روابط للدخول

أصوات انفجارات شديدة جنوب الفلوجة حيث يقصف الجيش الأميركي مواقع للمتمردين، مقتل تسعة عراقيين و اصابة 15 آخرين بجروح في اشتباكات بين القوات الأميركية و المسلحين في الرمادي


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أفادت وكالات أنباء عالمية بأن أصوات انفجارات شديدة ترددت الأربعاء في جنوب الفلوجة حيث يقصف الجيش الأميركي مواقع للمتمردين.
(صوت القصف)
إلى ذلك، جاء في نبأ بثته فرانس برس أن خبراء متفجرات في الجيش الأميركي قاموا بتفجير منازل تستخدم كمخابئ للأسلحة في الفلوجة.
كما قامت القوات الأميركية اليوم بإجلاء أربع عائلات في عدادها نساء وأطفال إلى الصقلاوية. وصرح ضابط من سلاح مشاة البحرية (المارينز) بأن الجنود تعرضوا لإطلاق نار فيما كانوا ينقلون 11 جثة من حي الجولان شمال غرب الفلوجة. وأضاف أن الجنود ردوا وقتلوا ثلاثة مهاجمين.


في الرمادي، ذكر مسؤولو مستشفى أن تسعة عراقيين قتلوا وأُصيب 15 آخرون بجروح الأربعاء في اشتباكات بين القوات الأميركية والمسلحين هناك.
ونقلت رويترز عن شهود أن أعدادا كبيرة من المسلحين انتشرت في شوارع المدينة صباح الأربعاء واشتبكت مع القوات الأميركية التي حاولت التحرك شرقا من وسط الرمادي.
وأضاف الشهود أن منطقة صناعية على الأطراف الشرقية للمدينة تعرّضت لقصف جوي فيما هاجم المسلحون القوات الأميركية مستخدمين القذائف الصاروخية وقذائف الهاون وقنابل زرعوها على جانبي الطرق.
ولم يرد تعليق فوري من الجيش الأميركي.

ومن بيجي، نُقل عن مسؤولين في مستشفى أن خمسة عراقيين قتلوا وجرح خمسة عشر آخرون اليوم الأربعاء عندما انفجرت سيارة ملغّمة بالقرب من دورية عسكرية أميركية.
وقال شهود عيان إن الانفجار الذي وقع في منطقة تسوق في وسط بيجي الحق أضرارا بمركبة عسكرية مصفحة مما دفع بعض القوات إلى إطلاق الرصاص.

في وارسو، ذكر مسؤولون بولنديون الأربعاء أن القوة متعددة الجنسيات المسؤولة عن إقرار الأمن في جنوب وسَط العراق ستواجه التفكك إذا سحبَ المزيد من الدول وحداته منها.
بوغوسلاو زالسكي نائب وزير الخارجية البولندي صرح بأن "سحب القوات المجرية والأوكرانية سيمثل خفضا كبيرا"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "تفكك القوة أمر محتمل إذا انسحب المزيد من الدول لأننا لن نتمكن من السيطرة على المنطقة بالقوات البولندية وحدها"، بحسب ما نقل عنه.

وفي بروكسل، أعلن مسؤول رفيع المستوى في حلف شمال الأطلسي (الناتو) الأربعاء أن الحلف وافق على خطة عمليات لتدريب نحو ألف ضابط عراقي سنويا في أكاديمية عسكرية خارج بغداد.
وسيشارك في هذه المهمة نحو 300 مدرب.
رويترز أفادت بأن سفراء الدول الأعضاء في (الناتو) وافقوا على الخطة التي تحفظت عليها فرنسا ودول أخرى معارضة للحرب في العراق بعد موافقة اللجنة العسكرية للحلف عليها في الأسبوع الماضي.
ولم يتضح على الفور متى ستبدأ مهمة التدريب أو العدد الإجمالي لأفراد حلف الأطلسي المشاركين فيها.


صرح الرئيس الفرنسي جاك شيراك عشية زيارة رسمية يقوم بها إلى بريطانيا بأن غزو العراق جعل العالم أكثر خطورة.
ملاحظة شيراك وردت في سياق مقابلة أجرتها معه هيئة الإذاعة البريطانية وبُثّت مقتطفات منها اليوم. ونُسب إلى الرئيس الفرنسي القول "لست متأكدا على الإطلاق من أن من الممكن القول بأن العالم أصبح أكثر أماناً. وما من شك أن هناك زيادة في الإرهاب"، على حد تعبيره.
وأضاف "إلى حد ما كان رحيل صدام حسين شيئا إيجابيا لكنه أيضا أثار رد فعل مثل حشد رجال ونساء مسلمين في عدد من الدول مما جعل العالم أكثر خطورة"، بحسب ما نقل عنه.

ذكر روبير مينار الأمين العام لمنظمة (مراسلون بلا حدود) الأربعاء أن محمد الجندي السائق السوري للصحافيين الفرنسيين المحتجزين رهينتين في العراق الذي حررته القوات الأميركية في الهجوم على الفلوجة "تُرك في الشارع وبدون أموال" و"في طريقه حاليا" أو وصل إلى السفارة الفرنسية في بغداد.
فرانس برس نقلت عن مينار تصريحه لإذاعة مونتي كارلو بأن السائق كشف لصهره المقيم في باريس انه لم يُحتجز اكثر من 15 يوما مع الصحافيين كريستيان شينو وجورج مالبرونو اللذين خطفا في العشرين من آب الماضي وليس لديه أي معلومات عنهما منذ ذلك التاريخ.

ذكر أحد عناصر الشرطة في كربلاء الأربعاء أن ثلاثة وستين شرطيا عراقيا اختطفوا ليل أمس في منطقة الرطبة أثناء عودتهم من دورة تأهيلية في الأردن.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن ليث سعد نعمة أحد الناجين من عملية الاختطاف أن مسلحين اختطفوا 63 شرطيا عراقيا من أصل 65 قرروا العودة إلى العراق بعد انتهاء الدورة. وأضاف أن مسلحين معظمهم يتكلمون اللهجة السورية قاموا بعملية الخطف فيما نجا هو وشرطي آخر.

وفي سياقٍ متصل، جاء في نبأ بثته رويترز من كربلاء أن مسلحين احتجزوا لفترة قصيرة 35 مجند شرطة عراقيا في فندقهم بالقرب من الحدود الأردنية العراقية ليل الثلاثاء ولكنهم أفرجوا عنهم بعد أن زعموا أنهم رجال أعمال.
العقيد كريم حاجم مدير شرطة كربلاء صرح بأن مسلحين احتجزوا لثلاث ساعات المجندين في طريق عودتهم بعد أن تلقوا دورة في الأردن.
وأضاف أنهم أخفوا أوراق الشرطة وقالوا للمسلحين إنهم كانوا في زيارة عمل للأردن مما جعلهم يطلقون سراحهم.


وجّه الجيش الأميركي الاتهام لضابط بالقتل العمد لدوره في قتل جريح عراقي في مدينة الصدر في آب الماضي.
رويترز نقلت عن بيانٍ أصدره الثلاثاء الليوتنانت كولونيل جيمس هاتون الناطق باسم الفرقة الأولى للفرسان في بغداد بأنه قد تم توجيه الاتهام إلى الليوتنانت اريك اندرسون بالقتل العمد والتواطؤ لاقتراف قتل عمد. وفي حالة محاكمة الضابط وإدانته أمام محكمة عسكرية أميركية فانه يمكن أن يواجه عقوبة الإعدام.


ذكرت الرئاسة الهولندية للاتحاد الأوربي الأربعاء أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الاتحاد وإيران في شأن البرنامج النووي الإيراني يعتبر خطوة إلى الأمام لكنها حذرت من أي تأخير في تطبيقه.
فرانس برس نقلت عن رئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكنندي قوله في البرلمان الأوربي إن الاتفاق الذي تم التوصل إليه نهاية الأسبوع مع طهران خطوة في الاتجاه الصحيح. لكنه شدّد على ضرورة التأكد سريعا من تخلي إيران عن طموحاتها في المجال النووي من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي طهران، قال الرئيس الإيراني محمد خاتمي إن بلاده حققت ما وصفه بـ"انتصار هائل" عندما هدّأت من مخاوف متعلقة بتصنيع أسلحة نووية من خلال تعليق أنشطة مرتبطة ببرنامج تخصيب اليورانيوم.
رويترز نقلت عن خاتمي أن إيران ضمنت حقها في التكنولوجيا النووية. وأضاف في تصريحات أدلى بها الأربعاء بعد اجتماع للحكومة "كان انتصارا هائلا لنا أن يقر الاتحاد الأوربي رسميا بحق إيران في الحصول على حقوقها"، على حد تعبيره.

في القاهرة، دعا الناطق باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الأربعاء كوندوليزا رايس المرشحة لمنصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة إلى أن تولي ما وصفها بـ"الأهمية اللازمة لملف الشرق الأوسط".
فرانس برس نقلت عن حسام زكي قوله إن "الجامعة العربية تتطلع إلى أن تولي السيدة رايس موضوع النزاع العربي الإسرائيلي والوضع الفلسطيني بصفة خاصة الأهمية اللازمة"، على حد تعبيره.


قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن ما وصفتها بحرب إبادة جماعية تُرتكب بحق أبناء الفلوجة ودعت العراقيين إلى الدفاع عن المدينة.
رويترز نقلت من بيروت عن بيانٍ أصدرته حماس الأربعاء "إننا في حركة المقاومة الإسلامية ونحن بصدد دعوتنا أبناء الشعب العراقي بالانحياز إلى إخوانهم المدافعين عن الفلوجة وكرامة العراق المحتل ودعمهم والإسراع في نجدتهم فإننا نطالب الدول العربية والإسلامية بالمبادرة لتقديم العون السياسي والمادي للمدن المحاصرة والمنكوبة في العراق"، على حد تعبير البيان.

وفي القاهرة، حثت جماعة الأخوان المسلمين في مصر المقاتلين العراقيين على عدم اليأس في مواجهة الهجوم على الفلوجة.
بيان أصدرته الجماعة الأربعاء ذكر أن مرشدها العام محمد مهدي عاكف "طالب الشعب العراقي بألا ييأس بسبب توحش العدو في الهجوم مؤكدا أن الوحشية في البغي ما هي إلا نتاج طبيعي لحالة الهزيمة التي يعاني منها جيش المحتل أمام استبسال المقاومة"، على حد تعبيره.

تحدث رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ الأربعاء عن إمكانية خفضٍ اكبر في عدد الجنود الهنود المنتشرين في ولاية كشمير إذا تراجع مستوى العنف في هذه المنطقة التي تشهد حركة تمرد انفصالية.
فرانس برس نقلت عن سينغ القول إنه أصدر توجيهات بخفض القوات المنتشرة في كشمير، وإذا تراجع العنف وتوقفت عمليات تسلل المتمردين من باكستان فان ذلك سيسهل القيام بتخفيض اكبر للقوات المنتشرة في هذه المنطقة.
رئيس الوزراء الهندي بدأ الأربعاء أول زيارة له إلى كشمير التي تشهد حركة تمرد إسلامية منذ 1989.

في واشنطن، أبلغت وزارة الدفاع الأميركية الكونغرس بثلاث صفقات أسلحة مقترحة مع باكستان تشمل بيع ثماني طائرات استطلاع من نوع بي-3سي أوريون تقدر قيمتها بنحو 970 مليون دولار.
وكالة التعاون الأمني الدفاعي التي تتولى مبيعات السلاح الأجنبية للبنتاغون ذكرت أنها تعتزم أيضا بيع باكستان نحو ألفيْ صاروخ من طراز تاو-2ايه في صفقة قيمتها 82 مليون دولار.
وقال البنتاغون إن اتفاقات الأسلحة المقترحة ستساعد على تحسين أمن دولة صديقة كانت وما زالت قوة مهمة للتقدم الاقتصادي في جنوب آسيا والحرب العالمية على الإرهاب.


ذكر الناطق باسم الوفد السوداني إلى مفاوضات السلام الجارية بين المتمردين الجنوبيين وحكومة الخرطوم سعيد الخطيب اليوم الأربعاء أن اتفاق السلام مع الجيش الشعبي لتحرير السودان، فصيل المتمردين الرئيسي في الجنوب بات وشيكا.
وجاء في النبأ الذي بثته وكالة فرانس برس أن جون قرنق رئيس حركة التمرد في جنوب السودان أكد أيضاً الاتفاق الوشيك في اتصال هاتفي أجراه أمس مع الرئيس جورج دبليو بوش.
ونقل عن الخطيب قوله "إنني أوافق المتمردين الرأي. ولا اعتقد أن لدينا مشكلات لا يمكن حلها خلال بضعة أيام أو أسبوع"، بحسب تعبيره.

في رام الله، شكّلت السلطة الفلسطينية الأربعاء لجنة تقصي حقائق لمتابعة الملف الطبي للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.
رويترز نقلت عن روحي فتوح الرئيس المؤقت للسلطة الفلسطينية "طلبنا رسميا عبر القنصل الفرنسي تزويدنا بالتقرير الطبي من اجل نشره واطلاع الرأي العام الفلسطيني على أسباب المرض. وننتظر الرد من فرنسا وقد تم تشكيل لجنة تحقيق... وسيذهب وفد إلى فرنسا للتحقق" ، بحسب تعبيره.
اللجنة يرأسها وزير الصحة وتضم مندوبين من وزارات الخارجية والداخلية والعدل والأمانة العامة للرئاسة الفلسطينية والمخابرات العامة والهلال الأحمر الفلسطيني والطبيب الخاص لعرفات.

على صلة

XS
SM
MD
LG