روابط للدخول

رئيس الوزراء اياد علاوي في بروكسل للقاء قادة حلف شمالي الاطلسي و الاتحاد الاوربي، و اجواء من الغيوم تخيم على العلاقات مع فرنسا بعد تعليقات لعلاوي في روما عما دعاه بالدول المتفرجة


ميسون أبو الحب

اهلا بكم مستمعي الكرام في ملف العراق.

من العناوين الرئيسية
رئيس الوزراء اياد علاوي في بروكسل للقاء قادة حلف شمالي الاطلسي والاتحاد الاوربي واجواء من الغيوم تخيم على العلاقات مع فرنسا بعد تعليقات لعلاوي في روما عما دعاه بالدول المتفرجة.

القوات الأميركية تواصل التحضير لهجمة واسعة على الفلوجة وتغلق مداخل المدينة ومخارجها



تفاصيل ملف العراق من إذاعة التقى رئيس الوزراء أياد علاوي نظيره البريطاني توني بلير قبل لقائه قادة الاتحاد الاوربي وأكد ان حكومته ترغب في اقامة تحالف جيد وايجابي مع اوربا حسب قوله. علاوي اشاد بالجنود البريطانيين الثلاثة الذين قتلوا في منطقة قرب بغداد وأكد ان الدول المتحضرة تقف وراء العراق الذي سيكسب الحرب على الارهاب. ثم قدم شكره لبريطانيا لدعمها المستمر.
بلير دعا القادة الاوربيين إلى العمل مع الولايات المتحدة لاحلال الاستقرار في العراق. وقال بعد اجتماعه مع علاوي في بروكسل:

" هناك اشخاص يحاولون خلق ظروف من الفوضى وعدم الاستقرار في العراق وهم يفعلون ذلك لخوفهم من العملية الديمقراطية. هذا هو هدف الارهاب ".

أما علاوي فقال بعد لقائه بلير:
" سنكسب الحرب على الارهاب وسنمضي نحو العملية الديمقراطية في العراق حتى ننظم انتخابات كانون الثاني بنجاح ".


علاوي زار أيضا ولاول مرة مقر حلف شمالي الاطلسي النيتو والتقى ممثلي الدول الاعضاء. الحلف يدرس حاليا توسيع خططه لتدريب القوات العسكرية العراقية. علاوي حث الحلف على زيادة دعمه من اجل إحلال الاستقرار في العراق.

في هذه الاثناء استأنف قادة الاتحاد الاوربي قمتهم في بروكسل.
كان عدد من هؤلاء القادة قد اعتبر تعليقات علاوي في روما يوم الخميس عن الدول المتفرجة غير مناسبة لا سيما وأنها تأتي قبيل أول لقاء مع قادة الاتحاد.
علاوي حاول التخفيف من حدة الاجواء إذ قال انه كان يعني ان الماضي قد ذهب إلى غير رجعة وانه يجب فتح صفحة جديدة وانشاء تحالف ايجابي مع اوربا وعبر عن اسفه لعدم لقائه الرئيس الفرنسي.
علاوي قال لقناة ُاي بي ايس الخاصة بالاتحاد الاوربي ردا على سؤال إن كانت تعليقاته قد ازعجت الرئيس الفرنسي فقال:

الرئيس الفرنسي جاك شيراك اعتذر عن حضور مأدبة الغداء مع علاوي وأكد قبل مغادرته بروكسل إلى الامارات انه لم يرفض على الاطلاق لقاء علاوي وان العلاقات مع السلطات العراقية ممتازة. شيراك اعلن أيضا انه وجه دعوة إلى الرئيس العراقي غازي عجيل الياور وان الأخير قبلها. شيراك اكد أيضا على ضرورة تنظيم الانتخابات في العراق إذ قال:

" وضع القرار 1546 اطارا زمنيا محددا لمراحل الانتقال السياسي في العراق وبعد ذلك لرحيل القوات الاجنبية. يجب التأكيد على هذا الاطار الزمني واحترامه. لذا من الضروري تنظيم الانتخابات في الموعد المتفق عليه وفي ظل افضل الظروف على صعيد الشفافية. ويجب ان تشمل أيضا جميع عناصر المجتمع العراقي قدر المستطاع ".

وكالات الأنباء ذكرت ان فرنسا تمكنت من تغيير جملة ترحب بعلاوي كان من المفترض ان تظهر في البيان الختامي لقمة الاتحاد الاوربي ووضعت محلها جملة تشير إلى ان الاتحاد عقد لقاءا مع رئيس وزراء العراق لمناقشة الوضع في بلاده وانه اكد دعمه للعملية السياسية وللحكومة العراقية.
أما المستشار الالماني غيرهارد شرودر فاعتبر تعليقات علاوي الخاصة بالدول المتفرجة زلة لسان. وكان وزير الدفاع بيتر ستراك قد قال ان بلاده لن ترسل ولو جنديا واحدا إلى العراق وان موقفها لم يتغير بعد إعادة انتخاب الرئيس الأميركي بوش.

الاتحاد الاوربي عرض مبلغ 21 مليون دولار لتمويل الانتخابات وتطوير النظام القضائي والمساهمة في قوة الامم المتحدة الخاصة بحماية الانتخابات.
وزير خارجية هولندا برنارد بوت الذي ترأس بلاده الاتحاد الاوربي حاليا قال في بروكسل:
110549 بوت:
" ما علينا فعله هو النظر إلى مستقبل العراق ونسيان الماضي. المهم هو ان نعطي أيضا اشارة إلى اننا مهتمون بالعراق واننا راغبون في المساعدة في اعماره. طرحنا حزمة للمساعدة واعتقد انها ايجابية جدا. المهم الآن هو ان نبدأ هذا الحوار وان نستمر فيه على اعلى المستويات الممكنة ".

من جانب آخر اكد رئيس الوزراء علاوي ان ما يحدث في العراق هو حرب مع الارهاب إذ قال:

" ما يحدث في العراق في الواقع هو حرب على الارهاب الدولي. علينا جميعا ان نرص الصفوف لمكافحة الارهاب. ما يحدث في العراق ليس معركة عراقية فحسب بل هي معركة عن العالم كله وعلينا ان نهزم الإرهابيين في مختلف انحاء العالم كي تسود قيم حقوق الانسان والديمقراطية. هذا ما علينا فعله ".

اواصل فقرات ملف العراق من إذاعة العراق الحر في براغ.

في الفلوجة، شنت الطائرات الأميركية هجمات على المدينة خلال الليل ثم اغلقت مداخلها. الكولونيل Michael Shupp قال ان القوات الأميركية تتهيأ لهجوم واسع على المدينة وانه سيكون قريبا وان هذه القوات في انتظار اوامر من رئيس الوزراء اياد علاوي، حسب ما نقلت رويترز. من جانب آخر اقتحمت قوات اميركية وعراقية جامع الرمادي.

على صعيد مسلسل الرهائن اعلن مسؤولون في بيروت انه تم اطلاق سراح رهينتين لبنانيين وانهما عادا إلى بلادهما. النيبال اعلنت أيضا ان أحد رعاياها المختطفين اطلق سراحه. الرئيس الفرنسي جاك شيراك قال الا سبب يدعو إلى فقد الامل في التوصل إلى اطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين المختطفين في العراق.

مستمعي الكرام إلى هنا ينتهي ملف العراق الاخباري من إذاعة العراق الحر في براغ اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب.


الملف الامني:

مستمعي الكرام اهلا بكم في ملف العراق الامني ونبدأ بمدينة بعقوبة حيث قتل طفلان وجرح اربعة عند سقوط قذائف في منزلهم في بعقوبة تفاصيل أخرى في التقرير التالي:

في محافظة الانبار قتل رجلا مارينز وجرح اربعة حسب ما اعلن الجيش الأميركي.
وفي البصرة وقعت اشتباكات بين قوات بريطانية ومسلحين. تفاصيل أخرى من مراسلنا هناك:

نبقى في جنوب العراق وننتقل إلى النجف في الرسالة الصوتية التالية:

أما الآن فنتوجه إلى كركوك حيث فجر مسلحون انابيب للغاز. التفاصيل في التقرير التالي:
إلى هنا ينتهي ملف العراق الامني من إذاعة العراق الحر في براغ اعدته وقدمته لكم ميسون أبو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG