روابط للدخول

الثقافة وما معناها في نظر مواطنين اعتياديين


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في برنامج موزائيك.

ما هي الثقافة وما معنى ان يكون الانسان مثقفا؟
الثقافة ترتبط في اذهان عدد كبير من الناس بكمية المعلومات التي يمكن لدماغ الانسان ان يحتويها.
وترتبط كلمة الثقافة في اذهان فئة أخرى بنوع من السلوك الاجتماعي الذي يجعل البعض يعتقد ان فلانا أو فلانة من المثقفين.
لكن ما هي الثقافة ؟ لا اعتقد ان اثنين يتفقان على معنى محدد لهذه الكلمة التي اصلها في اللغة العربية يعني صقل رأس الرمح وتشذيبه وتهذيبه. غير ان الثقافة في ايامنا هذه اتخذت معنى آخر يتعلق بالتاريخ والهوية والتقاليد ومجموعة القيم المتوارثة. فشاعت مصطلحات مثل الثقافة الاسلامية والثقافة الاوربية والثقافة الآسيوية إلى ما غير ذلك.
لكننا لن نقحم انفسنا في هذا المضمار بل سنقصر الكلام على ثقافة الفرد
من خلال عدد من العراقيين في حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك:



يعتبر البعض ان الثقافة والمعلومات التي يحملها الانسان إضافة إلى تجربته المكتسبة في دهاليز هذه الحياة التي لا تنتهي، يعتبر البعض أن كل هذه الامور تحول المرء إلى انسان مثقف. بكلمات أخرى، انها تحول الانسان إلى شخصية تتميز بسلوك معين. وهذا امر يمكن ملاحظته بسهولة والا ما الذي يجعل البعض يصف شخصا معينا بانه مثقف رغم ان هذا الشخص المذكور قد لا يمتلك ولا يمكن ان يمتلك خزينا ضخما من المعلومات ومن المعارف لان كل ما يعرف المرء في الواقع محدود ولان المعارف في الارض لا تنتهي ولا تحدها حدود.
الثقافة الفردية في نهاية الأمر إذن قد تكون نوعا من السلوك يميز اشخاصا معينيين يستفيدون من معارفهم ومن خبرتهم في الحياة في التعامل مع الاخرين وفي ايجاد موقع لهم في الحياة. لنستمع إلى ما قاله هؤلاء المواطنون عن علاقة السلوك بالثقافة:



ومع كل هذا تحدث أحد المواطنين عن معنى الثقافة على صعيد التاريخ والمجتمع واشار إلى معناها باعتبارها الهوية التي تميز شعبا معينا:


بهذه الكلمات تنتهي سيداتي وسادتي حلقة هذا الاسبوع من برنامج موزائيك.
كان موضوع هذا الاسبوع الثقافة وما معناها في نظر مواطنين اعتياديين عبروا عن ردود افعالهم على هذه الكلمة وما تعنيه بالنسبة لهم حال سماعها عبر الهاتف.
شكرا لمخرج هذه الحلقة من برنامج موزائيك، نبيل خوري وتقبلوا اخيرا تحيات معدة ومقدمة البرنامج، ميسون أبو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG