روابط للدخول

هجمات انتحارية تستهدف مساجد شيعية في بغداد عشية يوم عاشوراء مما اودى بحياة عشرين شخصا، الالاف من الشيعة يسيرون في شوارع بغداد اليوم بمناسبة يوم عاشوراء


ميسون ابو الحب

استهدفت هجمات انتحارية اليوم مساجد شيعية في بغداد عشية يوم عاشوراء مما اودى بحياة عشرين شخصا في الاقل.
انفجار آخر وقع خارج مقهى في بغداد ادى إلى سقوط عدة اشخاص بينهم طفل بينما ادى هجوم انتحاري آخر إلى مقتل عدد من رجال الشرطة.
في هذه الأثناء قتل أيضا ثلاثة جنود اميركيين في هجمات متفرقة داخل الموصل وخارجها كما عثر على جثث ستة جنود عراقيين ورجلي شرطة داخل سامراء والمناطق المحيطة بها بعد اعدامهم.

تأتي هذه الانفجارات في وقت يستعد فيه الآلاف من الشيعة لاحياء ذكرى يوم عاشوراء. في اليوم نفسه من العام الماضي وقعت انفجارات ادت إلى مقتل 170 شخصا في بغداد وكربلاء.
في هذه الأثناء سار الالاف من الشيعة في شوارع بغداد اليوم بمناسبة يوم عاشوراء وهم يرتدون ملابس سوداء. يذكر ان العراق اغلق حدوده ا لبرية حتى يوم الثلاثاء لضمان الأمن في هذه المناسبة.
من جانبه دعا عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق إلى الوحدة ومظافرة الجهود والى مشاركة الجميع في بناء البلاد كي يتمتع الجميع بالعدالة والمساواة.


تدور مباحثات حاليا حول اختيار الشخصية التي ستشغل منصب رئيس الوزراء وهو ما يتنافس عليه الدكتور ابراهيم الجعفري رئيس حزب الدعوة والدكتور احمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي.
أما منصب الرئيس فمن المرجح ان يشغله أحد ممثلي الكتلة الكردية.
رئيس المجلس الوطني المؤقت فؤاد معصوم قال في تصريح خاص بإذاعة العراق الحر ان من الضروري الآن البدء بمحادثات من اجل تشكيل الحكومة واكد ان الاسبوعين القادمين اسبوعان هامان بالنسبة لمستقبل العراق.
حول اختيار الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني جلال طلباني لشغل منصب رئيس الجمهورية قال فؤاد معصوم:
( فؤاد معصوم )


اعتبر جواد المالكي نائب رئيس المجلس الوطني المؤقت، اعتبر في تصريح خاص لاذاعة العراق الحر ان من واجب الجمعية الوطنية محاسبة الحكومة السابقة والوقوف عند انجازاتها الايجابية والسلبية. المالكي قال:
( المالكي )


أعلن العقيد سلام طرادة المعموري قائد قوات الاقتحام في محافظة بابل في مؤتمر صحفي عقده اليوم أن القوات العراقية القت القبض على 1500 ارهابي، حسب قوله وأن الاعتقال تم في مناطق اللطيفية والحصوة والاسكندرية والمحمودية وناحية الرشيد كما أكد ان العمليات ما تزال مستمرة.
العقيد المعموري حدد أيضا جنسيات عدد من هؤلاء الإرهابيين إذ قال:
( المعموري )
أحد الاشخاص الذين القي القبض عليهم اعترف لضابط التحقيق ان العصابة التي ينتمي اليها قامت بقتل ومهاجمة عدد من رجال الشرطة كما فجرت جسر اللطيفية. الشخص نفسه اقر بان حصته المالية عن العمليات تتراوح ما بين 200 و250 ألف دينار عراقي.


توقع محسن الحكيم المستشار السياسي للسيد عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق، تزايد الهجمات في اليومين المقبلين غير انه أكد ان الطائفة الشيعية لن تدفع إلى رد فعل عنيف، حسب قوله لوكالة رويترز.
محسن الحكيم أضاف ان الطريقة الوحيدة للوقوف في وجه هذه الهجمات هو انشاء تنظيمات امن قوية ثم أكد ان الشيعة لن ينساقوا إلى اعمال انتقامية.

اخبار عالمية:
وصف سفير الولايات المتحدة في العراق جون نيغروبونتي اليوم انتخابات الثلاثين من كانون الثاني بكونها منعطفا يحتاج إلى دعم دولي كي يتقدم، حسب ما نقلت عنه الوكالة الألمانية للانباء.
نيغروبونتي الذي تحدث في مقر الامم المتحدة في نيويورك عبر عن امله في ان ينظر الجميع بشكل معمق إلى الفرص في مجال المساعدة ثم حث الدول التي عارضت الحرب في العراق إلى الانضمام إلى جهود الاعمار. نيغروبونتي الذي اختاره الرئيس الأميركي بوش لمنصب مدير المخابرات الوطنية عبر أيضا عن امله في ان تؤدي الانتخابات ومساعي تدريب القوات العراقية وتجهيزها إلى تحسين الوضع الامني داخل العراق.


قال سفير الولايات في ألمانيا دانييل كوتس اليوم ان زيارة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش إلى اوربا الاسبوع المقبل تبين رغبة الولايات المتحدة في وضع الخلافات حول العراق جانبا وفتح صفحة جديدة في العلاقات.
السفير قال ان توجه وزيرة الخارجية غوندوليزا رايس والرئيس بوش إلى ألمانيا بعد فترة قصيرة من توليهما منصبيهما يعني انهما يأتيا كي يصغيا وكي يتحدثا وكي يدخلا في حوار.
يذكر ان الرئيس بوش سيزور بروكسل يوم الثلاثاء ثم سيتوجه إلى مينز في ألمانيا يوم الاربعاء للقاء المستشار الالماني غيرهارد شرودر قبل اجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عاصمة سلوفاكيا براتسلافا يوم الخميس، حسب ما أفادت فرانس بريس.
في سياق متصل قال رئيس المفوضية الاوربية خوزيه مانويل باروزو اليوم انه ينتظر فرصة اللقاء بالرئيس بوش مضيفا ان اميركا تحتاج اوربا واوربا تحتاج اميركا وان في امكان الطرفين تحسين الاوضاع في العالم من خلال العمل المشترك. باروزو أكد أيضا على ضرورة تبادل الاراء والتجارب ومظافرة الجهود بهدف نشر الديمقراطية والحرية والازدهار وخلق عالم أأمن للجميع.


نقلت الوكالة الألمانية للانباء عن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ادانته التفجيرات التي وقعت قرب مسجدين شيعيين في بغداد.
جاء في بيان صدر عن انان انه يعرب عن اسفه لاستمرار اعمال العنف لا سيما المرتكبة ضد مدنيين واماكن عبادة. أنان دعا في البيان أيضا جميع العراقيين بجميع مذاهبهم ومعتقداتهم وخلفياتهم السياسية إلى مظافرة الجهود في اطار الحوار والمصالحة الوطنية من اجل بناء عراق آمن ديمقراطي ومزدهر.

نقلت اسوشيتيد بريس عن مصادر في الاتحاد الاوربي أن الاتحاد ينوي فتح مكتب في بغداد لادارة برنامج يهدف إلى بناء الديمقراطية في العراق ويتضمن تدريب المئات من القضاة ونواب الادعاء.
المصادر ذكرت ان وزراء خارجية الاتحاد سيعلنون ذلك يوم الاثنين المقبل قبل يوم واحد من بدء الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش زيارته إلى اوربا لاجراء مباحثات في مقري الاتحاد الاوربي وحلف شمال الاطلسي.
مسؤولون اوربيون ذكروا ان فتح مكتب بغداد وهو المكتب الاوربي الاول منذ الحرب يعكس رغبة اوربا في أداء دور اكبر في اعمار العراق.

دعى رئيس اندونيسيا اليوم إلى اطلاق سراح صحفيين اندونيسيين يعملان للتلفزيون اختطفا في الرمادي.
الرئيس سوزيلو بامبانغ يودهويونو قال للصحفيين في جاكارتا ان الصحفيين توجها إلى العراق بشكل ودي لتغطية الأخبار فقط.
يذكر ان مائتي أجنبي اختطفوا في العراق في العام الماضي ما يزال منهم 13 عشر في يد خاطفيهم بينما قتل اكثر من ثلاثين منهم.

قال وزير خارجية فرنسا ميشيل بارنييه ان لدى بلاده اشارات إلى ان الصحفية التي اختفت في العراق منذ سبعة اسابيع ما تزال حية ترزق.
لم يعط بارنييه تفاصيل عن ذلك غير انه أكد ان سلامة الصحفية فلورنس اوبيناس ومساعدها حسين حنون الساعدي تعتمد على السرية كما اكد ان فرنسا تفعل كل ما في وسعها لاطلاق سراحهما.

عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن قناعته بان إيران لا تسعى إلى تطوير أسلحة نووية.
جاء ذلك في تعليقات اليوم عند بدء مباحثات مع كبير المفاوضين الايرانيين في المجال النووي حسن روحاني في موسكو.
الرئيس بوتين أضاف ان روسيا ستواصل تطوير التعاون مع إيران في جميع المجالات بما في ذلك مجال الطاقة النووية للاستخدام المدني.
يذكر ان مهندسين روس ساعدوا إيران في انجاز معمل للطاقة النووية في منطقة بوشهر ومن المفترض ان يدخل مرحلة التشغيل في وقت لاحق من هذا العام.
دول غربية عبرت عن مخاوفها من احتمال استخدام الوقود النووي في بوشهر لانتاج أسلحة نووية.
يذكر اخيرا ان من شأن موسكو وطهران التوقيع في الاسبوع المقبل على اتفاق جديد تكون إيران ملزمة بموجبه باعادة الوقود النووي المستخدم إلى روسيا.

على صلة

XS
SM
MD
LG