روابط للدخول

"جولة اياد علاوي في المنطقة، مشاركة هوشيار زيباري في اجتماع اللجنة العربية الثلاثية في تونس و في موسكو، تصاعد العمليات المسلحة و اختطاف الرهائن، تأجيل انعقاد المؤتمر الوطني في العراق"


فوزي عبد الأمير

تحية طيبة اعزاءنا المستمعين و مرحبا بكم في جولة جديدة على اهم ما شهدته الساحة العراقية من احداث وتطورات خلال الاسبوع، فاهلا بكم.
--
مستمعينا الكرام لعل من بين ابرز الاحداث التي شهدها العراق خلال الاسبوع، هي الجولة التي يقوم بها رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي في المنطقة، فبعد ان زار الاردن، اتجه هذا الاسبوع نحو دمشق ثم بيروت ثم الى الرياض حتى وصل يوم أمس الى عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة، ابو ظبي.
--
و على الصعيد الدبلوماسي ايضا شهد الاسبوع الماضي، نشاطا لوزير الخارجية العراقية، هوشيار زيباري الذي زار العاصمة الروسية موسكو، ثم توجه الى تونس حيث عقد فيها يوم امس اجتماعا ثلاثيا لمناقشة امكانية ارسال قوات عربية الى العراق
--
و في الداخل جاء الاعلان عن تأجيل انعقاد المؤتمر الوطني العام في العراق، مفاجئة بعد ان شهدت معظم المدن العراقية خلال الاسبوع نشاطا مكثفا للقوى السياسية و المدنية التي تسعى الى الحصول على مقاعد في المؤتمر، الذي كان مقررا ان يعقد يوم غد السبت.
--
كما شهدت الساحة العراقية هذا الاسبوع تصاعد الهجمات و العمليات المسلحة التي راح ضحيتها اكثر من مئة عراقي، بالاضافة الى عشرات الجرحى، في الوقت الذي شهد فيه العراق تزايدا في عمليات خطف الاجانب و قتلهم
--
كما نتاول في حلقة اليوم من العراق في اسبوع، محاور و تطورات اخرى، فابقوا معنا
--
نبدأ برنامجنا مستمعي الكرام مع الجولة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي الدكتور اياد علاوي الى عدد من الدول العربية، و التي تكللت باستئناف العلاقات الدبلوماسية بين العراق و كل من سوريا و المملكة العربية السعودية، بالاضافة الى عقد اتفاقيات امنية، و اقتراح السعودية إرسال قوات عسكرية اسلامية الى العراق.
الدكتور علاوي اجتمع يوم السبت الماضي مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق. وقد اسفرت الزيارة عن فتح صفحة جديدة في العلاقات بين العراق و سورية حسب تعبير الدكتور علاوي، الذي اوضح انه خلال لقائه بالرئيس اسد، تم الاتفاق على استئناف العلاقات الديبلوماسية بين البلدين، والتي ظلت مقطوعة منذ عام اثنين و ثمانين و تسـعــمئة و الف. و في اطار الصفحة الجديدة التي فُــتحت بين دمشق و بغداد قال الدكتور أياد علاوي انه تم ايضا الاتفاق على اقامة شبكة علاقات استراتيجية، تشمل التنسيق السياسي و التعاون الاقتصادي و ضبط الحدود لمنع عمليات التسلل.
و قد وافانا مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي برسالة عن نتائج الزيارة، و ذلك في يوم السبت الماضي الرابع و العشرين من تموز
(تقرير دمشق)
و من دمشق توجه رئيس الوزراء العراقي الدكتور ايام علاوي يوم الاحد الماضي الى بيروت، حيث بحث خلال لقاءاته مع الرئيس اللبناني اميل لحود و رئيس الوزراء رفيق الحريري، و رئيس مجلس النواب نبيه بري بحث مواضيع امنية و استخباراتية، الى جانب الاتفاقيات التي كانت قد ابرمت بين البلدين في عهد النظام المخلوع.
علاوي بحث ايضا موضوع الودائع العراقية في بعض المصارف اللبنانية و التي يقدر حجمها بنصف مليار دولار طالب العراق باستردادها و في المقابل طالب الجانب اللبناني باستيفاء الديون المستحقة لشركات لبنانية على شركات عراقية و يفوق المبلغ المطلوب المئتي مليون دولار.
--
رئيس الوزراء العراقي واصل يوم الثلاثاء الماضي جولته العربية، و اتجه الى المملكة العربية السعودية، حيث اجرى مباحثات مع ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز، كما التقى ايضا بخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز.
زيارة علاوي الى المملكة العربية السعودية اسفرت عن نتائج عدة، لخصها بيان رسمي صدر يوم امس في السعودية، جاء فيه انه في ختام زيارة رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي الى السعودية، تعهدت الرياض بتقدم مساعدة مالية قيمتها مليار دولار الى العراق، كما وعدت المساهمة في عمليات اعادة الاعمار.
البيان اشار ايضا الى ان العراق و السعودية، اتفقا على إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، و على التعاون في قطاعات النفط والاتصالات والتدريب والخدمات و على تعزيز التعاون في المجالات الأمنية وتبادل الخبرة في هذا الشأن.
--
زيارة علاوي الى الرياض اسفرت ايضا عن اقتراح القيادة السعودية خلال مباحثاتها مع وزير الخارجية الاميركي كولن باول في جدة، إرسال قوات اسلامية الى العراق، و ذلك بعد اتصالات ومشاورات أجرتها السعودية مع عدد من الدول العربية والاسلامية وكذلك مع الامم المتحدة طيلة الاسابيع الثلاثة الماضية.
و قد ناقش وزير الخارجية الاميركية كول باول و إياد علاوي رئيس الوزراء العراقي خلال اجتماعهما في جدة المشروع السعودي و قال باول في مؤتمر صحافي مشترك مع علاوي

(باول)
"لقد بحثنا المبادرة السعودية .وهي فكرة مثيرة للاهتمام ومرحب بها، طرحتها الحكومة السعودية حول كيفية حشد قوات مسلمة اضافية للمساهمة في العمل في العراق، اما كجزء من قوات التحالف او كمنظمة منفصلة ستعمل في اطار جهود التحالف"
واضاف وزير الخارجية الاميركية ان المبادرة لا تزال في مراحلها الاولى الا ان الولايات المتحدة ترحب بها، وسوف تدرسها خلال الايام القليلة المقبلة.
--
و بقي ان نشير مستمعي الكرام الى ان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي، وصل يوم امس الخميس الى ابو ظبي في اطار جولته العربية، التي قادته حتى الآن الى عمان والقاهرة ودمشق وبيروت و الرياض، و بعد الامارات سيتوجه علاوي الى الكويت، التي ستكون المحطة الاخيرة في جولته العربية الاولى منذ توليه مهام رئاسة الوزارة في العراق.
--
جولة رئيس الوزراء العراقي العربية، مستمعي الكرام، ترافقت مع نشاط دبلوماسي موازي قام به وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، الذي بدأ يوم الاربعاء زيارة رسمية الى تونس استمرت يومين، اجرى خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين وفي مقدمهم الرئيس زين العابدين بن علي.
و قد شارك زيباري في اعمال اللجنة العربية الثلاثية التي تضم تونس و الجزائر و البحرين، و قد أنهت مساء الخميس اجتماعا ناقشت فيه العملية السياسية و الامنية في العراق واحتمال ارسال قوات عربية الى بغداد،
مراسلنا في تونس بسام عودة تابع لنا التفاصيل
(تونس)

كما تجدر الاشارة مستمعي الكرام، الى ان وزير الخارجية العراقي زار خلال الاسبوع الماضي العاصمة الروسية موسكو، و طلب ايضا من روسيا ارسال جنود للانضمام الى القوات المتعددة الجنسيات في العراق.
و جاء الرد الروسي في تصريحات ادلى بها وزير الخارجية الروسي سيركي لافروف، اثر لقائه مع نظيره العراقي هوشيار زيباري، قال فيها ان روسيا مستعدة للمساعدة في اعادة اعمار العراق ولكنها ترفض ارسال قوات اليه.
--
و يبدو مستمعي الكرام، ان سعي الحكومة العراقية لاشراك اكبر عدد ممكن من الدول في المساهمة بحفظ الامن في العراق، له ما يبرره، حيث شهد الايام الماضية تصاعدا في عمليات الاختطاف و كذلك العمليات المسلحة التي راح ضحيتها اكثر من مئة و عشرين قتيلا و عشرات الجرحى من المدنيين.
--
الاسبوع الماضي شهد اختطاف مواطنين هنود و كينيين و مصريين و باكستانيين و اردنيين اغلبهم من سواق الشاحنات، كما تم اختطاف دبلوماسي مصري ايضا تم اطلاق سراحه وعاد يوم الثلاثاء الماضي إلى مزاولة عمله في السفارة المصرية في بغداد.
خطف الرهائن في العراق اصبح موضوعا للنقاش بين الدول التي لها رعايا أو قوات في العراق. الجميع يبحث عن وسائل للتعامل مع الخاطفين ومع مطالبهم.
الكسندر داونر وزير خارجية استراليا أثار غضب الفيليبين بقوله إن سحبها رجالها الاربعة والاربعين من العراق الاسبوع الماضي لانقاذ حياة سائق شاحنة هو انيجلو ديللا كروز لن يؤدي الا إلى تشجيع اعمال الاختطاف بشكل اكبر.
(داونر)" ليس هناك شك في ان قرار اسبانيا بالانسحاب بعد تفجيرات مدريد ثم انسحاب الفيليبين مؤخرا نتيجة لخطف الرهينة الفيليبيني والتهديد بقتله انما يزيد من قوة الإرهابيين
وفي خضم هذه الاوضاع استخدم وزير الخارجية الأميركي كولن باول الجولة التي يقوم بها في اوربا والشرق الاوسط لدعوة الحكومات الحليفة إلى عدم الخضوع لمطالب الخاطفين إذ قال في مقابلة تلفزيونية أجراها معه التلفزيون الهنغاري:

( باول)
" علينا الا نسمح للمتمردين واولئك الذين سيستخدمون القنابل والخطف وقطع الرؤوس بالنجاح. اعتقد ان الشعب الهنغاري يدرك ذلك. ولذا ما تزال قواتكم هناك كما اعتقد ان برلمانكم وبرلمانييكم يدركون ذلك أيضا ".

و نختم مستمعي الكرام جولتنا على ابرز احداث الاسبوع في العراق، مع اعلان تأجيل انعقاد الجلسة الاولى للمؤتمر الوطني العام في العراق
--
و اوضح المتحدث الرسمي باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني العام في العراق، ان قرار تأجيل اجتماعات المؤتمر التي كانت مقررة يوم السبت جاء بناء على طلب من الامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
وقال المتحدث عبد الحليم الرهيمي إن الامين العام للامم المتحدة، كوفي انان بعث برسالة اعرب فيها عن رغبته في تأجيل المؤتمر مدة معينة، و رغم ان اللجنة التحضيرية كانت قد اكملت استعداداتها لهذا المؤتمر، الا انه تقرر تأجيله لمدة اسبوعين لا اكثر.
و حول اسباب التاجيل في رسالة انان، اوضح الرهيمي ان الامم المتحدة طالبت باستكمال حوارنا مع بعض الجهات التي صرحت علنا انها لن تشارك في اعمال المؤتمر، و ذلك من اجل اقناعها بضرورة الحضور والمشاركة.

على صلة

XS
SM
MD
LG