روابط للدخول

اشتباكات في محافظة الأنبار بين القوات الأميركية و مقاومين تسفر عن مقتل 10 و إصابة 6 بجروح، عشرات العراقيين يتظاهرون في بغداد مطالبين بإيقاف عمليات اختطاف الأجانب و إطلاق سراح الرهينتين الإيطاليتين


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أسفرت اشتباكات في محافظة الأنبار بين القوات الأميركية ومقاومين اليوم الأربعاء عن مقتل عشرة وإصابة ستة آخرين بجروح، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مسؤولين في وزارة الصحة العراقية.

من جهته، قال الجيش الأميركي اليوم إن جندياً من مشاة البحرية (المارينز) قُتل في القتال أثناء القيام بعمليات أمنية في الأنبار.
وذكر الجيش أن الاشتباك وقع الثلاثاء دون الإدلاء بمعلومات أخرى.
رويترز أشارت إلى مقتل ما لا يقل عن 765 جنديا أميركيا في المعارك منذ الحرب التي أطاحت صدام حسين في العام الماضي. فيما وصل العدد الإجمالي للجنود الأميركيين القتلى ومن بينهم قتلوا خارج ساحة المعارك إلى 1018 على الأقل.

وفي بغداد، قالت وزارة الداخلية إن سيارة ملغومة انفجرت في منطقة الصويرة ما أسفر عن مقتل اثنين وجرح عشرة.
وذكرت الوزارة أن الهجوم استهدف نقطة تفتيش تابعة للحرس الوطني العراقي.


في بغداد أيضاً، تظاهر عشرات العراقيين صباح الأربعاء مطالبين بإيقاف عمليات اختطاف الأجانب في العراق والعمل على إطلاق سراح الرهينتين الإيطاليتين سيمونا باري وسيمونا توريتا اللتين تعملان في منظمة للمساعدات الإنسانية.
وكالتا فرانس برس والصحافة الألمانية للأنباء أفادتا بأن المشاركين في التظاهرة التي نظمتها (المفوضية العراقية لمؤسسات المجتمع المدني) حملوا لافتات كتب عليها "ارفعوا أيديكم عن الأبرياء " و "كل الطوائف والأديان والمذاهب في المجتمع المدني تستنكر عمليات الاختطاف" و "دعونا نعيش بمحبة وسلام".
المظاهرة التي شارك فيها أطفال ومعاقون وشيوخ عشائر سادها الصمت فيما أحاط بها العشرات من رجال الشرطة وانتهت عند ساحة الفردوس.

أعلنت قوات الأمن العراقية العثورَ على ثلاث جثث مقطوعة الرأس شمالي العاصمة بغداد اليوم الأربعاء يعتقد أنها لأجانب.
رويترز نقلت عن الجيش الأميركي أن الدلائل الأولية تشير إلى أن الجثث لعرب.
فيما ذكر مصدر من الشرطة العراقية يعمل في شرطة صلاح الدين طلب عدم ذكر اسمه "أن ثلاث جثث مقطعة الرؤوس وجدت في كيس نايلون على الرصيف قرب الشارع العام في منطقة الدجيل"، مضيفاً "أنه لم يكن هناك أي مستمسكات أو هويات... ويعتقد أنها تعود لأجانب"، بحسب تعبيره.

صرح مالك شركة أردنية للنقل اليوم الأربعاء بأن الشركة أوقفت عملها في العراق تلبية لطلب مسلحين عراقيين خطفوا أحد موظفيها وهددوا بقتله.
رويترز نقلت عن إبراهيم الزغبي تصريحه من عمان لفضائية (الجزيرة) بأن الشركة سحبت شاحناتها ولن ترسل أياً منها إلى العراق قائلا إن شركته أوقفت كل أعمالها هناك. ولم يذكر اسم الشركة.
لكنه ذكر أنها تزوّد العراق بمشتقات النفط والمياه من الأردن. وكانت جماعة لم يسمع بها من قبل تطلق على نفسها اسم (كتائب أسود التوحيد) منحت أمس الشركة التي يعمل السائق لحسابها مهلة ثمان وأربعين ساعة لوقف عملها في العراق وإلا قتلته.

ذكرت جماعة (الجيش الإسلامي في العراق) التي تحتجز صحافيين فرنسيين ذكرت في بيان نُشر على موقع على شبكة الإنترنت الثلاثاء أنها تعتبر فرنسا "عدوة المسلمين" دون أن تتطرق إلى مصير الرهينتين كريستيان شينو وجورج مالبرونو.
فرانس برس نقلت عن البيان إشارته إلى ما قامت به فرنسا في عدد من الدول التي سمّى منها الجزائر.
وأضاف أن "سجون فرنسا مليئة بالمسلمين باسم الإرهاب وغيره" منتقدا ما وصفه بـ"الدعم الفرنسي المستمر للكيان الصهيوني الجاثم على قلب الأمة" و"محاربتها لشعائر الإسلام ومنها قضية الحجاب"، بحسب تعبير البيان.


أفادت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية نقلا عن وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء بأن موظفاً في مؤسسة الحج الإيرانية "اغتيل" في العراق قرب كربلاء.
وجاء في النبأ الذي بثته فرانس برس من طهران أن الناطق باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي أعلن أن بلاده "تدين بشدة اغتيال لبيب محمدي موظف مكتب مؤسسة الحج" الإيرانية.
وأضاف أن محمدي اغتيل مساء الأحد الماضي على أيدي مجهولين حينما كان في طريقه من النجف إلى كربلاء. كما أكد آصفي أن الجمهورية الإسلامية تطلب من الحكومة العراقية المؤقتة "الاهتمام بجدية بكشف هوية مرتكبي هذا العمل الإجرامي ومعاقبتهم"، على حد تعبيره.



ذكرت الحكومة الأسترالية الأربعاء أن استراليا أرسلت إلى العراق فريقا لإنقاذ رهائن محتملين لكنها لم تؤكد خطف اثنين من عناصر الأمن الأستراليين أعلنت مجموعة إسلامية أنها تحتجزهما.
فرانس برس نقلت عن الخارجية الأسترالية التي تسعى للعثور على جميع الأستراليين في العراق أن ثمانية فقط من مواطنيها ال229 هناك لم يتم تحديد أماكن وجودهم بعد يومين من إعلان الخطف.
ورفضت ناطقة رسمية الإدلاء بأي تعليق حتى الآن بشأن صحة بيان المجموعة الإسلامية موضحة أن الأرقام المتعلقة بالأستراليين في العراق يمكن أن تتغير.

اعتذر الجيش الأميركي الأربعاء لمقتل الصحافي مازن الطميزي في قصفٍ شنته مروحيات أميركية في بغداد، ونصح المدنيين بضرورة الابتعاد عن أماكن القتال مؤكدا على جهود الولايات المتحدة التقليل من الأضرار الجانبية.
فرانس برس نقلت عن الميجور جنرال بيتر تشياريللي قائد القوات الأميركية في بغداد قوله أمام زملاء المراسل الغاضبين "إنني آسف لمقتله"، بحسب تعبيره.
من جهته، قال الكولونيل جيم ماكونفيل قائد الطيران في فصيل الفرسان الأول في مؤتمر صحافي "إننا نأسف لخسارة أي من المدنيين الأبرياء ونحن نبذل ما بوسعنا للحد من الخسائر في العمليات القتالية"، بحسب تعبيره.
يذكر أن مازن الطميزي الفلسطيني الأصل كان مراسلا لقناتيْ (العربية) و(الإخبارية). وقد لقي مصرعه الأحد عندما هرع من منزله في شارع حيفا ليغطي الاشتباكات بين القوات الأميركية والمسلحين.
المسؤولان العسكريان الأميركيان أكدا أن الطيارين فعلوا ما بوسعهم لتقليل الأضرار الجانبية. وأضافا أن الأوامر صدرت للطيارين بتدمير الدبابة للحيلولة دون نهبها ولذلك تعين عليهم إطلاق النار من مسافة قريبة لمزيد من الدقة رغم المخاطر على حياتهم.


نفت الحكومة العراقية ليل الثلاثاء الأربعاء أن تكون أوفدت مثال الآلوسي أحد الأعضاء القياديين في حزب (المؤتمر الوطني العراقي) إلى إسرائيل.
فرانس برس نقلت عن بيان للحكومة العراقية أنها "لم توفد أي وفد يمثلها إلى مؤتمر مكافحة الإرهاب في إسرائيل" مؤكدة أن "مثال الآلوسي لا يمثلها قطعا وليس له علاقة رسمية بها".
وأوضحت الحكومة أن "الآلوسي تم تعيينه نائبا لرئيس هيئة اجتثاث البعث من قبل مجلس الحكم السابق وتحت إشراف سلطة الائتلاف المؤقتة في حينها وذلك قبل انتقال السيادة إلى حكومتنا الحالية وهو بهذه الصفة لم يعد ممثلا لها ولم توفده الحكومة بأي حال من الأحوال إلى مدينة القدس وبأي مهمة رسمية كانت"، بحسب تعبير البيان.
وكان ناطق باسم (المؤتمر الوطني العراقي) صرح الاثنين بأن الآلوسي عزل الاثنين من مسؤولياته الحزبية بسبب زيارته لإسرائيل.


في براغ، صرح الناطق باسم الحكومة التشيكية لوبوس سيكولا بأن الحكومة التشيكية أعطت الأربعاء الضوء الأخضر لتمديد مهمة فرقة الشرطة العسكرية التشيكية في العراق للفترة الممتدة بين الأول من كانون الثاني و28 شباط 2005.
فرانس برس نقلت عن الناطق توضيحه أن قرار التمديد اتخذ على ضوء الانتخابات المقرر إجراؤها في العراق في كانون الثاني.
يشار إلى أن مجموعة تضم 80 عنصرا من الشرطة العسكرية التشيكية تنتشر في العراق منذ كانون الأول 2003 وهي مكلفة إعداد الشرطة العسكرية العراقية والمشاركة في حفظ النظام والتصدي للحركة المسلحة العراقية.

وفي موسكو، أعلن بيان لشركةٍ روسية خاصة اليوم الأربعاء أن وزير الكهرباء العراقي أعرب عن اهتمام بلاده بعودة خبراء روس إلى العراق للعمل على إعادة بناء إحدى المحطات الكهربائية.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الروسية ميخائيل ألاندارنكو.
(نبأ من موسكو)


أعلنت مصادر عسكرية أميركية فجر الأربعاء أن الجندي الأميركي اللبناني الأصل في مشاة البحرية (المارينز) الذي فقد نهاية حزيران في العراق، استأنف خدمته في قاعدة كامب ليجون في كارولاينا الشمالية لكن التحقيق في اختفائه ما زال مستمراً.
فرانس برس أفادت بأن السلطات الطبية الأميركية أكدت الاثنين أن واصف علي حسون الذي عاد إلى الولايات المتحدة في منتصف تموز، قادر على مواصلة الخدمة في الجيش. وأوضح سلاح مشاة البحرية في بيان انه استأنف عمله في الفيلق الرابع للمارينز لكن التحقيق الجزائي الذي تجريه أجهزة مشاة البحرية حول ظروف اختفائه مستمر.


ذكر أحد الفنيين في شركة نفط الشمال اليوم الأربعاء أن المهندسين سيحتاجون ما بين ثلاثة وسبعة أيام لإصلاح خط أنابيب لتصدير النفط بشمال العراق تعرض لهجوم.
ونقلت رويترز عن رجال الإطفاء إنهم أخمدوا الحريق في خط الأنابيب الذي فجره مخربون أمس والذي يصدر العراق عبره ما بين مائتين وثلاثمائة ألف برميل يوميا إلى تركيا.
كما فجر المخربون الثلاثاء أيضا خط الأنابيب الشمالي الرئيسي المتوقف عن العمل منذ الثاني من أيلول عندما تعرض لهجوم.

على صعيد ذي صلة، قالت مصادر شحن إنه يجري تصدير النفط الخام من مرفأ البصرة بجنوب البلاد اليوم الأربعاء بمعدل 1.8 مليون برميل يوميا تقريبا بعد أن سمحت الأحوال الجوية أخيرا بإبحار الناقلات المحملة بالخام.
وأبلغت مصادر في البصرة رويترز أنه تم الثلاثاء إعادة فتح المرفأ بعد أن أعاقت الأحوال الجوية السيئة السفن من الرسو أو الإبحار أمس الأول.

على صلة

XS
SM
MD
LG