روابط للدخول

اعتقال اثنين من مساعدي ناشط تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي، انفجار سيارة مفخخة قرب مكتب تابع لحزب رئيس الوزراء اياد علاوي يؤدي الى اصابة عشرة اشخاص على الاقل


ميسون ابو الحب

ذكرت وكالات الانباء نقلا عن الحكومة العراقية انها اعتقلت اثنين من مساعدي ناشط تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي مشيرة إلى ان احدهما مخطط عمليات هجوم على مراكز الاقتراع يوم الانتخابات الثلاثين من الشهر الحالي. أحد هؤلاء المساعدين هو سامي محمد علي سعيد الجاف المعروف باسم عمر الكردي حسب ما ورد في بيان اصدرته الحكومة اليوم وتم اعتقاله في الخامس عشر من هذا الشهر في مداهمة في بغداد.
وقال الناطق باسم رئيس الوزراء أياد علاوي، ثائر النقيب ان الكردي اعترف بانه وراء حوالى خمسة وسبعين بالمائة من حوادث تفجير سيارات مفخخة أي اثنتين وثلاثين عملية منذ آذار 2003 احدها هي الهجوم الذي استهدف مقر الامم المتحدة في بغداد وادى إلى مقتل اكثر من عشرين شخصا بينهم مبعوث الامم المتحدة إلى العراق سيرجبو فييرا دي ميللو. كما اقر بصناعة متفجرات استخدمت في تفجير السفارة الاردنية في آب من عام 2003 أيضا. النقيب أضاف ان الكردي اكد مسوؤليته عن عدد من العميات الدموية التي استهدفت قوات الشرطة العراقية. اما الشخص الثاني فاسمه حسب بيان الحكومة العراقية محمد محسن الدليمي وذكر انه المسؤول عن الدعاية لجماعة الزرقاوي.


دعا وزير التخطيط مهدي الحافظ في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد، دعا إلى اشراك القوى التي اعلنت مقاطعتها للانتخابات في الحكومة التي ستنبثق عن هذه الانتخابات. وقال الحافظ ان المصلحة الوطنية تقتضي اعتماد ستراتيجية للتوافق الوطني:
( الحافظ )
واوضح وزير التخطيط ان هذه الاستراتيجية تفرضها الاوضاع التي رافقت التحضير للانتخابات حيث اعلنت بعض الجهات مقاطعتها.
واقترح الحافظ ان تقوم ستراتيجية التوافق الوطني مع هذه الجهات على عناصر متعددة:
( الحافظ )


انفجرت سيارة مفخخة قرب مكتب تابع لحزب رئيس الوزراء اياد علاوي اليوم مما ادى اصابة عشرة اشخاص في الاقل. واعلنت جماعة تابعة لناشط تنظيم القاعدة أبو مصعب الزرقاوي مسؤوليتها عن هذه العملية في بيان نشرته على الانترنيت.
مسؤولون في مكتب رئيس الوزراء قالوا ان علاوي لم يكن في موقع الانفجار بينما اعلنت وزارة الصحة اصابة سبعة من رجال الشرطة وثلاثة مدنيين.
هذا وقد طوقت القوات الأميركية والعراقية موقع الانفجار وحلقت فوقه طائرات مروحية.


ذكرت القوات الأميركية والعراقية انها تجري عمليات بحث في مدينة الفلوجة عن ناشط تنظيم القاعدة في العراق أبو مصعب الزرقاوي بعد ورود اخبار عن عودته إلى المدينة. الكابتن ليونارد كولمان اخبر وكالة رويترز انه ورد خبر دخول الزرقاوي المدينة في موكب يضم ست سيارات. من جانب آخر قال ضابط عراقي رفض الكشف عن اسمه انه قام هو وعدد من رجال المارينز بالبحث عن الزرقاوي صباح اليوم بعد ورود انباء عن دخوله المدينة.


حذر مسؤول العلاقات الخارجية في الاتحاد الاوربي خافيير سولانا من ان الأمر سيكون كارثة لو لم يكن في الجمعية الوطنية العراقية الجديدة اعضاء من السنة بعد الانتخابات.
جاء ذلك خلال حديث سولانا امام لجنة العلاقات الخارجية التابعة للبرلمان الاوربي اليوم مضيفا ان الاستقرار في العراق سيتعرض إلى الخطر لو لم تتمكن الاقلية السنية من المشاركة في الانتخابات أو لو انها قاطعتها.
سولانا قال:
" لا اعتقد ان العراق سيشهد استقرارا لو لم يشارك السنة في العملية السياسية وبالتالي إن لم يشاركوا في الانتخابات فسيكون عليهم، وسيكون علينا، وسيكون على الجميع بذل جميع الجهود لاشراكهم في صياغة الدستور الجديد والعملية الانتخابية اللاحقة ".
سولانا أشار أيضا إلى ان من المحتمل ان تتم الانتخابات دون السنة مضيفا انه ليس لدى الاتحاد الاوربي حاليا سياسة مشتركة ازاء العراق عدا ان جميع الطوائف والمعتقدات ان تكون ممثلة في مؤسسات العراق الجديدة.
سولانا أوضح أيضا ان الاتحاد الاوربي ينتظر العمل مع حكومة عراقية منتخبة ديمقراطيا مشيرا إلى ان عناصر السياسة الاوربية المشتركة ستشمل على الارجح التنسيق بين تدريب الشرطة العراقية الحالي وبعثة مهمتها مساعدة العراق على تشكيل دولة قائمة على حكم القاون والمساعدة في الاعمار.
سولانا قال أيضا ان الاتحاد الاوربي سيؤكد بقوة على الحفاظ على سلامة الاراضي العراقية.


قالت منظمة الهجرة الدولية اليوم ان نسبة العراقيين المقيمين في الخارج الذين سجلوا في مكاتب التسجيل للانتخابات بلغت واحد على اربعة موضحة ان عددهم بلغ مائتين وسبعة وثلاثين ألف وسبعمائة واربعة اشخاص.
يذكر ان المنظمة مددت فترة التسجيل حتى يوم غد الثلاثاء في اربعة وسبعين مركز للتسجيل في اربعة عشر بلدا على امل استقبال عدد اكبر من العراقيين.
كان اكبر عدد للمسجلين في إيران اذ بلغ ثمانية واربعين ألف شخص.
يذكر أيضا ان الزعماء الدينيين والسياسيين الشيعة دعوا العراقيين إلى المشاركة في الانتخابات بينما دعا عدد من زعماء السنة إلى مقاطعتها خوفا من سيطرة الاغلبية الشيعية.
في كركوك، انسحب مرشحون عرب اليوم من الانتخابات احتجاجا على قرار الحكومة بالسماح للمرحلين الأكراد بالمشاركة في التصويت في المحافظة.
كان الأكراد قد هددوا بمقاطعة الانتخابات إلا إذا سمح للاجئين الأكراد العائدين بالمشاركة في التصويت.


قال مسؤول أميركي في بغداد، رفض الافصاح عن اسمه لوكالة فرانس بريس ان اجهزة الأمن العراقية متهمة بارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان مضيفا ان السفارة الأميركية في العراق عبرت للحكومة العراقية عن مخاوفها في هذا المجال.
المسؤول أضاف ان القاعدة العامة في اجهزة الأمن هو ان هناك ثقافة تقوم على ان الغاية تبرر الوسيلة، حسب قوله. غير ان المسؤول قال أيضا ان الولايات المتحدة تعمل على اصلاح اجهزة العراق الامنية موضحا ان التقرير السنوي المقبل لوزارة الخارجية الأميركي عن حقوق الانسان سيذكر هذا الموضوع عن نشره الشهر المقبل.


نفت الحكومة السويدية إدعاء جماعة اسلامية هي أنصار السنة انها اختطفت وقتلت مواطنين غربيين احدهما سويدي. ورد هذا الادعاء في بيان نشرته الجماعة على الانترنيت. وقال مسؤولون سويديون اليوم ان التحقيق الذي اجروه لم يظهر مقتل أي سويدي في العراق.
من جانب آخر اعلنت جماعة أنصار السنة في شريط فيديو نشرته على الانترنيت اليوم انها قتلت عراقيا ذكرت انه يعمل لدى شركة امن اميركية لحماية وكالة المخابرات المركزية وفقا لما جاء في الشريط.
من جانب آخر قتل مسلحون سائقا مصريا في وسط الشارع وخلال النهار بتهمة تعاونه مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق حسب ما ورد في شريط فيديو نشر على الانترنيت. يظهر رجل اسمه ابراهيم محمد اسماعيل في الشريط وهو جاث على ركبتيه في أحد الشوارع قبل ان يوجه اليه أحد المسلحين عيارا ناريا في منطقة الرأس.
ولم يتمكن المسؤولون المصريون من تأكيد هذا الحادث.


استؤنف تحميل النفط العراقي من المنافذ الجنوبية بعد توقف في عطلة نهاية الاسبوع سببه انقطاع الطاقة الكهربائية وهبوب رياح قوية، حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن متعامل بالشحن في الامارات العربية المتحدة رفض الافصاح عن اسمه.
كان انقطاع الكهرباء وهبوب الرياح قد منعا ناقلات النفط من التحميل جنوب البصرة وفي خور العمية. غير ان التحميل استمر يوم الاحد.



من المتوقع ان يعاد بريطاني يشك في مشاركته في اعمال ارهاب كانت قد اعتقلته القوات البريطانية في العراق، من المتوقع ان يعاد إلى لندن لمحاكمته حسب ما ذكرت انباء صحفية اليوم بينما امتنعت وزارة الدفاع البريطانية عن التعليق. اسم المشتبه به هو رزاق ويشك في انه مول أبو مصعب الزرقاوي وساعده وكان لاعب كرة سلة محترفا وله ستة اولاد وهو من مواليد العراق غير انه هرب من البلاد في عام 1991 وحصل على الجنسية البريطانية في عام 2000 ثم عاد إلى العراق بعد سقوط النظام السابق، حسب ما ذكرت اسوشيتيد بريس.


قالت منظمة الهجرة الدولية ان اكثر من ثمانية واربعين ألف عراقي سجلوا انفسهم في مراكز التسجيل في إيران حتى انتهاء يوم الاحد، تهيؤا للانتخابات معتبرة ان هذا العدد علامة ايجابية جدا.
يذكر ان المنظمة مددت أيام تسجيل الناخبين المقيمين خارج العراق إلى يوم غد الثلاثاء.
وقالت الناطقة بلسان منظمة الهجرة الدولية مونيكا ايلينا ان عدد الناخبين المتوقع في إيران سيكون بين مائة ألف ومائة وعشرين ألف شخص.



ذكر مسؤولون في منظمة الهجرة الدولية ان ما يزيد على ربع مليون عراقي من المقيمين في الخارج سجلوا للانتخابات حتى يوم الاحد، من ضمن عدد اجمالي متوقع يصل إلى مليون شخص. بلغ هذا العدد بالتحديد مائتين وثلاثة وسبعين ألفا وسبعمائة واربعة اشخاص.
يذكر ان مكاتب التسجيل كان من المفترض ان تغلق يوم الاحد غير ان المنظمة مددت الفترة حتى يوم الثلاثاء في اربعة وسبعين مركزا في اربعة بلدا على امل استقبال عدد اكبر من الناخبين.
المنظمة ذكرت أيضا ان اكبر عدد من المسجلين جاء في إيران إذ بلغ ثمانية واربعين ألف شخص.
وقال غريغ بوراب المسؤول في المنظمة أن هناك اشاعات بين العراقيين في الخارج ان معلوماتهم الشخصية ستعطى إلى الدول التي يقيمون فيها أو إلى الحكومة العراقية أو إلى حكومات الدول التي يحاولون الحصول على لجوء فيها.


قال ناطق باسم الخطوط الملكية الاردنية رفض الافصاح عن اسمه ان اثنتين من طائرات الركاب التابعة للشركة لم تتمكنا من الهبوط في مطار بغداد الدولي اليوم بسبب نشوب قتال في منطقة قريبة من المطار حيث انفجرت قذائف هاون في معسكر تابع للحرس الوطني العراقي.
الناطق أضاف ان الطائرتين الاردنيتين عادتا إلى عمان بسلام. يذكر ان الطائرة الثانية كانت تقل وزير الدفاع حازم الشعلان الذي كان في زيارة إلى الأردن.
هذا ومن المفترض ان يستقل الطائرة إلى عمان الرعايا الصينيون الثمانية الذين اطلقت سراحهم جماعة مسلحة كانت قد اختطفتهم. غير ان هذا الحادث ادى إلى الغاء رحلتهم إلى الأردن. هذا ولم ترد انباء عن وقع خسائر بسبب قذائف الهاون، حسب ما ذكرت اسوشيتيد بريس.


رحبت الحكومة الاردنية اليوم بعرض وزير الدفاع حازم الشعلان ترحيل السياسي العراقي احمد الجلبي إلى الأردن لمحاكمته هناك بتهم الاختلاس.
وزيرة الثقافة والناطقة باسم الحكومة الاردنية اسما خضر قالت انه في حالة تسليم الجلبي إلى الأردن عبر الانتربول ستضمن عمان محاكمة عادلة له، حسب قولها.
جاء رد الحكومة الاردنية على عرض للشعلان إذ قال لصحيفة اردنية يوم أمس ان الحكومة العراقية تخطط لالقاء القبض على الجلبي كما قال ان الحكومة على استعداد لتسليم الجلبي إلى الأردن عن طريق الانتربول.
يذكر ان الجلبي، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الألمانية اتهم الشعلان بسرقة 500 مليون دولار ونقلها إلى بنك في لبنان.

على صلة

XS
SM
MD
LG