روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم سيداتي وسادتي ، مرةً أخرى نتابع وإياكم ما نشرته الصحف العربية الصادرة اليوم..
إهتمت الصحف العربية بمساعي الأخضر الإبراهيمي في العراق والقرار الدولي المتعلق بنقل السيادة الى العراقيين ... هل تطلعنا كفاح ماذا كيب بهذا الخصوص

في صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن يكتب غسان الإمام مقال رأي يرى فيه إن الهدف من مشروع الإبراهيمي هو العودة إلى التأكيد على هوية العراق العربية ، في إطار عراق ديمقراطي ملتفع بعباءة إسلامية فضفاضة ، واحتمال اعتماد قوى عراقية عروبية الاتجاه قادرة على تجاوز عقدة الانتماء الطائفي إلى حد كبير .
ويقول الكاتب ان الديمقراطية اللامركزية هي البديل لنظام طائفي صارخ ، أو لنظام استبدادي تجاهل في العهود السابقة مطالب الأغلبية والأقليات المحلية .
ويرى غسان سلامة في مقاله ان عراقاً كهذا يمكن أن يلقى قبولا واسعا لدى السنة الذين أثبتوا في معارك المثلث السني أن لا عراق جديدا ومستقرا، من دون دور فاعل ومشارك لهم فيه. وعراق كهذا مقبول لدى الأكراد الرافضين أصلا لنظام أصولي شيعي يعتمد على إيران، بل قد يقبل به على الأرجح أئمة الشيعة الكبار غير المتسيسين .

*******
أعتقد ان صحيفة الوطن القطرية تكتب رأياً بخصوص مشروع القرار البريطاني المقدم إلى مجلس الأمن الدولي بشأن مستقبل العراق .. فماذا قالت ؟
الوطن تقول إن الهدف المطلوب هو رد السيادة الوطنية للعراق كاملة غير منقوصة والوسيلة التي ينبغي اعتمادها هي أن يكون للأمم المتحدة دور مركزي وفاعل طوال المرحلة الانتقالية إلى أن تجرى انتخابات عامة مع حلول مطلع العام المقبل.
الصحيفة ترى ان الإدارة الأميركية لها مخطط جاهز ينطوي على إعطاء الشعب العراقي سيادة زائفة ، فواشنطن ستسيطر على عملية تشكيل حكومة انتقالية في بغداد مجردة من ممارسة أي سيادة حقيقية سواء في القطاع الاقتصادي أو القطاع الأمني أو القطاع التشريعي .
وتقول الصحيفة أن هناك قوى دولية لا تقبل بغير دور رئيسي وفاعل للأمم المتحدة في العراق ، والمطلوب من دول المجموعة العربية مساندة هذه القوى .

***********
متابعة لما نشر في الصحف المصرية يقدمها مراسلنا في القاهرة أحمد رجب .
**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لحسن المتابعة والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG