روابط للدخول

تقدُّم في المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة، سفير اميركا يغادر بغداد، القادة العسكريون الاميركيون متفائلون بآفاق الوضع في العراق


فارس عمر

ملف العراق
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)
** تقدُّم في المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة وسفير اميركا يغادر بغداد والقادة العسكريون الاميركيون متفائلون بآفاق الوضع في العراق.
(فاصل)
تفاصيل الملف من اذاعة العراق الحر في براغ.
قال الزعيم الكردي جلال طالباني ان الجمعية الوطنية ستعقد اجتماعَها القادم في الخامس والعشرين أو السادس والعشرين من آذار متوقعا ان يكون الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني قد اتفقا حينذاك على شكل الحكومة. واشار طالباني في حديث لشبكة "سي ان ان" الى الاتفاق على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ورئيس الجمعية الوطنية قبل اجتماعها القادم.
في غضون ذلك اكد مسؤولون من الجانبين احراز تقدم في المفاوضات وتذليل عقبات جديدة في الطريق. وما زال العراقيون ينتظرون اعلان الحكومة بعد حوالي سبعة اسابيع على توجههم الى صناديق الاقتراع في مواجهة مخاطر وتهديدات كبيرة. ويبدو ان غالبية الخلافات كانت تتركز على قوات البشمركة وقضية كركوك ومنهاج الحكومة الائتلافية الجديدة. وفي هذا الاطار نقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم الاتحاد الوطني الكردستاني آزاد جندياني ان المفاوضات كانت بناءة وتم حل الخلافات حول قانون ادارة الدولة المؤقت والبشمركة. واوضح جندياني ان الجانبين اتفقا على انضمام البعض من مقاتلي البشمركة الى شرطة كردستان ويكون البعض الآخر جزء من الجيش العراقي يتسلحون بأسلحته ويقبضون رواتبه ويتلقون اوامرهم من وزارة الدفاع في بغداد ، بحسب المسؤول السياسي الكردي.
واضاف جندياني ان الحكومة الجديدة ستُعلَن في اواخر الاسبوع القادم. ونسبت اسوشيتد برس الى جندياني قوله "اعتقد ان الحكومة الجديدة ستُعلن في السادس والعشرين من آذار بعد احتفلات نوروز".
وكان عضو الائتلاف العراقي الموحد علي الدباغ اكد التوصل الى اتفاق على قضايا مثل مستقبل البشمركة ولكنه اشار الى اجراء مزيد من المفاوضات. واوضح الدباغ ان وحدات الجيش في كردستان ستكون مختَلَطة وتتَّبع اوامر الحكومة المركزية في حين ان تشكيل قوات الشرطة سيكون من ابناء كردستان.
وحول تأخر الجانبين في اعلان الحكومة الجديدة رغم التئام الجمعية الوطنية يوم الاربعاء الماضي قال المحلل السياسي عبد الوهاب عبد الستار القصاب في تصريح لاذاعة العراق الحر
((FILE-1-AL_QASAB in Program))
ولا يحدد قانون ادارة الدولة المؤقت فترة زمنية لتشكيل الحكومة بعد انعقاد الجمعية الوطنية. ويدعو التحالف الكردستاني الى تطبيق المادة الثامنة والخمسين من القانون التي تحدد الخطوات الاجرائية لحل قضية كركوك وتثبيت التعديلات المترتبة على ذلك في الدستور الدائم.
(فاصل)
اقام رئيس الوزراء اياد علاوي مأدبة عشاء على شرف سفير الولايات المتحدة في بغداد جون نيغروبونتي بمناسبة انتهاء مهام عمله في العراق. واكدت السفارة الاميركية ان نيغروبونتي غادر العراق صباح يوم الخميس بعد حوالي تسعة أشهر من العمل سفيرا في بغداد. وقالت السفارة ان القائم بالاعمال جيمس جيفري تولى مهام نيغروبونتي الى حين تعيين سفير جديد. وكالة اسوشيتد برس افادت نقلا عن السفارة ان نيغروبونتي اشاد خلال حفل التوديع بأداء حكومة علاوي في تنظيمها الانتخابات بنجاح. وقال نيغروبونتي "ان التاريخ سيحكم على تأثير انتخابات الثلاثين من كانون الثاني في العراق وربما في الشرق الأوسط بأسره". واضاف انه يدرك ما بذلته الحكومة من جهود وما واجهته من مصاعب لتنفيذ مسؤولياتها "في منح الشعب العراقي فرصة التعبير عن نفسه من خلال صناديق الاقتراع".
ولفت نيغروبونتي الى ان المَهمة لم تُنجَز بعد ولكن هناك مبدأ يقول "إن ما يبدأ بدايةً طيبة ينتهي نهايةً طيبة ، وانتخابات الثلاثين من كانون الثاني كانت بدايةً طيبة بكل تأكيد" ، على حد تعبير السفير الاميركي.
وكان نيغروبونتي عمل سفيرا لبلاده في المكسيك وهندوراس والفيليبين. وأصبح مندوب الولايات المتحدة الدائم لدى الامم المتحدة في ايلول عام 2001. وقرر الرئيس الاميركي جورج بوش تعيينه مديرا عاما للاستخبارات. ولم يُعلن حتى الآن سفير اميركا الجديد في العراق ولكن مسؤولين في واشنطن رجحوا تعيين زلماي خليل زاد سفير واشنطن الحالي في افغانستان.
(فاصل)
اعرب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي أي) بيتر غروس عن تفاؤله بآفاق تطور الوضع في العراق مشيرا الى حدوث تغير في طريقة تفكير العراقيين. وقال غروس امام لجنة شؤون القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ الاميركي إن هناك تغيرا في التفكير يتبدى في شوارع العراق ويتبدى في الشجاعة التي أظهرها العراقيون عندما توجهوا الى صناديق الاقتراع في الثلاثين من كانون الثاني.
ولكن مدير وكالة الاستخبارات المركزية حذر من انه ما زالت هناك أعمالُ ترويع لا تستهدف القوات الاميركية بقدر ما تستهدف العراقيين الابرياء وقوى الأمن والشرطة العراقية حديثة التأسيس.
واكد مدير الاستخبارات العسكرية الاميركية نائب الادميرال لَويل جايكوبي ايضا ان تغيرا نحو الأفضل حدث في العراق. واوضح ان متوسط عدد الهجمات انخفض بدرجة محسوسة منذ الانتخابات ويبدو ان عددها مستمر في الانخفاض.
وقال مدير الاستخبارات العسكرية الاميركية ان الهجمات تنحصر اساسا في اربع محافظات والمناطق المحيطة ببغداد وتركزت في الاسابيع الأخيرة على بغداد وثلاثِ مدن في هذه المحافظات الاربع. ولكنه اضاف ان من السابق لاوانه القول ما إذا كان هذا اتجاها دائما ودعا الى التحلي باليقظة ودراسة هذه التغيرات في مجرى تطورها. وقدر جايكوبي ان هناك ما بين اثني عشر وعشرين الف مسلح في العراق ، يشكل غيرُ العراقيين نسبةً صغيرة جدا منهم ، بحسب تعبيره. ونسبت وكالة رويترز الى جايكوبي قوله ان العامل الحاسم في هزيمة المسلحين هو المعلومات التي يقدمها مواطنون عراقيون مستعدون للابلاغ عن نشاطاتهم المسلحة.
وفي سياق متصل تفقد رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز قاعدةً لتدريب ضباط شرطة عراقيين في الاردن. وكان القائد العسكري الاميركي زار العراق في اطار جولة على بلدان المنطقة. ونسبت وكالة اسوشيتد برس الى الجنرال مايرز القول انه غادر العراق وهو أكثر تفاؤلا من أي وقت مضى بآفاق دحر المسلحين وارساء الاستقرار في العراق. واوضح ان عدد الهجمات التي تستهدف القوات الاميركية في العراق انخفض الى ما بين اربعين وخمسين هجوما في اليوم نصفُها تقريبا لا يسفر عن أي اصابات او اضرار مادية. واضاف ان عدد الهجمات اقل بكثير من مستواه قبل الانتخابات.
وقال مايرز انه لا يستطيع ان يقول متى يمكن للقوات الاميركية ان تنسحب من العراق ولكن الخمسة عشر الف جندي اضافي الذين ارسلتهم واشنطن الى العراق قبل الانتخابات سيغادرون في نهاية آذار الحالي. وبانسحابهم سينخفض عدد القوات الاميركية في العراق الى نحو مئة وثمانية وثلاثين الف جندي.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الاعزاء نصل الى نهاية ملف العراق الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
قال الجيش الاميركي ان اصوات الانفجارات التي سُمعت اليوم الجمعة قرب مطار بغداد الدولي كانت تفجيرات تحت السيطرة. وكانت وكالة رويترز نقلت عن شهود ان عدة انفجارات سُمعت في منطقة المطار وشوهد الدخان يتصاعد منها.
(فاصل)
وفي محافظة ديالى تمكن خبراء المتفجرات من ابطال عبوة ناسفة وضعت امام دار مدير اذاعة وتلفزيون المحافظة. واعتقلت قوى الأمن احد شيوخ العشائر للاشتباه بضلوعه في اعمال مسلحة. التفاصيل في الرسالة التالية.
(تقرير)

وكان حشد من رؤساء العشائر ورجال الدين والوجهاء والشخصيات الاجتماعية والعلمية والثقافية عقدوا اجتماعا اليوم الخميس بحضور محافظ ديالى وقائد القوات متعددة الجنسيات فيها. وبحث المجتمعون الوضع الامني في المحافظة والقرار بوقف عمليات الدهم وقضايا هامة اخرى. حول وقائع الاجتماع ومواضيع البحث فيه وافانا مراسلنا بهذا التقرير:
(تقرير)
(فاصل)
ومن ديالى الى نينوى حيث استمرت اعمال العنف والاغتيالات بتفجير سيارة مفخخة من اصل اربع سيارات يجري البحث عن السيارات الثلاث الاخرى منها. وقُتلت امرأتان تديران صالون حلاقة للسيدات فيما قُتل طالبان كرديان. التفاصيل في الرسالة التالية.
(فاصل)
وفي ملف الرهائن اعلنت وزارة الخارجية البرازيلية اليوم الخميس عن ارسال مبعوث الى بغداد في محاولة للافراج عن مهندس برازيلي خُطف في العراق منذ شهرين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المكتب الصحفي للخارجية البرازيلية ان المبعوث الذي لم يُكشف عن اسمه سيغادر الى العراق خلال الايام القليلة القادمة.
وكان المهندس البرازيلي خواو خوسيه فاسكونتشيلوس الذي يعمل لشركة انشاءات تعرض الى الخطف في كانون الثاني الماضي حين كان متوجها الى مطار بغداد الدولي. واعلنت جماعة جيش انصار السنة مسؤوليتها عن عملية الخطف في شريط فيديو ارسلته الى قناة "الجزيرة" الفضائية.
وفي فرنسا تواصل الحكومة محاولاتها للافراج عن الصحفية فلورنس اوبيناس. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سيرج جولي ناشر صحيفة ليبراسيون التي تعمل لها الصحفية المخطوفة ان رئيس الوزراء جان بيير رافاران اكد اجراء اتصالات مكثفة بين الاشخاص الذين يقولون انهم قريبون من الخاطفين والسفارة الفرنسية في بغداد.
وقال جولي انه تلقى تأكيدات بعدم صدور تهديدات بقتل اوبيناس أو مترجمها العراقي حسين حنون الذي اختفى مع الصحفية الفرنسية منذ اوائل كانون الثاني.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG