روابط للدخول

القاضي زهير المالكي يقول إنه سيتم إلقاء القبض على احمد الجلبي و ابن عمه ما ان يدخلا العراق، الحكومة العراقية تفرض منع التجول خلال الليل على مدينة الصدر في ضواحي العاصمة بغداد


ميسون أبو الحب

قال القاضي زهير المالكي اليوم إنه سيتم إلقاء القبض على عضو مجلس الحكم الانتقالي السابق احمد الجلبي وابن عمه ما ان يدخلا العراق.
الاتهام الموجه إلى احمد الجلبي هو تزوير كميات من عملة الدينار العراقي القديم. أما ابن عمه سالم الجلبي المدير العام للدائرة الادارية للمحكمة الجنائية العراقية الخاصة فمتهم بالتورط في مقتل مسؤول في وزارة المالية في شهر حزيران الماضي.
احمد الجلبي وسالم الجلبي يصران على براءتهما وقد قالا إن هذه الاتهامات هي جزء من مؤامرة سياسية وضعها الموالون لصدام حسين.
احمد الجلبي الموجود حاليا خارج العراق انتقد زهير المالكي في بيان اصدره اليوم قائلا إنه حاول بشكل مستمر تسخير النظام القضائي لاهداف سياسية ووصفه بانه شخص غير كفء وضعته سلطات الاحتلال الأميركي في منصبه، حسب ما ذكرت اسوشيتيد بريس.
سالم الجلبي الموجود حاليا في بريطانيا قال من جانبه إن البعثيين الموالين لصدام حسين سيقتلونه لو انه دخل السجن وأنكر علاقته بمقتل هيثم فضل المدير العام في وزارة المالية في حزيران الماضي. وأشار اخيرا إلى انه يحاول حل هذه المشكلة قبل العودة إلى العراق ومواجهة هذه الاتهامات.



فرضت الحكومة العراقية اليوم منع التجول خلال الليل على مدينة الصدر في ضواحي العاصمة بغداد.
ناطق باسم وزارة الداخلية هو صباح كاظم قال إن منع التجول سيبقى ساري المفعول حتى اشعار آخر واوضح ان القرار اتخذ بعد دراسة الوضع الامني في مدينة الصدر التي شهدت احداث عنف على مدى الايام السابقة.
الناطق ذكر ا منع التجول يبدأ ف الرابعة بعد الظهر حتى الثامنة صباحا.
يذكر ان قذائف مدافع هاون اطلقت اليوم في اتجاه مجلس مدينة الصدر واصابت المنازل المجاورة غير انه لم ترد انباء عن وقوع خسائر.



يستمر القتال في مدينة النجف الاشرف لليوم الخامس على التوالي بين رجال المارينز الأميركيين تدعمهم الطائرات وميلشيات الزعيم الشيعي مقتدى الصدر. هذه الاشتباكات ادت حتى الآن إلى وقوع المئات من الضحايا وذكر مصدر رسمي في الجيش الأميركي إن عدد القتلى من المتمردين بلغ 360 شخصا منذ بدء القتال وحتى الآن. بينما قالت مصادر في جيش المهدي إن عدد القتلى بين صفوف الميليشيا اقل بكثير.
المصدر الأميركي الذي رفض الافصاح عن اسمه، اتهم رجال الميليشيا باستخدام جامع الامام علي في تخطيط الهجمات وشنها مضيفا ان محافظ النجف سمح للقوات الأميركية بالقيام بعمليات هناك ومؤكدا ان أي عملية محتملة من هذا النوع سيتم التنسيق عليها مع السلطات العراقية.
شهود عيان قالوا إن دوي انفجارات واطلاقات نارية سمع في المناطق المحيطة بالمدينة كما شوهد الدخان يتصاعد من اماكن مختلفة فيها.

وكان رئيس الوزراء اياد علاوي قد زار النجف يوم الاحد وطلب من رجال الميلشيا الموالية لمقتدى الصدر مغادرة المواقع المقدسة.
غير ان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر رفض اليوم طلب رئيس الوزراء وقال في مؤتمر صحفي في جامع الامام علي إن جيش المهدي سيستمر في المقاومة، كما تعهد بعدم مغادرة النجف على الاطلاق حسب قوله.

على صعيد متصل قال حازم الشعلان وزير الدفاع العراقي إن المتمردين في مدينة النجف الاشرف يستخدمون أسلحة حصلوا عليها من إيران.
بثت تعليقات الشعلان فضائية العربية وهي احدث ادانة وردت على لسان مسؤولين عراقيين لما يذكر عن تدخل إيران في شؤون العراق الداخلية. وكان الشعلان قد وصف إيران الاسبوع الماضي بكونها العدو الاول للعراق.
الشعلان قال إن في النجف أسلحة تصنع في إيران وتنقل إلى العراق.

اوديو الشعلان: 080937

إيران من جانبها انكرت الاتهامات بتدخلها في شؤون العراق وادانت القتال الذي يدور حاليا في النجف الاشرف.



ذكرت السلطات العراقية ان ستة اشخاص في الاقل قتلوا وجرح ستة عشر آخرون عند انفجار سيارة مفخخة اليوم في بلدروز شمالي بغداد.
مصادر في الشرطة قالت إن التفجير استهدف كما يبدو حياة نائب محافظ ديالى عقيل حميد الذي اصيب في هذا الحادث غير انه من غير المعروف ان كانت اصابته خطيرة ام لا.
وانفجرت سيارة في مدينة الخالدية اليوم مما ادى إلى مقتل اربعة اشخاص كانوا داخل السيارة حسب مصادر في الشرطة العراقية. الأنباء ذكرت ان الانفجار وقع بسبب قنبلة مزروعة داخل السيارة.
وقع الانفجار في شارع رئيسي في الخالدية التي تقع شرقي الرمادي وادى أيضا إلى اصابة أحد المارة بجروح.





قال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي إن الدبلوماسي المفقود في العراق منذ الاسبوع الماضي ما يزال حيا يرزق وفي وضع جيد.
اسم الدبلوماسي هو فريدون جهاني وكان قد فقد يوم الاربعاء الماضي وهو في طريقه إلى كربلاء لافتتاح القنصلية الايرانية.
وزير خارجية إيران خرازي اخبر الصحفيين اليوم أن وزارته تعكف على هذا الموضوع ساعة بساعة غير انه لم يعط أي تفاصيل أخرى عن مكان وجود جاهاني.
يذكر ان جماعة عراقية مسلحة اسمت نفسها الجيش الإسلامي في العراق كانت قد اعلنت في بيان اصدرته يوم الاحد أنها تحتجز جهاني لانه يثير الفتنة الطائفية في العراق. غير انها لم تهدد بقتل جهاني كما لم تعلن أي طلبات أخرى بل حذرت إيران فقط من التدخل في شؤون العراق.


اطلقت قذائف هاون على قاعدتين لقوات التحالف في جنوب العراق خلال الليل في منطقة واسط وتقيم فيها بشكل رئيسي قوات اوكرانية حسب قول ناطق باسم القوات البولونية في العراق. وفي كربلاء تعرضت قاعدة أخرى إلى ثلاث قذائف هاون انفجرت اثنتان منها خارج القاعدة بينما تم ابطال مفعول الثالثة، حسب قول الناطق نفسه. ولم تؤد هذه الحوادث إلى وقوع خسائر.

نشرت جماعة مسلحة قالت إنها مسؤولة عن خطف وقتل عدد من الرهائن في العراق، نشرت شريط فيديو على الانترنيت اليوم يظهر عملية قطع رأس رجل قالت الجماعة إنه بلغاري. غير ان مسؤولين بلغار أكدوا صعوبة تحديد هوية الضحية في الشريط بسبب عدم وضوح الصور. يذكر ان سائق شاحنة بلغاري ما يزال مفقودا في العراق وتحتجزه جماعة التوحيد والجهاد المرتبطة بتنظيم القاعدة.
وزارة الخارجية البلغارية ذكرت اليوم أنها لن تعلق على هذه الصور انطلاقا من عدم رغبتها في ان تصبح وسيلة بيد الإرهابيين وكذلك بهدف عدم جرح مشاعر اسر المختطفين.


أكد عضو مجلس الحكم الانتقالي السابق احمد الجلبي وابن عمه سالم الجلبي براءتهما من التهم المنسوبة اليهما بعد ان اعلن القاضي زهير المالكي اليوم إنهما سيعتقلان ما ان يدخلا العراق.
احمد الجلبي متهم بتزوير كمية من عملات الدينار العراقي القديم بينما وجه الاتهام إلى سالم الجلبي مدير إدارة المحكمة الجنائية العراقية الخاصة بالتورط في مقتل مسؤول في وزارة المالية في حزيران الماضي.

سالم الجلبي قال إنه لا يتذكر انه التقى بهذا المسؤول:

080947 سالم الجلبي

" لا اذكر انني التقيت بهذا الرجل. لم اذهب إلى مكتبه كما زعم. ولم اوجه اليه أي تهديد لانني لا اعرفه ".

من جانبه قال الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر إن رجاله رفضوا طلب رئيس الوزراء أياد علاوي بالقاء السلاح ومغادرة مدينة النجف المقدسة.
ناطق عسكري أميركي لم يفصح عن اسمه قال إن حوالى 360 من المتمردين قد قتلوا على مدى الايام الخمسة الماضية في اشتباكات النجف.
ذكر أيضا ان قتالا دار في مدينة البصرة اليوم حيث هاجم رجال من ميليشيا الصدر رتلا عسكريا بريطانيا مما ادى إلى اصابة خمسة جنود بجروح.
في شمال بغداد انفجرت سيارة مفخخة في بلدروز مما ادى إلى مقتل ستة اشخاص في الاقل واصابة ستة عشر بجروح.
مصادر الشرطة ذكرت ان الهجمة استهدفت نائب محافظ ديالى الذي اصيب في الحادث.
وفي الديوانية وردت انباء عن وقوع خسائر بعد ان طوقت قوات الصدر مركزا للشرطة ومبنى حكوميا هناك.


دعا كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة إلى وقف اطلاق النار في النجف.
الناطق باسمه فريد ايكهارد قال إن أنان عبر عن قلقه الشديد من الوضع هناك.


أعلن مسؤول في شركة نفط الجنوب توقف ضخ النفط اليوم الاثنين من الحقول الرئيسية في الجنوب بسبب اعمال العنف التي تجتاح المنطقة.
اسوشيتيد بريس نقلت عن المسؤول الذي رفض الافصاح عن اسمه ان التوقف جاء بعد تلقي تهديدات من ميليشيا الصدر باستهداف البنى النفطية الارتكازية في المنطقة. بينما ذكر الجيش البريطاني إنه لا علم له بمثل هذه الأنباء.



انكرت الكويت ما ذكر عن قيام عدد من المحتجزين لاسباب امنية بدأوا اضرابا عن الطعام احتجاجا على تعرضهم إلى التعذيب.
جاء ذلك في بيان اصدرته وزارة الداخلية اليوم.
يذكر ان الكويت اعتقلت الشهر الماضي عددا من الاشخاص بتهمة كسبهم احداثا والتأثير عليهم لارسالهم لمقاتلة القوات متعددة الجنسيات في العراق.
وكان محامي عدد من المعتقلين وهو عبد الرحمن الراشدي قد قال السبت أن موكليه سيبدأون اضرابا عن الطعام والشراب حتى ينظم لهم لقاء مع رئيس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح ليقدموا له مظالمهم.



وصل الفريق الوطني العراقي إلى اثينا اليوم للمشاركة في الالعاب الاولمبية في العاصمة اليونانية. يضم الفريق ثمانية واربعين شخصا بينهم مصارع وسباح ورافع اثقال وعداءان ولاعب جودو ولاعب تايكواندو.
يضم الفريق العراقي عنصرا نسويا واحدا.
ومن المتوقع ان يحقق لاعب التايكواندو انجازا في هذه الالعاب.
الفريق الوطني العراقي وصل إلى اثينا منطلقا من بغداد على متن طائرة استرالية.
مسؤول الفريق الاولمبي العراقي تيراس اوديشو وصف مشاعر اللاعبين قبل ابتداء هذه الالعاب بالشكل التالي:

080944 اوديشو

" انها المرة الاولى التي يشارك فيها بعض اللاعبين في الالعاب الاولمبية وهم يشعرون بالفخر لوجودهم هنا كي يمثلوا العراق الجديد وهم سيبذلون قصارى جهدهم ".

على صلة

XS
SM
MD
LG