روابط للدخول

قوات الحرس الوطني العراقي تنفي اشتراكَها في أي عملية لاعتقال عزة الدوري، وزير الدولة العراقي: إن محاكمة صدام حسين و الزمرة الباقية و من ضمنهم عزة الدوري ستبدأ قبل الانتخابات في كانون الثاني القادم


ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
نفَت قوات الحرس الوطني العراقي مساء الأحد اشتراكَها في أي عملية لاعتقال عزة إبراهيم الدوري، نائب الرئيس السابق صدام حسين خلافاً لما سبق وأُعلن عن اشتراك هذه القوات في أسرِه. وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن العميد أحمد خلف سلمان قائد الحرس الوطني في المنطقة الوسطى من العراق قوله "إن قواتنا لم تشارك في أي عملية ولم تعتقل عزة إبراهيم وليس لدينا أي معلومات حول هذا الموضوع"، بحسب تعبيره.
وكانت وزارة الدفاع العراقية أعلنت في وقت سابق اليوم اعتقالَ عزة إبراهيم الدوري.
وكالات أنباء عالمية أفادت نقلا عن الوزارة بأن الدوري اعتقل في تكريت على أيدي عناصر الحرس الوطني العراقي بإسنادٍ من القوات الأميركية.
فيما صرّح وزير الدولة العراقي لشؤون المحافظات وائل عبد اللطيف بأن القوات الأميركية والعراقية ألقت القبض على رجلٍ تثق الحكومة العراقية بنسبة 75 إلى 90 في المائة في أنه عزة إبراهيم، وقتلت 70 من أنصاره خلال معركةٍ دارت في تكريت.
وأضاف في تصريحاتٍ نقلتها وكالة رويترز للأنباء أن الرجل المعتقل يعاني من سرطان الدم وصحته متدهورة مشيراً إلى اعتقال 80 آخرين من مؤيديه خلال المعركة.

من جهته، ذكر الجيش الأميركي في العراق اليوم الأحد إنه لا يحتجز عزة ابراهيم الدوري الذي قالت وزارة الدفاع العراقية في وقت سابق انه اعتقل.
وقال بيان عسكري "تؤكد القوة متعددة الجنسيات في العراق أننا لا نحتجز عزة إبراهيم الدوري"، بحسب ما نقلت عنه رويترز.
يشار إلى أن الدوري هو سادس المطلوبين في القائمة الأميركية التي تتضمن 55 اسماً لأبرز المطلوبين من نظام صدام المخلوع. ومن بين الخمسة الأوائل في القائمة صدام وابناه عدي وقصي وعلي حسن المجيد الذين أما اعتُقلوا أو قُتلوا.

قال وزير الدولة العراقي قاسم داود الذي يقوم بزيارة رسمية إلى الكويت قال في مؤتمر صحافي الأحد "إن محاكمة صدام حسين والزمرة الباقية ومن ضمنهم عزة إبراهيم الدوري ستبدأ قبل الانتخابات العراقية المقررة في كانون الثاني القادم"، بحسب تعبيره.
فرانس برس نقلت عن داود تصريحه أيضا بأنه سيتم "خلال الأسابيع القليلة القادمة" إعلان تشكيلة جديدة للهيئة التي ستقوم بمحاكمة صدام وأعوانه.


أعلنت الشرطة العراقية اليوم الأحد العثورَ على جثة مصري خُطف في العراق الشهر الماضي.
رويترز نقلت عن الشرطة أن جثة المصري الذي خطف في السابع والعشرين من آب عُثر عليها أمس في بيجي ولوحظت فيها آثار تعذيب. وأضافت أن يدَيْ وقدَميْ الرهينة ناصر جمعة كانت موثقة.
وكانت الشرطة العراقية ذكرت الشهر الماضي أن جمعة اختفى بعد أن قتل مهاجمون مصرياً آخر وكلاهما كان يعمل في بيجي.

صرح وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه اليوم الأحد بأن لدى باريس "أسبابا جدية للاعتقاد" بأن الصحافيين الفرنسيين المحتجزين في العراق "هما في صحة جيدة وانه من الممكن التوصل إلى نهاية إيجابية"، على حد وصفه.
بارنييه أدلى بهذا التصريح إثر عودته إلى فرنسا قادماً من عمان. وأفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأنه أطلع الرئيس جاك شيراك على نتائج زيارته إلى بعض دول الشرق الأوسط. كما عبر عن استعداده "للعودة إلى هذه المنطقة في أي وقت" مضيفاً القول إن "أولويتنا المطلقة لا تزال الحصول على الإفراج عن كريستيان شينو وجورج مالبرونو. وإن أولويتنا لا تزال سلامتهم"، بحسب تعبيره.

على صعيد ذي صلة، أصدر الشيخ مهدي الصميدعي أحد أبرز رجال الدين من التيار السلفي في العراق أصدر الأحد فتوى طالب فيها خاطفي الصحافيين الفرنسيين بالإفراج عنهما فورا.
وصرح لوكالة فرانس برس بالقول: "نحن أصدرنا فتوى بتحريم قتل الصحافيين الفرنسيين وتحريم إبقائهما والمسارعة بإطلاق سراحهما فورا"، على حد تعبيره.
وأشار إلى أنه اصدر الفتوى بتحرير الصحافيين الفرنسيين فورا وعدم إلحاق الأذى بهما امتنانا لموقف فرنسا من العراق.

ذكر الجيش الأميركي أن سيارة ملغومة انفجرت قرب دورية عسكرية أميركية اليوم الأحد في الدجيل ما أسفر عن إصابة جندي واثنين من المدنيين العراقيين.
رويترز نقلت عن السارجنت روبرت باول الناطق باسم الفرقة الأولى مشاة أن الجندي نُقل "إلى المركز الطبي الخاص بقوات الائتلاف وحالته مستقرة" ، موضحاً أن العراقييْن عولجا في مكان الانفجار.
وأضاف أن القوات الأميركية اعتقلت ثلاثة مشتبه فيهم في مبنى مجاور. ورأى شهود عيان عربة مندلعة بها النيران في الوقت الذي أغلقت فيه القوات الأميركية الشارع.

على صعيد آخر، تجددت الاشتباكات صباح الأحد بين المسلحين والقوات الأميركية والعراقية في وسط تلعفر التي تعرضت للقصف بالمروحيات.
فرانس برس نقلت عن فوزي أحمد مدير مستشفى تلعفر أن ثلاثة عشر مدنيا عراقيا قُتلوا وأُصيب ثلاثة وخمسون آخرون في المعارك بدون تحديد ما إذا كانوا من المدنيين أو المقاتلين.
المعارك استؤنفت الأحد نحو الساعة الثامنة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي بعد هجوم المسلحين على قافلة أميركية على طريقٍ محيط بالمدينة. واستمرت المواجهات ساعتين ثم انسحبت القوات الأميركية وسيطر المسلحون بالكامل على المدينة كما أفاد الضابط في الشرطة غيث محمد العبيدي لوكالة فرانس برس.

أفادت رويترز نقلا عن فضائية (العربية) اليوم الأحد بأن جماعة إسلامية عراقية قالت إنها ستكف عن عمليات الخطف إذا أصدر علماء السنة فتوى تحرم خطف الرهائن.
وبثت (العربية) شريط فيديو قالت انه من كتائب الرايات السود التابعة للجيش الإسلامي السري التي خطفت من قبل سبعة من العاملين بشركة كويتية ثم أطلقت سراحهم لاحقا. وفي الشريط قالت الجماعة إنها مستعدة هي والجماعات المتشددة الأخرى للتقيد بأي فتوى تصدر في هذا الصدد.
ودعا ملثم ظهر في الشريط هيئة علماء المسلمين لإصدار فتوى تحرم هذا العمل قائلا إن الجماعة ستلتزم بها.
وذكرت رويترز في النبأ الذي بثته من دبي أنه لم يتسنّ التحقق من صحة نسبة الشريط.

وفي نبأ آخر، أفيد نقلا عن فضائية (الجزيرة) اليوم الأحد بأن جماعة عراقية خطفت أربعة سائقين أردنيين لتعاونهم مع القوات الأميركية.
رويترز أفادت بأن هذه القناة التلفزيونية القطرية عرضت شريط فيديو تلقته من الجماعة التي تطلق على نفسها اسم مجاهدي الفلوجة وقالت فيه أنها تحتجز أربعة سائقين أردنيين كانوا ينقلون مواد للقوات الأميركية.
صرح مدير عام شركة (صقر الكويت للنقل) غسان جاسم لوكالة فرانس برس الأحد بأن شركته أوقفت "جميع نشاطاتها" في العراق على أمل أن تفرج مجموعة عراقية مسلحة عن أحد السائقين الأتراك يعمل لدى الشركة.
وكانت مجموعة عراقية مسلحة تطلق على نفسها اسم "حركة المقاومة الإسلامية-كتائب النعمان" أعلنت السبت في شريط فيديو بثته فضائية (العربية) أنها اختطفت السائق التركي مدحت تشيوي مهددة بقتله في غضون يومين بدءا من إعلان عملية الخطف مساء السبت في حال لم توقف شركته وكافة الشركات التركية التي تتعاون مع الأميركيين أعمالها في العراق.



نُقل عن مسؤولين في صناعة النفط أن النار لا تزال مشتعلة في خط أنابيب حيوي يمتد من العراق إلى تركيا اليوم الأحد. وكان هذا الخط تعرض الخميس الماضي لهجومٍ تخريبي ما أدى إلى توقف ستمائة ألف برميل يوميا من الصادرات النفطية العراقية.
رويترز نسبت إلى هؤلاء المسؤولين أن إصلاح الخط سيستغرق أسبوعا واحدا على الأقل بعد إخماد النيران في ناحية الرياض جنوب غربي كركوك.


من الأخبار العالمية، بدأت الهند وباكستان اليوم الأحد في نيودلهي أول محادثات وزارية بينهما منذ ثلاث سنوات حول مسألة كشمير المتنازع عليها بين البلدين.
فرانس برس أفادت بأن محادثات وزير الخارجية الباكستاني خورشيد محمود كاسوري مع نظيره الهندي ناتوار سينغ سوف تتواصل غداًَ الاثنين.
ويبدأ هذا اللقاء في وقت انتقد فيه الناطق باسم الخارجية الهندية مساء السبت تصريحات كاسوري قبل مغادرته إسلام آباد. وكان الوزير الباكستاني أعرب عن أمله في أن يتمكن سكان كشمير من إبداء رأيهم حول الانضمام إلى الهند أو باكستان بموجب قرار الأمم المتحدة الصادر عام 1948 وألمح إلى أن تصلب نيودلهي يؤخر التسوية.
يذكر أن كشمير التي تشهد تمردا انفصالياً كانت سبباً لاثنين من الحروب الثلاث بين الهند وباكستان.


ذكرت إيران اليوم الأحد أنها ستوفد المسؤول المكلف الملف النووي الإيراني حسن روحاني إلى أوربا للتصدي للجهود الأميركية الرامية إلى إحالة الملف النووي الإيراني إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت أن روحاني، رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، سيغادر الاثنين إلى هولندا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوربي.
ونقلت فرانس برس عن الناطق باسم الخارجية حميد رضا آصفي قوله "نحن حاليا في مرحلة مفاوضات حساسة جدا مع الأوربيين. وغدا سيغادر روحاني إلى هولندا للاجتماع مع المسؤولين الهولنديين"، على حد تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG