روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

--------------فاصل-------------

أصولي مصري يصرح: تلقيت إشارات إيجابية عن قرب الإفراج عن الرهينة البريطاني.

صحافية تركية مخطوفة تقص حكايات العيش على حافة الموت.

زيباري يعلن: العراق يطلب من باكستان تبادل المعلومات الاستخبارية حول (القاعدة).

محاكمة صدام تثير شكوكا وصراعات حول السيطرة على مستقبل العراق.

-------------فاصل-------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا للكاتب (عبد الوهاب بدرخان) بعنوان (علاوي في الكونغرس) ، يعتبر فيه أن هناك فارق شاسع بين الواقع كما وصفه علاوي في خطابه ، وبين الواقع على الأرض. لا شك انه محق في أن يكون متفائلاً ، لأنه يعمل ويريد أن يستمر في العمل لينقل البلد إلى مرحلة جديدة تقطع مع النظام السابق وإرثه الثقيل. ولا شك انه مفهوم جداً أن يوجه الشكر لأميركا التي صنعت ما سماه «التحرير»، فهذه هي المرة الأولى التي يتاح فيها لعراق ذي صفة أن يقول للأميركيين شكراً على ما فعلوه لبلاده وفي بلاده.
غير أن الكاتب ينبه أيضا إلى أن الأميركيين ، إذا كانوا وجدوا في علاوي الشخص الذي يحسن التعايش مع الاحتلال ، فإنهم يخطئون إذ يعتقدون أن العراق سيستطيع بناء دولته ومؤسساته إذا واصلوا الحفاظ على بنية الاحتلال وهو ما يفعلونه الآن. الأفضل أن يتيحوا للعراقيين العمل ، فهم يريدون أن ينجحوا فعلاً في صنع مستقبلهم بأنفسهم.

---------------فاصل------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف المصرية اليوم.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------
تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG