روابط للدخول

الاتفاق على أعضاء مجلس الرئاسة، فريق طبي دولي ينتقد وزارة الصحة، اميركا تقوم بمراجعة شاملة لاستراتيجيتها العسكرية


فارس عمر

ملف العراق
مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)
** الاتفاق على أعضاء مجلس الرئاسة ، وفريق طبي دولي ينتقد وزارة الصحة ، واميركا تقوم بمراجعة شاملة لاستراتيجيتها العسكرية
(فاصل)
تفاصيل الملف من اذاعة العراق الحر في براغ.
توصل الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني الى اتفاق على تركيبة مجلس الرئاسة فيما تستمر المفاوضات حول القضايا الاخرى ومنها دخول قوات غير كردية من الجيش العراقي الى منطقة كردستان العراق.
ونقلت وكالة اسوشيد برس عن عضو الائتلاف علي الدباغ ان الجانبين انتهيا تقريبا من القضايا الأساسية وسيجتمعان مرة اخرى قبل يوم الاثنين للتوصل الى اتفاق نهائي.
واوضح الدباغ ان الائتلاف العراقي الموحد والتحالف الكردستاني اتفقا على ان يضم مجلس الرئاسة الزعيم الكردي جلال طالباني الذي سيكون أول رئيس جمهورية كردي في العراق ، ونائبين للرئيس أحدهما من العرب الشيعة والآخر من العرب السنة. وفي هذا السياق قال عضو الائتلاف موفق الربيعي في مقابلة نشرتها صحيفة "عُكاظ" السعودية اليوم السبت ان الائتلاف والتحالف الكردستاني وقعا بالاحرف الاولى على الاتفاق حول التوليفة الحكومية الجديدة لافتا الى ان الجانبين اعتمدا المبادئ الأساسية لقانون ادارة الدولة المؤقت.
كما وافق التحالف الكردستاني على حل قوات البشمركة البالغ تعدادها مئة الف مقاتل ودمجها بوحدات الجيش العراقي والأجهزة الأمنية ولكنه ابدى تحفظه عن نشر قوات غير كردية من الجيش في المنطقة الكردية.
وكالة اسوشيتد برس نسبت الى الدباغ ان الجانبين اتفقا على السماح بنشر وحدات مختَلَطة من الجيش النظامي في المحافظات الكردية.
وقال الدباغ ان هذه الوحدات المختَلَطة ستتلقى أوامرها من الحكومة المركزية ووزارة الدفاع في بغداد. ولكن العضو القيادي في التحالف الكردستاني فؤاد معصوم قال من جهته إن هناك قضايا عدة ما زالت بحاجة الى مشاورات. وفي هذا السياق طالب الزعيم الكردي مسعود بارزاني بعدم نشر قوات من الجيش النظامي إلا في حال وجود تهديد أمني خطير. وقال مسعود بارزاني ، الذي يرأس الحزب الديمقراطي الكردستاني ، في مقابلة بثتها قناة "العربية" التلفزيونية ان بمقدور الجيش العراقي أن يأتي ويساعد إذا تعرضت كردستان الى تهديد خارجي أو الى تهديد يفوق قدرات قوى الأمن الداخلي في كردستان ، بحسب الزعيم الكردي في حديثه لقناة "العربية". وشدد على ان دخول الجيش العراقي الى كردستان يجب ان ينال موافقة البرلمان الكردستاني. واكد بارزاني مجددا ان قوات البشمركة ستكون جزء من الجيش العراقي الذي قال انه اليوم جيش مختلف عنه في السابق.
(فاصل)
انتقد فريق دولي من الخبراء في مجال الصحة العامة كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا لعدم احصاء المدنيين العراقيين الذين قُتلوا منذ الحرب مطالبين بتشكيل لجنة مستقلة للاضطلاع بهذه المَهمة.
واشار فريق الاطباء في بيان نشرته مجلة "بريتش مديكال جورنال" الطبية البريطانية في موقعها على الانترنت الى تقاعس الولايات المتحدة وبريطانيا عن القيام بأي مجهود لإحصاء الخسائر في الارواح بين العراقيين واصفا ذلك بأنه عمل "لامسؤول تماما".
وقال الأطباء في بيانهم "ان احصاء الاصابات يمكن ان يساعد على انقاذ ارواح الآن وفي المستقبل" ، بحسب تعبير فريق الاطباء الدولي في بيانهم.
ودعا الخبراء الطبيون الى اجراء تحقيق مستقل في الاصابات الناجمة عن الحرب فورا مشيرين الى ان الاعتماد على بيانات وزارة الصحة العراقية غير مقبول لأن من المرجح ان تعمد المصادر العراقية الى تقليل حجم الخسائر في الارواح لأسباب متعددة ، بحسب فريق الاطباء الدولي.
وكالة رويترز أفادت بأن ارقام وزارة الصحة لا تشمل عدد الوفيات خلال الأشهر الاثني عشر الاولى بعد الحرب. كما ان الوفيات الناجمة عن اعمال العنف وحدها التي يجري الابلاغ عنها في النظام الصحي العراقي دون تسجيل الوفيات التي يعود سببها الى ما تلحقه الحرب من دمار.
وتبين ارقام وزارة الصحة العراقية استنادا الى البيانات التي تتسلمها من المستشفيات ان اربعة آلاف ومئتين واربعةً وسبعين مدنيا قُتلوا منذ الاول من تموز عام 2004 الى الاول من كانون الثاني عام 2005. وتتفاوت تقديرات اخرى تفاوتا كبيرا. فان منظمة "بودي كاونت" التي يديرها اكاديميون وناشطون من اجل السلام تقدر عدد القتلى منذ بداية الحرب بين ستة عشر الفا ومئتين وواحدٍ وثلاثين عراقيا وثمانية عشر الفا وخمسمئة وتسعة عراقيين. من جهة اخرى توصل علماء اميركيون باستطلاع عيِّنة من العائلات الى ان حوالي مئة الف مدني عراقي قُتلوا منذ الحرب. وقد رفضت الحكومة البريطانية هذه الارقام بوصفها غير موثوقة.
وقال البروفيسور كيم ماكفيرسن من جامعة اوكسفورد البريطانية في تصريح لوكالة رويترز ان كلَ من يعمل في هذا المجال يعرف ان ليس بالامكان الركون الى البيانات المستقاة من المستشفيات لأنها منخفضة بدرجة هائلة. ولكن ناطقا باسم وزارة الخارجية البريطانية اشار الى ان وزارته ترى ان ارقام وزارة الصحة العراقية هي أحسن المتوفر لأنها تستند الى احصاء فعلي بدلا من المقارنات. وتقول الحكومة الاميركية من جهتها ، بحسب صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية ، إنها لا تُحصي الاصابات التي تقع بين المدنيين وان جهودا قصوى تُبذل لتجنبها.
(فاصل)
تُجري وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) مراجعة شاملة للاستراتيجية العسكرية محورها التهديدات التي مصدرها الارهاب واسلحة الدمار الشامل بدلا من الحرب التقليدية. وتوقع خبراء عسكريون ان تؤكد المراجعة التي تُجرى كل اربع سنوات الكثير من وجهات نظر وزير الدفاع دونالد رامسفيلد عن التوجه العسكري الاميركي في المرحلة المقبلة. وهذه اول مراجعة منذ هجمات الحادي عشر من ايلول عام 2001 التي استهدفت احداها مبنى البنتاغون نفسَه وستكون لها آثار بالغة على الميزانية ومشتريات السلاح والعقيدة العسكرية الاميركية بصفة عامة. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الخبير لورن تومسن من معهد لكسنغتن ان التوجه العسكري سينحو ، لهذه الأسباب ، الى التركيز على الحرب غير التقليدية مثل القوات الخاصة والمنظومات العسكرية غير المأهولة. وكانت وزارة الدفاع أدرجت ضمن الأخطار التي تهدد أمن الولايات المتحدة حرب العصابات والتشكيلات غير النظامية من نمط ما يجري في العراق الآن.
(فاصل)
وفي مجال الشؤون الدولية نجح رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في تمرير قانون جديد لمكافحة الارهاب يتيح للحكومة التحرك بسرعة ضد ثمانية من المشبوهين الاجانب أُفرج عنهم مؤخرا بكفالة ، بينهم رجل الدين السوري ابو قتادة الذي يُشتبه أن له ارتباطات بشبكة "القاعدة" وفرعها في العراق بقيادة الاردني ابو مصعب الزرقاوي. وكان بلير ناشد مجلس اللوردات ان يوافق على القانون بصيغته المعدَّلة محذرا من تمييع احكامه بمزيد من التعديلات.
وقال بلير
((NC031155))
"إذا وقع ، لا سمح الله ، أي عمل ارهابي في هذا البلد ، صدقوني ان المواطنين لن يسألوا ما إذا كان هذا القانون بالغ القسوة وما إذا كان شديد التجاوز على الحريات المدنية بل سيقولون "أأنت واثق من انه قانون صارم بما فيه الكفاية؟""
ويمنح القانون للحكومة سلطات جديدة بفرض الاقامة الجبرية وحظر التجوال واستخدام الاجهزة الالكترونية لمراقبة المشبوهين بضلوعهم في الارهاب. كما ينص القانون على منع هؤلاء المشبوهين من اللقاء بأشخاص معينين وتحديد امكانية دخولهم على الانترت أو استخدام الهاتف.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الآن الى الملف الأمني.
قُتل سائق شاحنة أجنبي يُعتقد أنه تركي في عملية تفجير عبوة ناسفة استهدفت قافلة تحمل امدادات للجيش الاميركي قرب مدينة بيجي التي تبعد نحو مئتين وعشرين كيلومترا شمال بغداد. ونقلت وكالة فرانس برس عن المقدم في الشرطة حسن صلاح ان السائق قد يكون تركيا لأن الشاحنة تحمل لوحة تركية. وقالت مصادر الشرطة ان اربعة جنود عراقيين اصيبوا في اشتباكات وهجمات بقذائف الهاون في بيجي وقرب بلد.
وفي محافظة الانبار قال الجيش الاميركي في بيان ان جنديا اميركيا قتل يوم الجمعة في حادث غير قتالي ، بحسب تعبير البيان.
(فاصل)
وفي البصرة القت قوات الجيش العراقي القبض على ثلاثة وعشرين عربيا يُشتبه في انهم دخلوا الاراضي العراقية بصورة غير شرعية. تفاصيل قضية المتسللين العرب والوضع الامني في البصرة في الرسالة التالية.
(تقرير)
(فاصل)
وفي محافظة بابل أُلقي القبض على شخصين من المسلحين بحوزتهم سبعة عش صاروخا. كما قامت قوى الأمن بعمليات دهم اعتقل خلالها اربعة عشر شخصا بينهم سودانيان. وعرضت السلطات الأمنية معتقلين أدلوا باعترافات بضلوعهم في اعمال مسلحة امام ممثلي وسائل الاعلام. التفاصيل في الرسالة التالية.
(تقرير)
(فاصل)
ومن بابل الى ديالى حيث اعتقلت قوى الأمن افراد جماعة مسلحة اعترفوا بتنفيذ عمليات اغتيال. وقامت مفرزة مشتركة من الجيش والقوات متعددة الجنسيات بحملة اعتقالات واسعة في ناحية هبهب. التفاصيل في الرسالة التالية.
(تقرير)
(فاصل)

على صلة

XS
SM
MD
LG