روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


ناظم ياسين

من أبرز عناوين الصحف، نطالع:
اعتقال قائد "جيش محمد" ومعارك في الموصل وبعقوبة.
مستشفى أميركي يكافح لعلاج جرحى الفلوجة من العسكريين والمقاتلين.
--- فاصل ---
في صحيفة (الحياة) اللندنية، نطالع مقالا كتبه محمد الأشهب تحت عنوان (حجب الحقائق في الفلوجة)، جاء فيه:
"حجب الحقيقة كان وراء حظر صورة ما يحدث في الفلوجة. انضافَ حصار الإعلام إلى حصار المدينة ليتركها تواجه مصيرها في غياب الشاهد. ليس يكفي أن الحرب بشعة ومأسوية، ولكن حجب وحشيتها مطلوب بقرار أميركي أضفى عليه إذعان الحكومة العراقية المؤقتة نوعاً من الشرعية التي تفتقدها الحكومة ذاتها. فالأهم ليس قتل العراقيين، وإنما الحرص على ضمان تنظيم الانتخابات"، بحسب تعبيره. ويضيف الكاتب أن "التجربة الراهنة في العراق دلّت إلى أن البلاد واقعة تحت نفوذ متسلط وان شروط قيام نظام ديموقراطي غائبة بدءاً من فقد الاستقرار السياسي والوازع الأخلاقي. والأدهى أن الحكومة العراقية المؤقتة تستمر في تغليب منطق الصقور في التعاطي والأزمة العراقية.......والمفارقة في منطوق الأرقام أنها لا تدعم وجهة نظر الحكومة. فإن كان العدد كبيراً فهو يعني أن حركة المقاومة تستقطب اكثر، وان كان قليلاً فلا يحتاج إلى حشد كل تلك الترسانة العسكرية لمواجهة مدينة محاصرة"، بحسب تعبيره.
ثم يخلص الكاتب إلى القول:
"العراق يواجه تحولات عميقة مرشحة للاحتمالات كافة، والأخطر أن يبقى منطقة حرب مستمرة تتغير فيها الوجوه والأسماء ولا تتغير الأهداف"، بحسب تعبير محمد الأشهب في صحيفة (الحياة) اللندنية.

--- فاصل ---
أما صحيفة (الراية) القطرية فقد نشرت افتتاحية تحت عنوان (كارثة الفلوجة)، جاء فيها:
"التقارير الإخبارية الشحيحة التي ترد عن سير العمليات العسكرية في مدينة الفلوجة تشير إلى تجاوزات خطيرة للقوانين الدولية المتعلقة بحماية المدنيين رغم أن ما يجري ليس حالة حرب بين دولتين وإنما هجوم شديد القسوة من قبل قوة عسكرية هائلة ضد مدينة دون أن يكون هناك أدنى تكافؤ في موازين القوى"، بحسب تعبيرها.
وتضيف الافتتاحية:
"يوم أمس أعربت منظمة العفو الدولية عن قلقها من انتهاك قوانين الحرب، والتي تطالب الجهات المتحاربة بتوفير الحماية للمدنيين بالإضافة إلى الاستغاثات المتواصلة التي يطلقها الهلال الأحمر العراقي منذ عدة أيام للمطالبة بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية لسكان الفلوجة الذين يتعرضون لكارثة حقيقية".
وتخلص إلى القول:
"كان بالإمكان تلافي هذه النتائج السيئة، من خلال الاستمرار في الحوار وتغليب منطق العقل والتفاوض لحل الإشكالات العالقة"، بحسب تعبير (الراية) القطرية.
--- فاصل ---
عرض الصحف المصرية من مراسلنا أحمد رجب.
(القاهرة)
--- فاصل ---

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG