روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

سميرة: مستمعينا الاعزاء طابت اوقاتكم واهلا بكم الى جولتنا اليومية على صحف عربية صادرة في لندن والقاهرة. كما ارحب بمعد جولة اليوم حسين سعيد، الذي سيطلعنا اولا على أهم عناوين صحف لندن: اتفضل حسين:
حسين: ابرزت صحف لندن الصادرة يوم الاربعاء العناوين التالية:
**لائحة شيعية من مئتي مرشح وخلاف حزبي على توزيع الحصص
**مسؤولون أميركيون: القوات العراقية الجديدة ضعيفة تنهار بسرعة أمام ضربات المتمردين
**برهم صالح يؤكد ان الانتخابات في موعدها
**وحدة العراق لا تتم عبر القوة بل بمصالحة وطنية بمشاركة كل الفئات
**الموصل: درس الفلوجة غيّر تكتيك المقاومة
**من ينقذ السنة من السنة
**وزير الداخلية الكويتي: عدد الكويتيين الذين ذهبوا للقتال في العراق ضئيل جدا
فاصــل
سميرة: مستمعينا الكرام ونبقى الآن مع قراءة في صحف لندن،،، حسين ماذا اخترت لنا؟؟
حسين: اخترت افتتاحية صحيفة الشرق الاوسط لرئيس تحريرها السابق عبد الرحمن الراشد والذي حملت عنوان (من ينقذ السنة من السنة)
يقول الراشد ها هم صداميون جدد يرثون سنة العراق من جديد، وصدام حسين لم يعلق بعد على المشنقة لما فعله في سنوات حكمه.فقد تقاسمت تركة السنة العرب، اطراف تدعي انها تتحدث باسمهم، هيئات ووسطاء ومتحدثون ودينيون وملثمون واجانب، ويتساءل الراشد فهل هؤلاء هم السنة، وفي أي طريق ينوون السير بهذه الأمة؟ من او ماذا يمثل السنة؟
ويسترسل الراشد في تساؤلاته: هل المسالخ البشرية التي عثر عليها في الفلوجة، وروعت صورها العالم هي بيوت سنية؟ وهل المجالس والعلماء الذين توعدوا اقوى قوة في العالم، ينطقون بالفعل بلسان اضعف فريق في العراق؟
ويتابع الراشد في صحيفة الشرق الاوسط الفلوجة المعركة رغم ما سببته من أذى كبير، ربما انقذتهم من متطرفيهم، الذين كانوا يقودونهم نحو الدمار، كما حسمت معركة النجف حال الشيعة، وافلحت في تهدئة البيت الشيعي.
وخلص الراشد الى ان السنة لهم وضع استثنائي، فغيرهم يعيرهم بأنهم أهل صدام، حتى انقلبت التهمة الى عقدة ظلم عمت المثلث السني. اصبحوا يشعرون بان كل ما يحدث حولهم مؤامرة لتهميشهم، بتحميلهم المسؤولية التاريخية والزامهم بثمنها السياسي. وهنا يرتكبون خطأ كبيرا بتغليب ظنونهم المشحونة بالشك والتذمر، على التعامل مع الوضع الجديد ومحاولة فهمه كما هو.
فاصــل
سميرة: مستمعينا الاعزاء وقبل ان نختتم هذه الجولة نبقى مع متابعة صحفية لمراسلنا في القاهرة احمد رجب.
(تقرير رجب)
فاصـل
سميرة: مستمعينا بهذا نصل واياكم الى ختام هذه لابرز ما نشرته صحف صادرة في لندن والقاهرة .

على صلة

XS
SM
MD
LG