روابط للدخول

انفجار سيارة مفخخة في مدخل جسر في شارع حيفا في بغداد ادى إلى مقتل 13 شخصا و جرح 50 اخرين، وزراة الداخلية تعلن انها اعتقلت 63 شخصا بينهم سوريون و لبنانيون و مصريون خلال غارة شنتها في شارع حيفا


ميسون أبو الحب

انفجرت سيارة مفخخة عندما هاجمت سيارات شرطة كانت متوقفة في مدخل جسر في شارع حيفا في بغداد اليوم مما ادى إلى مقتل ثلاثة عشر شخصا واصابة حوالى خمسين شخصا بجراح.
بينما اعلنت وزراة الداخلية انها اعتقلت ثلاثة وستين شخصا بينهم سوريون ولبنانيون ومصريون خلال غارة شنتها فجر اليوم في شارع حيفا سرعان ما تحولت إلى اشتباكات ومعركة مع مسلحين.
من جانب آخر نقلت فرانس بريس عن سكان في الفلوجة ان القوات الأميركية شنت ضربات جوية على المدينة مساء هذا اليوم.

نجا محافظ صلاح الدين من محاولة اغتيال ونقلت اسوشيتيد بريس عنه قوله إن موكبه تعرض إلى اطلاق نيران اليوم قرب مدينة تكريت ولم تتوفر تفاصيل أخرى عن هذا الحادث.
وقعت اشتباكات بين القوات البريطانية ومقاتلين موالين للسيد مقتدى الصدر في مدينة البصرة اليوم حسب قول شهود عيان.
القتال نشب قرب مكتب الصدر في أحد احياء البصرة.








اعلن الجيش الأميركي ان اسرة أي شرطي عراقي يقتل خلال ادائه واجبه سيحصل على تعويضات مالية تصل إلى مليون دينار عراقي كما ستستلم الاسرة أيضا مرتب الشرطي القتيل حتى يصل الأخير إلى عمر 63 عاما لو كان قد بقي على قيد الحياة.





تتهيأ بريطانيا لارسال قوات اكبر إلى العراق في ما لو اقتضت الضرورة ولحماية الانتخابات التي من المفترض ان تنظم في العام المقبل. جاء ذلك على لسان وزير الدفاع جيف هون الذي أضاف على هامش اجتماع لوزراء دفاع الاتحاد الاوربي ان الهدف من ذلك هو ضمان امن العملية الانتخابية في العراق.





عبرت فرنسا وبلجيكا اليوم عن اعتراضهما على خطط لحلف شمالي الاطلسي لانشاء اكاديمية لتدريب كبار الضباط العسكريين في العراق حسب ما نقلت رويترز عن دبلوماسيين ومسؤولين اضافوا ان البلدين أرادا الحصول على توضيحات بشأن الجوانب المالية.
مصادر دبلوماسية قالت ان فرنسا ابدت اعتراضات تتعلق بالترتيبات الخاصة بحماية قوة حلف شمالي الاطلسي خلال وجودها في العراق.
غير ان الامين العام للحلف ياب دو هوب سخيفر قال ان الاعتراضات لم تكن كبيرة جدا ثم عبر عن امله في التوصل إلى اتفاق في غضون ايام.






اتهمت هيئة علماء المسلمين في العراق الجيش الأميركي اليوم بعرقلة جهود اطلاق سراح الصحفيين الفرنسيين المختطفين في العراق.
وقال محمد عايش الكبيسي ان انه كلما اقتربت الجهود من الحل تشعر الهيئة ان القوات الأميركية لا تريد للصحفيين ان يطلق سراحهما مضيفا ان هذه القوات تسعى إلى تصعيد عسكري وأن الهدف من ذلك هو خلق وضع من الفوضى، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس.
الكبيسي قال أيضا ان اطلاق سراح Christian Chesnot و Georges Malbrunot يحتاج إلى جو من الأمن انعدم منذ الحصول على اشارات اولى تبشر باطلاق سراحهما. وكان الكبيسي يشير في ذلك إلى قصف تعرضت له منطقة اللطيفية في وقت سابق من هذا الشهر.
من جانب آخر قالت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشيل آليوت ماري أن المعلومات تشير إلى ان المختطفين الفرنسيين ما يزالان حيين وفي صحة جيدة.






اعتبر نائب وزير الخارجية الأميركي رتشارد ارميتاج خلال وجوده في بولونيا اليوم، أن المتمردين العراقيين يحاولون منع الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش من كسب الانتخابات في تشرين الثاني المقبل. آرميتاج رفض أيضا تعليق الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان عندما وصف اجتياح العراق بكونه غير شرعي في نظر ميثاق الامم المتحدة واكد ان الحرب في العراق كانت شرعية. وعن الانتخابات في العراق قال آرميتاج انها ستتم في موعدها المحدد رغم انها قد لا تكون مثالية تماما.





قال سائق شاحنة أردني كان مختطفا في العراق واطلق سراحه أمس ان خاطفيه يسعون إلى تحقيق هدف نبيل وهو حرمان الجيش الأميركي من الوقود.
السائق وهو سمير خليفة البريزات عاد إلى عمان اليوم وقال لمراسل اسوشيتيد بريس انه لا يعتبر هذه التجربة اختطافا مضيفا ان خاطفيه دعوه إلى التوقف عن تسهيل حصول الجيش الأميركي على الوقود وانه يحترم هذه القضية.





ورد في مسودة تقرير وضعه شارلز دويلفر كبير مفتشي الأسلحة الأميركيين ان صدام كان حسين كان ينوي انتاج أسلحة دمار شامل لو رفعت العقوبات الدولية المفروضة على العراق.
تم وضع التقرير اعتمادا على وثائق ومعلومات تم الحصول عليها من العلماء العراقيين ومن مسؤولين كبار وهو يؤكد نتائج سبق التوصل اليها بان العراق لم يكن يمتلك اسلحة دمار شامل غير انه يؤكد في الوقت نفسه رغبة العراق في السابق في الحصول على مثل هذه الأسلحة.





ربما يستؤنف ضخ النفط من شمال العراق إلى ميناء شيهان التركي يوم الاربعاء المقبل أي بعد اسبوع من وقوع انفجار ادى إلى اغلاق أحد الانابيب الرئيسية للتصدير حسب ما نقلت فرانس بريس عن مسؤول في شركة نفط الشمال رفض الافصاح عن اسمه. المسؤول أضاف ان اصلاحات تجري حاليا على الانبوب المعطل وان الضخ سيستؤنف يوم الاربعاء لو سارت الامور كما هو مخطط.





اعلنت نائبة رئيس الوزراء الاسباني ان الحكومة الاسبانية قدمت مبلغ خمسة وعشرين مليون دولار ستستخدم لاعمار العراق. عشرون مليونا منها سلمت إلى صندوق اعمار دولي يديره البنك العالمي والامم المتحدة بينما ستوجه الملايين الخمسة الباقية إلى قطاع الاعمال في العراق.
يذكر ان اسبانيا كانت قد تعهدت بتقديم مبلغ 245 مليون دولار حتى عام 2007 في مؤتمر الجهات المانحة الخاص بالعراق الذي عقد في مدريد في تشرين الاول من عام 2003.





دعت ألمانيا اليوم حوالى مائة من رعاياها الموجودين في العراق إلى مغادرته في أسرع وقت ممكن بسبب تزايد خطر تعرضهم إلى حوادث اختطاف وهجمات.
بعض هؤلاء الالمان المائة يحملون الجنسيتين الألمانية والعراقية منهم عاملون في المنظمات الدولية وصحفيون ورجال اعمال إضافة إلى عاملين في السفارة.





أيدت فرنسا اليوم ما قاله الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان أول أمس عن ان الحرب في العراق كانت غير شرعية وذلك على لسان وزير الخارجية الفرنسي ميشيل بارنييه الذي أضاف ان بلاده اعتبرت على الدوام ان القانون الدولي هو ما يشكل اطار أي عمل لا سيما العمل ضد الارهاب أو من اجل الاستقرار في العالم.





وصل رئيس الوزراء أياد علاوي إلى العاصمة البريطانية لندن اليوم في اطار جولة تستمر عشرة ايام يلتقي خلالها برئيس الوزراء البريطاني توني بلير ثم الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش، حسب ما نقلت فرانس بريس عن الناطق بلسانه طه علي حسين.
وتأتي هذه الزيارة في خضم تزايد القلق من تمكن الحكومة المؤقتة من تنظيم الانتخابات في اوائل العام المقبل وتصاعد اعمال العنف في العراق.





من المفترض ان تستأنف الخطوط الجوية العراقية رحلاتها يوم السبت المقبل بعد توقف دام اربعة عشر عاما بسبب الحرب والعقوبات الاقتصادية.
مسؤول في الخطوط قال انها ستسير رحلتين اسبوعيا إلى سوريا والاردن كخطوة اولى ثم عبر عن امله في ان توسع الرحلات بعد ذلك لتشمل دبي في غضون اسابيع ثم دولا أخرى لاحقا.

على صلة

XS
SM
MD
LG