روابط للدخول

الحكومة تقول ان قواتِها تقترب من الزرقاوي ، رئيس الاركان الاميركي يتوقع استمرار اعمال العنف لسنوات قادمة ، قائد الجيش البريطاني يعتذر للعراقيين


فارس عمر

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم الى ملف العراق الاخباري وفيه نتناول تطورات الشأن العراقي ، ومن ابرز عناوين الملف بين مواضيع اخرى.
(فاصل)
** الحكومة تقول ان قواتِها تقترب من الزرقاوي ، ورئيس الاركان الاميركي يتوقع استمرار اعمال العنف لسنوات قادمة ، وقائد الجيش البريطاني يعتذر للعراقيين.
(فاصل)
تفاصيل الملف الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
اعربت الحكومة عن ثقتها بتضييق الخناق على زعيم تنظيم "القاعدة" في العراق الاردني ابو مصعب الزرقاوي بعد القبض مؤخرا على اثنين من معاونيه احدهُما سائقُه في مدينة عنة. وفي هذا السياق قال مستشار الأمن القومي موفق الربيعي في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان قوى الأمن العراقية باتت قريبة جدا من الزرقاوي معربا عن الاعتقاد بأن اسابيع قليلة تفصل بينها وبين الزرقاوي ، بحسب الربيعي.
واكد مستشار الأمن القومي ان اعتقال معاونَي الزرقاوي يشكل ضربة اخرى لتنظيمه بعدما تعرض الى ضربات متلاحقة بالقبض على العديد من عناصر التنظيم في الفترة الماضية.
اسوشيتد برس نسبت الى الربيعي ان الأجهزة الأمنية تمكنت من اختراق شبكة الزرقاوي في ما يمكن اعتباره مؤشرا الى ضعفها المتزايد.
واوضح الربيعي ان العنصر الثاني الى جانب اختراق جماعة الزرقاوي هو ان العراقيين ، وخاصة في ما يُسمى المثلث السني ، أصبحوا أكثر تعاونا في ابلاغ الشرطة بنشاطات الارهابيين وتحركاتهم وخاصة الأجانب منهم ، بحسب تعبير موفق الربيعي في حديثه لوكالة اسوشيتد برس.
(فاصل)
واصلت القوى والاحزاب السياسية الرئيسية مشاوراتها حول تشكيل الحكومة الجديدة. وزار مرشح الائتلاف العراقي الموحد لرئاسة الحكومة ابراهيم الجعفري يوم الجمعة المرجع الديني علي السيستاني في مقر اقامته في مدينة النجف. وقال الجعفري في اعقاب اللقاء ان الاتفاق على الحكومة المقبلة يتطلب مشاورات وحالة من التوافق. كما تتواصل مشاورات الائتلاف العراقي الموحد مع قائمة "العراقية" التي رشحت رئيس الوزراء الحالي اياد علاوي للاستمرار في رئاسة الحكومة.
وكانت لائحة الائتلاف العراقي الموحد ضمنت لها غالبيةً في الجمعية الوطنية بعد فوزها بمئة واربعين مقعدا يليها التحالف الكردستاني بحصوله على خمسةٍ وسبعين مقعدا ثم قائمة رئيس الوزراء علاوي بأربعين مقعدا. ويؤكد مراقبون ان تأييد التحالف الكردستاني لأي من المرشَحين سيكون حاسما في اختياره لرئاسة الحكومة. وتطالب القوى الكردية بمنصب رئاسة الجمهورية في نظام فيدرالي. واوضح مرشحها للرئاسة الزعيم الكردي جلال طالباني موقف الكرد في حديث خاص لاذاعة العراق الحر قال فيه
((NC022528))
ويجري المرشحان المتنافسان على رئاسة الحكومة مفاوضات مع الحركة الكردية لضمان تأييدها نظرا لعدم تمتع أي من لائحتيهما بأغلبية الثلثين المطلوبة للفوز برئاسة الحكومة.
في غضون ذلك اكد رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني في حديث لتلفزيون رويترز ان التحالف الكردستاني لم يتخذ قرارا حتى الآن بشأن المرشح الذي سيؤيده الكرد لرئاسة الحكومة. وكان مسؤول مكتب الحزب في بغداد عبد الجليل فَيلي طرح موقف الكرد الموحَّد عندما قال في حديث لاذاعة العراق الحر
((NC022372))
ومن القضايا الشائكة في المفاوضات الجارية حول الحكومة الجديدة مطالبة الكرد بضم منطقة كركوك الى اقليم كردستان. وبهذا الشأن قال نائب رئيس الوزراء برهم صالح في تصريح لصحيفة واشنطن بوست قبل بدء المحادثات بين التحالف الكردستاني والائتلاف العراقي الموحد ان هذه المحادثات ستكون مضنية. واضاف صالح "سوف نحتسي غالونات من القهوة في غرف مليئة بالدخان" ، بحسب تعبير نائب رئيس الوزراء لصحيفة واشنطن بوست.
(فاصل)
نواصل تقديم الملف الاخباري من اذاعة العراق الحر في براغ.
استبعد قائد الجيش الاميركي إلحاق الهزيمة بالمسلحين في العراق خلال عام أو عامين لافتا الى ان التجربة التاريخية تبين ان مثل هذه التمردات يمكن ان تستمرَ سنوات.
وقال رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز ، في كلمة القاها في مجلس الشؤون الدولية في لوس انجيليس ، إن الأعمال المسلحة التي شهدها العالم خلال القرن الماضي استمرت ما بين سبع سنوات واثنتي عشرة سنة. ولكنه اضاف ان الانتخابات العراقية مؤشر الى ان المسلحين لا يحققون نجاحا في محاولتهم بث الخوف في نفوس العراقيين. وقال الجنرال مايرز ان العراقيين كانوا يفقأون عيون المسلحين بأصابعِهم المحبَّرة ، بحسب تعبير رئيس الاركان الاميركي.
(فاصل)
اعتذر قائد الجيش البريطاني الجنرال مايك جاكسون للشعب العراقي بعد ادانة ثلاثة جنود بريطانيين بإساءة معاملة مدنيين عراقيين والحكم عليهم بالسجن فترات تصل الى عامين والطرد من الجيش.
وقدم قائد الجيش البريطاني اعتذارَه للعراقيين في مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الدفاع في لندن.
وقال الجنرال جاكسون
((NC022607))
"في ضوء الأدلة المتوفرة من هذه المحاكمة فاني اعتذر باسم الجيش الى العراقين الذين أُسيئت معاملتهم والى الشعب العراقي بصفة عامة".
وكانت الصور التي نُشرت في وسائل اعلام بريطانية عن اساءة معاملة معتقلين عراقيين اثارت ضجةً واسعة وأدت الى عقد مقارنات مع فضيحة سجن ابو غريب والصور التي نُشرت عن اساءة معاملة موقوفين عراقيين على ايدي حراس اميركيين. وقال قائد الجيش البريطاني الجنرال جاكسون انه سيُعيِّن ضابطا كبيرا لتقييم الدروس التي يجب استخلاصُها ومتابعة الملاحقات القانونية التالية.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى نهاية الملف الاخباري قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

الملف الأمني
نرحب بكم مجددا وننتقل الى الملف الأمني.
قُتل شخصان وأُصيب آخران بجروح في انفجار عبوة ناسفة خلال مرور سيارتهم على احد الطرق في بغداد اليوم السبت. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط اميركي ان دبابة اميركية كانت قريبة من المكان ولكنها لم تُصَب بأضرار. وفي المنطقة المحيطة بقرية الضلوعية قالت مصادر امنية ان ثلاث نساء قُتلن عندما سقطت قذائف هاون على دور للمواطنين.
في غضون ذلك واصلت القوات الاميركية والعراقية اليوم السبت عملياتها في محافظة الانبار على امتداد نهر الفرات. وذكرت وكالة رويترز ان دبابات وعربات مصفحة دخلت مدينة حديثة ليل الجمعة على السبت وقامت بتفجير اسلحة واعتدة عثرت عليها في المدينة. وفي مدينة الرمادي نقلت رويترز عن شهود ان معارك شرسة دارت بين القوات الاميركية والمسلحين. وقال مصدر طبي ان شخصا واحدا على الاقل قُتل واصيب خمسة عشر آخرون بجروح.
(فاصل)
وفي محافظة بابل قال مصدر امني ان قوى الأمن القت القبض على سبعة عشر شخصا للاشتباه بضلوعهم في عمليات مسلحة ضد قوات الشرطة والجيش. التفاصيل في رسالة على الربيعي.
(تقرير)
وكانت قوة الاقتحام في المحافظة القت القبض على اربعة عشر من العناصر المسلحة. مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلنا في الحلة.
(تقرير)
(فاصل)
ومن بابل الى محافظة ديالى حيث انفجرت عبوة ناسفة في المقدادية مقابل احد المستشفيات. وفي جلولاء أُلقي القبض على شخص اعترف بتنفيذه عمليات مسلحة. وعُثر على كمية كبيرة من الاسلحة والعتاد. التفاصيل في رسالة سالم حسين.
(تقرير)
(فاصل)
وفي نينوى قال زوج المذيعة التلفزيونية المخطوفة رائدة محمد الوزان اليوم السبت انه عثُر عليها مقتولة. وكان مسلحون ملثمون خطفوا المذيعة في العشرين من شباط. واشار زوج الاذاعية التلفزيونية القتيلة سالم سعد الله الى العثور على جثتها يوم الجمعة وقد قتلت باطلاق الرصاص عليها في الرأس. وكانت رائدة الوزان تعمل لمحطة التلفزيون المحلية في الموصل التي تعرضت الى قصف بقذائف الهاون في الاسبوع الماضي اسفر عن اصابة ثلاثة فنيين.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن سعد الله ان تشييعا لن يجري لجثمان زوجته بعدما تلقى تهديدات دون اعطاء مزيد من التفاصيل.
وكانت المحطة بثت قبل ايام مقابلات مع عرب من سوريا ولبنان ومصر والسودان أُلقي القبض عليهم للاشتباه بضلوعهم في عمليات مسلحة. تفاصيل الوضع الامني في نينوى من مراسلنا احمد سعيد.
(فاصل)
بهذا مستمعينا الكرام نصل واياكم الى ختام الملف الأمني قدمناه من اذاعة العراق الحر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG