ثابتة تجاه العراق باعتباره قطرا اساسيا ضمن منظومة العالم العربي ومنطقة الشرق الاوسط ومجموعة دول شرق آسيا.
واعرب موسى عن اسفه الشديد لان الكثير من القوى العالمية والدولية والاقليمية تقوم بتحريك الاوضاع في العراق ولها مصالح مباشرة للتاثير على رسم مستقبل وخطط العراق.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي الدكتور طاهر البكاء الذي يمثل العراق في الندوة التي ينظمها مركز الخليج للابحاث ان ما يحدث في العراق يلقي بظلاله على سائر دول المنطقة على اعتبار ان استقرار العراق او عدم استقراره يعني في النهاية استقرار او عدم استقرار الاقليم برمته.
فاصـل
مستمعينا الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري
اعلن مجلس القمح الاسترالي رفضه الشديد لاشارات قال انها صدرت عن بغداد حول أنه تقاضي في الماضي أسعارا مبالغ فيها لامدادات القمح الى العراق.
ونقلت تقارير عن اندرو ليندبرغ العضو المنتدب للمجلس للشهر الماضي ان الاسعار تعكس مخاطر العمل مع العراق وجودة القمح.


مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.


ملف العراق الامني ليوم الخميس 31 آذار
اعداد وتقديم: حسين سعيد
مستمعينا الكرام نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الامني:
مقتل ستة جنود عراقيين في انفجار سيارة مفخخة عند حاجز تفتيش قرب كركوك.
القوات المتعددة الجنسيات تعتقل ستة من المسلحين كانوا هاجموا دورية امريكية قرب الضلوعية الى ذلك عثر الجنود الامريكيين على مخبا كبير للاسلحة في مدينة تكريت احتوى قذائف من عيار 107 و120 و152 مليم فضلا عن اجهزة توقيت وذخائر مختلفة حسبما ورد في بيان للجيش الامريكي. وعلى صعيد متصل قام جنود قوات التدخل السريع بناءا على معلومات من الاهالي بمداهمة مخبا للاسلحة غرب وعثروا على عبوات ناسفة ومواد تفجير وقذائف مدفعية وأسلحة خفيفة وألغام أرضية مع أقنعة بلاستك وقواعد صواريخ.
فاصــل
في الموصل مقتل ستة في هجوم استهدف مدرعة اميركية ومقتل اربعة في انفجار سيارة مفخخة، تفاصيل الوضع الامني في الموصل من احمد سعيد
(تقرير)
في الحلة القاء القبض على عدد من المسلحين المتورطين في تفجير المسيب الاخير، التفاصيل في رسالة على الربيعي
(تقرير)
في بعقوبة مقتل اثنين في مدينة الخالص ، مزيد من التفاصيل عن الوضع الامني في محافظة دياله من سالم حسين
(تقرير)
في البصرة انفجار عبوة في منطقة دويس التفاصيل في رسالة فائق الخالدي:
(تقرير)
فاصـل
مستمعينا الكرام بهذا نصل واياكم الى ختام الملف الامني الذي قدمناه لكم من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG