روابط للدخول

خمسة قتلى في الهجوم الانتحاري الذي استهدف منزل وكيل وزارة الداخلية في بغداد، مقتل جندي اميركي و جرح ثلاثة اخرين في هجوم بسيارة مفخخة في المحمودية


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، و مرحبا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية، التي نتابع فيها تفاصيل ابرز التطورات و المستجدات العراقية، و نفتح في هذه الجولة محاور عدة، فعلى الصعيد الامني خمسة قتلى في الهجوم الانتحاري الذي استهدف منزل وكيل وزارة الداخلية في بغداد
--
و في الملف الامني ايضا
مقتل جندي اميركي وجرح ثلاثة اخرين في هجوم بسيارة مفخخة في المحمودية.
--

كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث، ففي
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، اعلن ضابط اميركي ان خمسة اشخاص قتلوا في الهجوم الانتحاري الذي استهدف منزل وكيل وزارة الداخلية في بغداد.
وقد وقع الهجوم الانتحاري في حي البلديات، امام منزل اللواء عبد الجبار يوسف وكيل وزارة الداخلية للشؤون الفنية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الكابتن الاميركي براين اومالي الموجود في المكان، انه وقع اطلاق نار من اسلحة خفيفة تبعه انفجار سيارة مفخخة. و اضاف المسؤول العسكري الاميركي ان اربعة عناصر من قوات حماية المواقع قتلوا في الانفجار اضافة الى سيدة.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في بغداد عماد جاسم الذي كان في موقع الحادث
عماد
في السياق ذاته اجرت مراسلتنا جمانة العبيدي حوارا مع النطاق الرسمي باسم قوات التحالف كارث بيلي، تناولت في محاور عده، بين الانفجار الذي استهدف وكيل وزير الداخلية
(جمانة)
و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات الامنية
حيث اعلنت قوات التحالف، ان جنديا اميركيا قتل اليوم، و اصيب ثلاثة اخرون بجروح في هجوم بسيارة مفخخة على عربة عسكرية كانت تقلهم بالقرب من مدينة المحمودية.
من جهة اخرى افاد بيان عسكري ان جنديا من المارينز لقي حتفه الجمعة قرب الفلوجة عندما كان يشارك في عملية امنية.
--
و ننتقل مستمعي الكرام الى الموصل حيث اعد مراسلنا احمد سعيد متابعة للتطورات الامنية في المدينة
موصل
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير نواصل بعده بث فقرات الملف العراقي، و فيه متابعة لتطورات الاوضاع في مدينتي النجف و كربلاء، و كذلك تبعات المداهمات لمقار المؤتمر الوطني العراقي
--
فاصل
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذا اليوم، حيث استنكر مجلس الحكم الانتقالي مداهمة الشرطة العراقية بمساندة القوات الاميركية مقار عضو المجلس احمد الجلبي معتبرا ان هذا الاجراء لا مبرر له، كما اعلن المجلس تضامنه الكامل مع الجلبي.
و في هذا السياق نقلت وكالة فرانس برس للانباء، تأكيد وزيري الداخلية و العدل، سمير الصميدعي و هاشم عبد الرحمن الشبلي، إنهما لم يعلما مسبقا بهذه المداهمات، و انها لم تتم باستشارتهم.
--
و في سياق متصل
اعلن مسؤول اميركي يوم امس ان الولايات المتحدة تحقق في المعلومات التي افادت بان زعيم المؤتمر الوطني العراقي احمد الجلبي قد يكون سلم معلومات حساسة الى ايران.
وقال هذا المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه لوكالات الانباء، ان الجلبي قد يكون نقل شخصيا الى عملاء ايرانيين معلومات حساسة جدا الى درجة انها قد تعرض حياة اميركيين للخطر. واشارت الى وجود ادلة صلبة ضد الجلبي.
غير ان الجلبي وصف هذه الاتهامات بانها هراء وكذب وتلفيق مؤكدا ان ايران ليست بحاجة الى شخص مثله للحصول على معلومات عن الولايات المتحدة. و اضاف الجلبي بانه لم نقم باي عمل يسيء الى حلفائه. و وصف هذه الانباء بانها تلفيق من المخابرات المركزية الامريكية، لانه نجح حيث فشلت الـ سي آي أي في العراق، حسب تعبير الجلبي.
--
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى كربلاء حيث نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مراسلها في المدينة، ان الجنود الاميركيين، و الميليشا التابعة للزعيم الشيعي مقتدى الصدر بدأت اليوم السبت انسحابها من وسط مدينة كربلاء، بعد اكثر من شهر من المعارك.
و نقلت فرانس برس، عن علي الخزعلي، الذي وصفته بالمسؤول الرفيع المستوى في جيش المهدي ان قد تقرر انهاء الوجود العسكري من وسط المدينة، و ان ميليشا الصدر في انتظار انجاز اتفاق مع الطرف الاميركي الذي من المفترض ان يتم عصر اليوم.
--
و من كربلاء ننتقل مستمعي الكرام، الى النجف، حيث قتل خمسة عراقيين واصيب سبعة و عشرون اخرون بجروح خلال مواجهات عنيفة جرت يوم امس في المدينة مع تجددت المعارك بين المسلحين التابعين لمقتدى الصدر وقوات الائتلاف.
و لالقاء المزيد من الضوء على تطورات الاوضاع في النجف، مع على الهاتف الصحفي ليث محمد علي
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث بدأت القمة العربية اعمالها في تونس اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت كرينج.
و قد تغيب عن القمة عدد كبير من القادة العرب ولا سيما من دول الخليج، في وقت يتعين على القمة اتخاذ قرارات هامة تتعلق بالوضع في العراق وموضوع الاصلاحات العربية.
و فيما يتعلق بالوفد العراقي الى القمة، افادت وكالة رويترز للانباء ان نصير الجادرجي، عضو مجلس الحكم الانتقالي العراقي رأس الوفد العراقي الذي وصل الى العاصمة التونسية مساء الجمعة.
المزيد من التفاصل عن القمة العربية مع مراسلنا في القاهرة احمد رجب
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG