روابط للدخول

من المتوقع ان يدعو الرئيس بوش في خطابه عن حال الاتحاد إلى دعم العراق بعد الانتخابات، المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقر بوقوع مشاكل في بعض المناطق لعدم توفر اوراق اقتراع


ميسون ابو الحب

مستمعي الكرام اهلا بكم.
من العناوين الرئيسية:
من المتوقع ان يدعو الرئيس بوش في خطابه عن حال الاتحاد إلى دعم العراق بعد الانتخابات
والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقر بوقوع مشاكل في بعض المناطق لعدم توفر اوراق اقتراع
ووزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس ترفض التحدث عن ستراتيجية خروج.


تفاصيل ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
من شأن الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش ان يدعو في خطابه السنوي عن حال الاتحاد إلى دعم العراق كما سيعلن التزامه بعملية السلام في الشرق الاوسط. اما سحب القوات الأميركية من العراق فلم يحدد له جدول زمني واضح، حسب قول مساعدين. خطاب حال الاتحاد مساء يوم الخميس يأتي بعد ايام من أول انتخابات حرة في العراق منذ نصف قرن وبعد اسبوعين فقط من أداء الرئيس الأميركي القسم الدستوري لفترة رئاسية ثانية. من المتوقع ان يؤكد الرئيس بوش على تحقيق تقدم مضطرد في العراق على صعيد تدريب افراد الجيش والشرطة وحرس الحدود العراقيين.

دعا سفير العراق في الامم المتحدة إلى وقف عدد من الآليات وعمليات التفتيش التي تجريها الامم المتحدة في العراق باعتبارها ترتبط بنظام صدام حسين المخلوع. السفير سمير الصميدعي أوضح ان العراق في حاجة إلى تعزيز سيادته وسيكون عليه احترام الاتفاقيات الدولية الخاصة بالاسلحة حاله في ذلك حال الدول الاخرى كما أكد ان العراق ما عاد يشكل خطرا ولا يملك أسلحة للدمار الشامل.
الصميدعي قال:

" كل ما يسري على الدول المستقلة والمسؤولة وذات السيادة وتريد ان تؤدي دورها في المجموعة الدولية، نحن مستعدون أن نخصع إلى النظام نفسه الذي يسري عليها. لكننا لا نريد ان يستمر الحديث عنا خصيصا بالارتباط بالقمع لان زمن صدام حسين ولى وهذا عراق جديد ".

الصميدعي قال ان لجنة التفتيش الدولية الانموفك تمول بعوائد من النفط العراقي وطالب بوقفها وبوقف استخدام الاموال العراقية في صندوق البيروقراطية، حسب وصفه. الصميدعي اقترح أيضا انهاء آليات الامم المتحدة التي ما تزال تتعامل مع اجتياح الكويت وذلك لان العلاقات بين الدولتين قد تحسنت، حسب تعبيره.
من جانبه قال ادون بوشانن لاذاعة اوربا الحرة ان المنظمة استمرت في اعمال المراقبة عن بعد للمواقع العراقية مضيفا أن لجنة التفتيش ما تزال تشعر بقلق من العراق في مجال نشر الأسلحة:

" من الواضح ان هناك اشخاص ما زالوا في العراق ممن كانوا ضالعين في برامج التسلح السابقة. بعضهم ربما غادر البلاد، لا ندري. ومن الواضح ان هناك معدات يمكن استخدامها لبرامج تسلح، ما زالت في العراق. ولهذا السبب نحاول القيام بهذه المراقبة عن بعد، ومن الواضح انهم فعلوا ذلك في السابق وبالتالي فان هذا يعني ان من غير الممكن الغاء هذه المعارف ".
ما زلتم مع ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.
على الصعيد الداخلي، اعتبرت هيئة علماء المسلمين ان أي حكومة تتشكل بعد الانتخابات ستفتقد إلى الشرعية بسبب مقاطعة العديد عملية التصويت. جاء ذلك في بيان اصدرته الهيئة اعتبرت فيه ان عدد المقاطعين كبير.
من جانب آخر قدر مسؤولو الانتخابات ان اكثر من نصف العراقيين المؤهلين للتصويت شاركوا في العملية رغم المخاطر الامنية ورغم نداءات المقاطعة من قادة سنة.
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات اعتذرت عن شحة اوراق الاقتراع الأمر الذي منع الالاف من الاشخاص من المشاركة في التصويت، حسب ما ذكرت وكالات الأنباء.
الناطق بلسان المفوضية فريد آيار اخبر فرانس بريس ان المسؤولين يحاولون التعامل مع هذه المشكلة. الرئيس غازي الياور أشار في مؤتمر صحفي إلى ذلك لا سيما في محافظات الموصل والبصرة وبغداد والنجف.
الدكتور عبد الحسين الهنداوي رئيس المفوضية العليا للانتخابات اقر بوقوع مشاكل في المناطق السنية حيث لم تفتح مراكز الاقتراع بسبب عدم توفر اوراق اقتراع لا سيما في نينوى وصلاح الدين والتأميم.
علما انه يجري حاليا احصاء الاصوات وقال مسؤولون انتخابيون ان النتائج الاولية قد تظهر في غضون ايام.
في سياق الانتخابات أيضا قال الناطق بلسان المفوضية العليا للانتخابات فريد آيار أنه كان من حق الرئيس العراقي المعتقل صدام حسين المشاركة في الانتخابات لو انه توجه إلى مركز اقتراع.

في سياق متصل توقعت وزيرة الخارجية الأميركية غوندوليزا رايس جوا من التعاون الدولي مع العراق بعد الانتخابات. رايس قالت ان التصويت وما ابداه الشعب العراقي يمنح المجموعة الدولية فرصة للتعاضد معه. غير انها رفضت التحدث عن ستراتيجية خروج اميركية حسب طلب عدد من اعضاء الكونجرس الأميركي الذين رأوا ان على الانتخابات ان تكون بداية للتخطيط لسحب 150 ألفا من القوات الأميركية في العراق. رايس قالت، لا اعتقد اننا نريد التحدث عن ستراتيجيات خروج واضافت:

" ما تزال قوات الأمن العراقية فتية غير ان جميع المعلومات تشير إلى انهم يؤدون اداءا جيدا وانهم يساندون العملية الديمقراطية. يجب ان ندرك ان المعركة التي يخوضها العراق من اجل العراق وأن معركة العراقيين من اجل حريتهم ".

من جانب آخر اعتبرت رايس في مقابلة اجرتها معها فرانس بريس ورويترز، اعتبرت انتخابات يوم الاحد منعطفا في الوجود الأميركي في العراق.

في سياق متصل بانسحاب القوات متعددة الجنسيات من العراق كان الرئيس غازي عجيل الياور ان القوات الاجنبية قد تبدأ بمغادرة العراق في نهاية هذا العام.

في سياق متصل أيضا ذكرت صحيفة نيويورك تايمز ان القادة العسكريين الأميركيين يخططون لتخصيص آلاف من القوات الأميركية في العراق للقيام بمهمة تدريب وحدات عسكرية عراقية وتقديم المشورة لها. هدف هذه الخطة النهائي هو تمكين القوات العراقية من تحمل المسؤولية الامنية.


الملف الامني:
في سامراء انفجرت قنبلتان ادت الاولى إلى مقتل جندي عراقي والثانية إلى مقتل شخصين مدنيين.
شن متمردون هجوما بالقنابل على انبوب للنفط يربط بين مصفى بيجي ومصفى الدورة. وقتل رجلا شرطة وجندي في بعقوبة حسب قول مصادر في الشرطة. تفاصيل أخرى من بعقوبة:
سالم


في الموصل وجه مدير الشرطة محمد احمد الجبوري إنذارا إلى المتمردين ومنحهم اسبوعين لتسليم اسلحتهم أو مواجهة الملاحقة والقاء القبض. تفاصيل أخرى:
الموصل


في البصرة انفجرت عبوة ناسفة وتفاصيل الحادث في التقرير التالي:
فايق

فتح مسلحون النار على مرشح للانتخابات في النجف هو الشيخ خالد النعماني غير انه نجا من محاولة الاغتيال.
في الحلة وقع عدد من الاحداث الامنية وجرح عدد من الاشخاص. المزيد من التفاصيل:
علي الربيعي

على صلة

XS
SM
MD
LG