روابط للدخول

عيد نوروز


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم في برنامج موزائيك:
(.....)

تعني كلمة نوروز اليوم الجديد أو السنة الجديدة وهي كلمة ايرانية في اصولها.
انها الاحتفال بالانقلاب الربيعي في الحادي والعشرين من آذار وهو يوم كانت تحتفي به ثقافات وادي الرافدين القديمة إضافة إلى الشعوب الشرقية الاخرى.
(.....)

السومريون احتفلوا بعيد نوروز في الالف الثالث قبل الميلاد والبابليون في الالف الثاني قبل الميلاد ومملكة عيلام القديمة في جنوب فارس في الالف الثاني قبل الميلاد. الأكديون جميعا احتفلوا بهذا اليوم أيضا بشكل أو بآخر.
(.....)

نوروز هو تقليد ديني قديم في بلاد فارس قبل مجئ الإسلام قبل 1400 عام.
وأقدم آثار تدل على الاحتفالات بهذا العيد عثر عليها في بلاد الاخمينيين ومقراتهم الرئيسية الاربعة واحداها بيرسيبولس.
(.....)

من الطقوس القديمة في وادي الرافدين ان يمضي الملك الليلة الاولى من العام الجديد أي يوم نوروز مع امرأة شابة. وإذا ما نتج طفل عن هذا التزاوج يرسل عادة إلى المعابد حيث يتربى هناك ليصبح في ما بعد واحدا من رجال الدين الكبار.
(.....)

طقوس نوروز الحالية تعود إلى فترة الساسانيين وكانوا آخر امبراطورية فارسية قبل مجئ الإسلام. عند الساسانيين، عادة ما تستمر احتفالات نوروز خمسة أيام قبل حلول الحادي والعشرين من آذار. وكان الساسانيون يعتقدون ان ملائكة حارسة تنزل إلى الارض خلال هذه الايام الخمسة لزيارة نسل بني آدم.
(.....)

جلال جوهر من الاتحاد الوطني الكردستاني يحدثنا أيضا عن احتفالات نوروز:
(.....)

قبل نوروز عادة ما تقوم الاسر بتنظيف منازلها لاستقبال ما كانوا يعتقدونه ملائكة حارسة تهبط إلى الارض لتفقد احوال بني البشر والترحيب بهم ثم تقام الافراح والاحتفالات كما تشعل النيران على سقوف البيوت في الليل كي تعرف الملائكة الحارسة ان الناس مستعدة لاستقبالهم.
(.....)

نوروز تقليد معروف قبل الإسلام بآلاف السنين، وقبل انتشار الإسلام كانت هناك تقاليد وعادات مختلفة بعض الشئ عن تلك التي سادت بعده. فمثلا، كان للنبيذ موقعا مميزا في هذا الاحتفال غير ان الخل حل محله في ما بعد. أما البيض فظل على موائد نوروز لانه رمز للخصب وللارض الام.
(.....)

عن اعياد نوروز في منطقة ديالى يحدثنا الباحث الكردي عبد الستار زنكنة:
(.....)


إلى هنا نأتي إلى نهاية حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك وقد خصصناها للاحتفال بعيد نوروز.
ملتقانا واياكم يوم السبت المقبل ان شاء الله. تقبلوا تحيات ديار بامرني

على صلة

XS
SM
MD
LG