روابط للدخول

تطورات الشأن العراقي


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، أرحب بكم إلى ملف العراق الإخباري الذي نسلط فيه الضوء على تطورات الشأن العراقي من خلال ما أوردته وكالات الأنباء وتقارير مراسلينا. العرض أعده اليوم أياد الكيلاني ويقدمه لكم صحبة الزميل المخرج (نبيل خوري).

-----------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، أعلنت وكالة (وورلد فيشن) لمعونات الإغاثة اليوم الجمعة أنها علقت عملياتها في العراق بعد تصاعد العنف ووفاة رئيس عملياتها وموظفة إغاثة بريطانية في البلاد التي تمزقها الاضطرابات.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن (جيف شبرد) مدير إغاثة الطوارئ بالفرع الأسترالي (لوورلد فيشن) قوله إن الوكالة عملت في العراق على مدى الثمانية عشر شهرا الماضية وقدمت المساعدة لحوالي 600 ألف شخص بتحسين المدارس والمستشفيات والعيادات الصحية ومراكز الرياضية للشباب.
وأضاف شبرد في بيانه: "برامج (وورلد فيشن) كان من المقرر أن تكتمل في منتصف 2005 ولذلك فإن معظم المشروعات كانت في طريقها إلى النهاية على أية حال. الوضع الأمني في هذه الأيام يجعل إنهاء البرامج قبل موعدها أفضل الخيارات."
وكانت الوكالة سحبت موظفيها الدوليين التسعة عشر من العراق الشهر الماضي بعد أن انسحبت أيضا معظم منظمات المعونات الأجنبية في أعقاب خطف موظفتي إغاثة إيطاليتين ، اللتان أطلق سراحهما في وقت لاحق.
كما قتل محمد هوشيار رئيس عمليات (وورلد فيشن) في العراق برصاص مسلحين مجهولين في مدينة الموصل الشمالية في التاسع والعشرين من ايلول.
وخطفت موظفة الإغاثة البريطانية (مارجريت حسن) – البالغة من العمر 59 عاما - في التاسع عشر من تشرين الأول في بغداد حيث كانت تعمل مديرة لعمليات الفرع الأسترالي لمنظمة (كير انترناشيونال) الخيرية.
وكان احتجز مسلحون عشرات من الأجانب كرهائن منذ نيسان وقتلوا 35 منهم على الأقل. واستهدف الخاطفون أيضا العراقيين الذين يرون انهم يتعاونون مع القوات الأمريكية أو الحكومة العراقية المؤقتة التي تدعمها الولايات المتحدة.

------------------فاصل------------

مستمعينا الكرام ، بعد عشرة أيام من القتال تسيطر قوات مشاة البحرية الأمريكية بشكل كامل على مدينة الفلوجة لكنها متعثرة في عمليات تفتيش خطرة من منزل لمنزل كلفتها حياة جندي من مشاة البحرية وآخر عراقي أمس الخميس.
وجاء رد الفعل من القوات الأمريكية باستدعاء دبابات لقصف مبان تشتبه أن مقاتلين ما زالوا يتحصنون فيها بدلا من مواجهة خطر الشراك الخداعية ونيران القنص وهم يمشطون الأنقاض وأزقة ضيقة في الفلوجة.
ونسبت وكالة رويترز إلى (بوديتش) ، الذي يقود سرية دبابات قوله: "كنا ندخل منازل لاعتقال فلول متمردين لكن هذا يمكن أن يكون صعبا جدا." وأضاف: "حاليا نبدأ بإطلاق مدافع دباباتنا على منزل نشتبه انه ما زال هناك متمردون يختبئون داخله. هذا يوفر كثيرا من الوقت وينقذ أرواحا بدلا من الدخول إلى منازل نصبت فيها شراك خداعية."
ومن جهته قال (الليوتنانت جنرال جون ساتلر) الذي يقود الهجوم على الفلوجة للصحفيين إن أحد جنود مشاة البحرية وجنديا عراقيا قتلا في القطاع الجنوبي الغربي من الفلوجة حين أطلقت عليهما النار أثناء تطهير أحد المبانى. وأضاف أن دبابة أطلقت نيرانها "وأسكتت" من كانوا داخل المبنى.
وأضاف ساتلر أن 51 جنديا أمريكيا وثمانية جنود عراقيين قتلوا وان حوالي 1200 مسلح قتلوا في الفلوجة.
وسيكون تطهير وإعادة بناء الفلوجة بعد الغارات الجوية العنيفة والقصف المدفعي مهمة ضخمة أمام الحكومة العراقية المؤقتة التي تدعمها الولايات المتحدة والتي تريد تهدئة معاقل يسيطر عليها مقاتلون مناوئون قبل الانتخابات المقرر إجراؤها في يناير كانون الثاني.
وأعلن متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي المؤقت أياد علاوي انه سيتم تقديم 100 دولار وحصص غذائية كاملة لكل أسرة لدى عودتها إلى المدينة ودفع تعويضات عن الخسائر التي لحقت بالمنازل والمتاجر. وما زالت التفاصيل غير واضحة.

--------------فاصل------------

سيداتي وسادتي المستمعين ، الشأن العراقي – مع بدء مؤتمر شرم الشيخ الأسبوع القادم – سيكون محور تجدد النشاطات السياسية الأمريكية الشرق أوسطية في بداية العهد الجديد للرئيس جورج بوش. هذا الموقف السائد على الساحتين الفلسطينية الإسرائيلية ، كما يشير مراسلنا في القدس (كرم منشّي) في الرسالة التالية.
(القدس)

------------------فاصل---------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية الملف العراقي الإخباري. شكرا لمتابعتكم ، مع دعوتكم إلى الاستماع إلى الفقرة التالية من برامجنا.


سيداتي وسادتي ، ننتقل بكم الآن إلى ملفنا الأمني اليومي ، وننتقل بكم على الفور إلى مدينة الموصل لنطلع على آخر التطورات في الوضع الأمني هناك من مراسلنا في المدينة (أحمد سعيد) في التقرير التالي:
(الموصل)

-----------------فاصل---------

ونبقى في شمال البلاد ونعرج على كركوك ، حيث وافانا مراسلنا هناك (سوران الداودي) بالرسالة الصوتية التالية حول آخر المستجدات الأمنية.
(كركوك)

----------------فاصل------------

وأخيرا ، ندعوكم إلى الاستماع إلى الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في بعقوبة والتي ضمنها مراسلنا هناك (سالم حسين) آخر التطورات الأمنية فيها.

--------------فاصل-------------

بهذا ، مستمعينا الكرام ، بلغنا نهاية ملفنا الأمني اليومي لهذا اليوم. أعده وقدمه إلى حضراتكم أياد الكيلاني وبمشاركة مراسلينا في مواقع الأحداث ، وذلك من استوديوهات إذاعة العراق الحر في براغ بإشراف المخرج (نبيل خوري).

على صلة

XS
SM
MD
LG