روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن والقاهرة ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب).
وإليكم أولا بعض العناوين التي أبرزتها هذه الصحف:

باول في بغداد يحذر طهران ، والصدر يعتبر أنصاره جهلة.

توافق سعودي / أميركي على استبعاد نشر قوات من الجوار في العراق.

سودانيون فرّوا من حرب دارفور يحاصرهم جحيم القتل في العراق.

بيان سعودي / عراقي في ختام زيارة علاوي يشدد على تطوير التعاون وتبادل الخبرات الأمنية.

-----------------فاصل-------------
سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا للكاتب (عبد الوهاب بدر خان) بعنوان (شرعية عربية) ، يعتبر فيه أن في الخروج الأول لمسؤول عراقي جديد إلى المحيط العربي ، لا بد أن بدأ أياد علاوي يرى الصورة مختلفة عما كانت في ذهنه وهو شبه محاصر بالوضع الأمني في بغداد.
كما يعتبر الكاتب أن المحيط العربي ساهم بشكل أو بآخر في الحرب، إما بتسهيلات أو بتنسيقات أو حتى بالتغاضي والصمت، أما العكس ـ أي مساعدة نظام صدام ـ فلم تحدث فضلاً عن أنها لم تكن متاحة. إذاً ينبغي أن يلتزم العراقيون الجدد مزيداً من الواقعية في التعاطي مع العرب، وأن لا يحكموا على الحاضر والمستقبل بمعايير الماضي.
ويشدد الكاتب على أن أحد أهم المآخذ على الحرب كان ولا يزال: ماذا يريد الأميركيون من هذه الحرب بعد العراق؟ من شأن العراقيين الجدد أن يذهبوا إلى أقصى حد في تفعيل العلاقة مع العرب وأن يساهموا في تبديد المخاوف من مغامرات أميركية جديدة.

-----------------فاصل-------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في القاهرة (أحمد رجب) ، وتتضمن مراجعة لمقال نشرته مجلة (روز اليوسف) الأسبوعية بقلم رئيس تحريرها محمد عبد المنعم حول ظاهرة الترويج لعمليات قتل الرهائن ، والتي تبثها بعض الفضائيات العربية.
(القاهرة)

-------------------فاصل------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG