روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


سميرة علي مندي

سيداتي و سادتي
مرحبا بكم في جوله جديدة على الصحف العربيه التي تناولت الشان العراقي ونبدا جولتنا كالمعتاد بابرز العناوين
نقراء في الشرق الاوسط
وزير النفط العراقي: منشآتنا النفطية تتعرض لحرب شاملة
منظمة الهجرة الدولية توقع اتفاقيتين مع سورية والإمارات بشأن الانتخابات العراقية
«العراقية» تستعد لنقل حجاج بيت الله الحرام من مطارات بغداد والبصرة وأربيل
عودة أكثر من 5000 عراقي إلى الفلوجة
صالونات التجميل في العراق لا تتوقف عن العمل رغم الاشتباكات
وفي الحياه نقرا
خرازي يقاطع مؤتمر عمان للدول المجاورة للعراق والمرجعية الشيعية تعلق نشاطاتها وتتفرغ للانتخابات
الجلبي لـ"الحياة": أبلغت طهران أننا لن نسمح بتحول العراق الى ساحة للصراع ولن يكون مصدر تهديد لدول الجوار

في تصريحات ادلى بها احمد الجلبي رئيس حزب "المؤتمر الوطني العراقي"لصحيفة الحياة اللندنية عند زيارته لايران ولقائه بعدد من المسؤولين الامنيين والسياسيين الايرانيين وفي مقدمتهم الرئيس الايراني محمد خاتمي, اكد الجلبي انه نقل الى الجانب الايراني موقفاً عراقياً واضحاً مفاده ان العراقيين لن يسمحوا بأن "تتحول أرضهم الى ساحة للصراع بين الولايات المتحدة وايران", وان الدولة العراقية المقبلة تريد ان تقيم علاقات حسن جوار مع كل الدول المحيطة, و"لن تسمح بأن يتحول العراق الى مكان للتأثير في أمن هذه الدول".
وهاجم الجلبي الأردن من دون أن يسميه لتحذيره من "هلال شيعي" وقال ان الهدف من هذا الكلام "خلق أجواء من الخوف والقلق لدى الولايات المتحدة وبقية الدول العربية", مشدداً على ان هذا الموضوع "بعيد عن تفكير الشعب العراقي وايران وسورية ولبنان, وهذه التصريحات لا تتمتع باي منطق سياسي, ومن يطلقها لا يميزه شيء عن منطق الزرقاوي, لكن بوجه آخر", متسائلا عن "أسباب هذا الحقد على الشيعة في العراق".
واعتبر الجلبي الاتهامات التي يطلقها وزير الدفاع الموقت حازم الشعلان ضد ايران وسورية "تمثل رأي الشعلان الشخصي, ولا تتفق معه الحكومة في ذلك.
ووجه الجلبي اتهامات الى بعض اعضاء الحكومة الموقتة بدعم بعض الاعمال الارهاربية التي يشهدها العراق, ووصفهم بـ"بعثيي الهوى". وزاد ان القاضي الذي يتولى الآن محاكمة الرئيس العراقي السابق صدام حسين هو "من البعثيين القدامى, وان انتسابه الى الحزب يعود الى عام 1992", مؤكداً ان لديه وثائق تؤكد كلامه وتدعمه.
واكد الجلبي ان الانتخابات ستجري في الكثير من المناطق العراقية, وان اهالي المناطق التي كانت عرضة لعمليات عسكرية في الآونة الاخيرة, سيكون بامكانهم الانتخاب في مراكز حددت لهم خصوصاً ان "الوضع الأمني من المتوقع ان يتفاقم في حال عدم اجرائها".
.......................فاصل .......................
مستمعي الكرام عرض للصحف المصريه من مراسلنا في القاهره احمد رجب
.................................فاصل......................
بهذا مستمعي الكرام تنتهي جولتنا على الصحف العربيه الصادره هذا اليوم في لندن والقاهرة, شكرا لاصغائكم وارجوا ان تبقوا مع بقيه فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG