روابط للدخول

مسؤول في المجلس الأعلى للثورة الإسلامية يصرح بأن مفاوضي قائمة الائتلاف العراقي الموحد رفضوا طلب التحالف الكردستاني تولي حقيبة وزارة النفط، والقائمة العراقية تدعو إلى ابتعاد الزعماء الدينيين عن السياسة


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره اليوم:
مسؤول في (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) يصرح بأن مفاوضي قائمة (الائتلاف العراقي الموحد) رفضوا طلب (التحالف الكردستاني) تولي حقيبة وزارة النفط، و(القائمة العراقية) تدعو إلى ابتعاد الزعماء الدينيين عن السياسة، وزعيم (حزب الدعوة الإسلامية) المرشح لمنصب رئيس الوزراء يؤكد مجدداً عدم الاتجاه نحو إقامة نظام إسلامي على غرار النموذج الإيراني.
--- فاصل ---
فيما يُتوقع أن تعقد الجمعية الوطنية الانتقالية اجتماعها الثاني يوم الثلاثاء المقبل كشفَ مسؤول في أحد الأحزاب الرئيسية بقائمة (الائتلاف العراقي الموحد) أن تعثّر المفاوضات مع قائمة (التحالف الكردستاني) يُعزى إلى خلافٍ في شأن من يتولى حقيبة وزارة النفط.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن سعد جواد من (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) تصريحه السبت بأن المفاوضين الشيعة رفضوا طلباً تقدم به الكرد للإشراف على وزارة النفط فيما يُنتظر أن تُعرض حقيبتا الدفاع أو المالية على العرب السنّة.
وأوضح "أن المفاوضين الكرد طالبوا بوزارة النفط" مضيفاً "لكن هذه الحقيبة يجب أن تعود إلى عربي" من "الائتلاف العراقي الموحد الذي يشكّل المجلس الأعلى أحد أحزابه الرئيسية "لأن 95 في المائة من عائدات الدولة تأتي من النفط"، على حد تعبيره.
جواد ذكر أيضاً "أن الكرد يطالبون ب25 في المائة من عائدات النفط في كردستان ولكن لكي يكون هناك توازن يجب أن تكون وزارة النفط تحت إشراف الائتلاف الموحد"، بحسب ما نقل عنه.
إلى ذلك، يطالب الكرد بمنصب نائب رئيس الوزراء "مع صلاحيات محددة بشأن توزيع نفقات الدولة" فيما يرى (الائتلاف) الذي رشّح إبراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء أن هذا الأخير يجب أن يكون له "مساعدان أو ثلاثة من دون صلاحيات محددة".
لكن جواد أعرب عن تفاؤله في شأن اتفاق القائمتين على اختيار مجلس رئاسي يضم الرئيس ونائبين قبل انعقاد البرلمان الثلاثاء المقبل. يشار إلى أن قائمتيْ (الائتلاف العراقي الموحد) و(التحالف الكردستاني) اللتين فازتا ب 140 و75 مقعدا في البرلمان من أصل 275 تتفاوضان منذ نحو شهرين على توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة المقبلة.
--- فاصل ---
في غضون ذلك، أكدت (القائمة العراقية) التي يتزعمها رئيس الوزراء أياد علاوي والتي فازت ب40 مقعدا في الجمعية الوطنية أكدت أهمية ابتعاد الزعماء الدينيين عن السياسة.
وقد وردَ هذا التأكيد في سياق رسالة وجهتها (القائمة العراقية) إلى قائمتيْ (الائتلاف العراقي الموحد) و(التحالف الكردستاني) ونشرتها السبت صحيفة (الصباح) التي تملكها الدولة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الرسالة الموجّهة إلى الساسة الشيعة والكرد قولها في الفقرة الخامسة إنه "بالرغم من إيماننا بالدور الأبوي والريادي للمرجعيات الدينية الكريمة وتقديرنا العميق لتوجيهاتها فإننا نرى أن إقحامها في تفاصيل العمل السياسي اليومي قد يبعدها عن دورها التربوي إلى ما قد يؤدي إلى اختلال العلاقات بين القوى السياسية العاملة في الساحة العراقية نتيجة ما قد يفسر بأنه عدم توازن في العلاقة بين هذه القوى وفرصها في العملية السياسية، وهذا يتطلب التوافق بين الجميع حول دور المرجعيات الدينية في المرحلة الانتقالية"، بحسب تعبير (القائمة العراقية).
وفي عرضها لفحوى الرسالة، وصفت رويترز هذه الملاحظة بأنها انتقاد علني غير مسبوق للمؤسسة الدينية الشيعية القوية مشيرةً إلى احتمال أن تؤدي إلى تعميق الأزمة السياسية المتمثلة في عدم التوصل إلى اتفاق حتى الآن على تشكيل حكومة انتقالية جديدة على الرغم من مرور نحو شهرين على انتخابات الثلاثين من كانون الثاني الماضي.
التقرير أضاف أنه على الرغم من تأكيدات (الائتلاف العراقي الموحد) بشأن تأييده إقامة ديمقراطية تعددية فإن ثمة مشاعر قلق آخذة في التزايد من إمكانية انزلاق العراق إلى حكم إسلامي يكون أقل تسامحا.
لكن إبراهيم الجعفري زعيم (حزب الدعوة الإسلامية) والمرشح لمنصب رئيس الوزراء جدّد السبت موقف (الائتلاف العراقي الموحد) المتمثل في عدم الدعوة إلى إقامة نظام إسلامي على غرار النموذج الإيراني. وأضاف قائلا في مؤتمر صحفي عقده في بغداد إثر اجتماعه مع وفدٍ من أعضاء الكونغرس الأميركي:
(صوت الجعفري)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور الشؤون الاقتصادية، ذكر وزير التجارة العراقي محمد مصطفى الجبوري أن زعماء الدول العربية صادقوا في قمتهم الأخيرة على التوصيات التي أقرتها اجتماعات المجلس الاقتصادي العربي.
(صوت الجبوري)
وفي تصريحاتٍ لإذاعة العراق الحر، تحدث أحمد المختار مدير عام العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة عن توصيات المجلس الاقتصادي العربي لقمة الجزائر قائلا:
(صوت المسؤول في وزارة التجارة)
_ كان هذا مدير عام العلاقات الاقتصادية الخارجية في وزارة التجارة العراقية أحمد المختار متحدثاً لإذاعة العراق الحر في مقابلةٍ ستُبث الأربعاء كاملةً في برنامج (التقرير الاقتصادي) _
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الإخباري...إلى اللقاء.


مستمعينا الكرام:
نحييكم مجدداً إلى ملفٍ إخباري يتضمن متابعاتٍ للأوضاع الأمنية كما تناولتها وكالات الأنباء ومراسلو إذاعة العراق الحر في تقاريرهم من مواقع الأحداث.
ونستهل بالإشارة إلى ما أعلنه تنظيم القاعدة في العراق عن مقتل مسؤول في وزارة الداخلية. ففي تقريرٍ بثته من بغداد الأحد، أفادت فرانس برس بأن جماعة أبو مصعب الزرقاوي التي تعرف باسم (تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين) نشرت شريط فيديو على موقعها الإلكتروني يُظهر ما وُصفت بعملية "إعدام" عقيد عراقي.
ويظهر في الشريط رجل معصوب العينين عرّف نفسه بأنه "العقيد الركن رياض كاطع العليوي" وقال إنه تعاون مع القوات الأميركية في العراق. ثم قُتل برصاصة في الرأس أطلقها رجل ملثم.
ونُقل عن الضحية قوله في الشريط إنه "عمل في وزارة الداخلية بالتعاون مع القوات الأميركية".

من جهة أخرى، أعلن مسؤول في وزارة الداخلية أن عنصرين من أجهزة الأمن العراقية ومدني قتلوا السبت في اعتداءات مختلفة في بغداد وضواحيها.
وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن شرطيا وجنديا كان خارج الخدمة قتلا على التوالي في حي اليرموك وفي سوق أبو غريب مضيفاً أن مدنياً لقي مصرعه أيضاً بانفجار قنبلة يدوية الصنع استهدف رتلا عسكريا في جنوب العاصمة.
في غضون ذلك، اتُخذت إجراءات أمنية مشددة بهدف تأمين سلامة الزوار المتدفقين على مدينة كربلاء لمناسبة أربعينية الإمام الحسين.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
في شمال البلاد، نجا مسؤول في (الحزب الديمقراطي الكردستاني) من محاولة اغتيال اليوم الأحد عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت موكبه.
رويترز نقلت عن نجاة حسن كريم عضو المكتب السياسي ومسؤول (الحزب الديمقراطي الكردستاني) لمدينة كركوك تصريحه بأنه نجا بأعجوبة عندما انفجرت عبوة ناسفة استهدفت موكبه أثناء عودته من مدينة كفري باتجاه كركوك.
وأضاف أن انفجار العبوة الناسفة تسبب في "تدمير عدد من السيارات وإصابة أحد حراسي الشخصيين بجروح خطيرة نقل على أثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج"، على حد تعبيره.
واتهم كريم "جماعات أصولية متشددة بالوقوف وراء محاولة الاغتيال.. وخاصة بعد المداهمات العديدة التي قامت بها قوات الأمن في المدينة لعدد من المجموعات المتشددة في كركوك والتي أسفرت عن إلقاء القبض على العشرات منهم"، بحسب ما نقل عنه.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام، نواصل متابعاتنا للأوضاع الأمنية.
وننتقل إلى بعقوبة حيث يفيد مراسلنا بأن ضابطا عراقيا لقي مصرعه فيما أصيب ثلاثة من مرافقيه بجروح عندما أطلقت دورية للقوات متعددة الجنسيات عليهم النار بالخطأ قرب الحدود العراقية الإيرانية.
تفاصيل هذا الحادث ومستجدات أخرى في سياق المتابعة التالية.
(رسالة بعقوبة الصوتية)
--- فاصل ---
أخيراً، ومن البصرة، وافانا مراسلنا بالمتابعة التالية لأبرز المستجدات الأمنية هناك خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
(رسالة البصرة الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي الملف الخاص بمتابعات الأوضاع الأمنية... شكراً لإصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG