روابط للدخول

مقتل الرئيس الدوري لمجلس الحكم العراقي عز الدين سليم، مجلس الحكم العراقي يدين مقتل رئيسه، انفجار عبوة ناسفة تحتوي غاز الأعصاب السارين بالقرب من قافلة عسكرية أميركية في العراق


شيرزاد القاضي

أكدت مصادر عراقية أن الرئيس الدوري لمجلس الحكم العراقي عز الدين سليم قد لقي مصرعه صباح اليوم الاثنين في انفجار سيارة مفخخة في العاصمة بغداد.

وقد أفادت مصادر في مجلس الحكم أن الحادث الذي وقع بالقرب من مقر سلطة التحالف، أدى لمقتل وإصابة آخرين.

وصرح البريغادير جنرال مارك كيميت نائب مدير عمليات الجيش الامريكي في العراق بأن المهاجم الانتحاري كان يقف وسط طابور من العربات عند نقطة التفتيش، وأضاف أن جنديين أمريكيين أُصيبا في الانفجار.

وأعلن هوشيار زيباري وزير الخارجية العراقي على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في الأردن ان الهجوم لن يوقف عملية تسليم السيادة لحكومة عراقية مؤقتة.

وأدان مجلس الحكم العراقي مقتل رئيسه عز الدين سليم مؤكدا تصميم أعضائه على بناء عراق حر موحد ووصف مقتله أنه خسارة كبيرة. واختار مجلس الحكم العراقي غازي الياور ليرأس الدورة الحالية للمجلس ، والياور مهندس من مدينة الموصل.

من ناحيته قال بول بريمر المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق إن سليم ناضل من اجل ازاحة النظام السابق ولولادة عراق ديمقراطي.

وأدان الإتحاد الأوربي اليوم الأثنين اغتيال عزالدين سليم، محذراً من أن اعمال العنف التي يقوم بها متطرفون تهدف لعرقلة اعادة البناء الإقتصادي والسياسي في العراق.

من جانبه قال كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة إن جريمة اغتيال رئيس مجلس الحكم العراقي صدمته، وأضاف أن الجهود من اجل ضمان استقرار البلاد ستستمر وأعرب عن أمله أن لا يعرقل هذا الحادث المأساوي تلك الجهود.



انفجرت عبوة ناسفة تحتوي غاز الأعصاب السارين بالقرب من قافلة عسكرية أميركية في العراق، لكن لم تحدث خسائر بحسب ما نقلته رويترز عن متحدث عسكري أميركي اليوم الإثنين.

وقال البريغادير جنرال مارك كيميت المتحدث باسم الجيش الأميركي في العراق أن قافلة عسكرية أميركية عثرت على اللغم الذي انفجر وادى الى تسرب كمية صغيرة من الغاز.



قتلت قوات التحالف مجموعة يصل عددها الى عشرين شخصاً من المقاتلين الموالين لرجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في مدينة الناصرية اليوم الأثنين.

وقتلت القوات الأميركية ثلاثين شخصاً من الموالين لمقتدى الصدر في مدينة كربلاء بحسب ما نقلته رويترز عن البريغادير جنرال مارك كيميت المتحدث باسم الجيش الاميركي في العراق.




قبل ساعات من وصول رئيس الوزراء البريطاني توني بلير لتركيا، شهدت مدينتا أنقرة واسطنبول أربعة انفجارات صغيرة مساء الأحد استهدفت فروعا للبنك البريطاني HSBC.
وكان شهر تشرين الثاني الماضي قد شهد عمليات انتحارية استهدفت أحد فروع البنك، ومعبدين يهوديين والقنصلية البريطانية في اسطنبول، وأدت تلك الهجمات لمقتل 60 شخصا.
وقد أكدت المصادر التركية أن جماعات إرهابية ذات صلة بتنظيم القاعدة كانت وراء هجمات تشرين الثاني الماضية، بحسب رويترز.



قالت صحيفة جونغ انغ ايلبو اليوم الاثنين ان الولايات المتحدة تعتزم سحب لواء من قوات المشاة الامريكية من كوريا الجنوبية ونشر جنوده في العراق .

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في الحكومة الكورية الجنوبية قوله ان الولايات المتحدة لم تحدد الموعد لكنها قد تتم في غضون أسابيع.

الى ذلك قال متحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية(البنتاغون) إن الولايات المتحدة ستسحب 3600 عسكري من كوريا الجنوبية ليقوموا بواجبهم في العراق.



قال شهود من رويترز ان روسيين كانا قد اختطفهما مقاتلون
في العراق في وقت سابق من الشهر الحالي افرج عنهما اليوم الاثنين على المشارف الجنوبية للعاصمة بغداد.



أكدت مصادر في حزب المؤتمر الهندي أن الأحزاب اليسارية أعلنت تأييدها لزعيمة الحزب سونيا غاندي ما يجعل الطريق مفتوحا أمامها لتشكيل حكومة ائتلافية وتولي منصب رئيس الوزراء.
وقالت المصادر إن غاندي ستناقش خلال لقاء متوقع مع رئيس الجمهورية اليوم الاثنين تولي حزب المؤتمر تشكيل الحكومة الجديدة وتوليها منصب رئيس الوزراء.





أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا من زيورخ في الخامس عشر من شهر مايس أن جنوب إفريقيا ستتولى تنظيم واستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2010.

وقد حصلت جنوب إفريقيا على 14 صوتا مقابل 10 للمغرب، وخرجت مصر من حلبة المنافسة دون أي صوت لصالح ملفها.




قالت كوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي الامريكي في مقابلة بثت يوم الاحد انه مازالت توجد خلافات مع موسكو بشأن مستقبل العراق ولكنها أعربت عن رضاها عن المحادثات التي اجرتها على مستوى عال في روسيا.

وفي الوقت الذي تحث فيه واشنطن على اصدار مجلس الامن الدولي قرارا قبل تسليم السلطة في 30 حزيران لادارة عراقية احتلت قضية العراق مكانا بارزا في الاجتماع
الذي عقدته رايس في مطلع الاسبوع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين .

هذا وقد ونوقشت ترتيبات تسليم السلطة يوم الجمعة في نيويورك وواشنطن من قبل وزراء خارجية مجموعة الثماني ودبلوماسيين في الامم المتحدة.





أعلنت مصادر إسرائيلية وفلسطينية أن القوات الإسرائيلية قامت صباح الاثنين بنشر قوات بين مدينتي رفح وخان يونس في قطاع غزة.
وأوضح متحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية أن نشر تلك القوات يهدف لمنع نقل الأسلحة والمسلحين من مدينة رفح إلى باقي مناطق القطاع، ومن جانبها قالت مصادر أمنية فلسطينية إن الهدف من العملية الإسرائيلية هو عزل منطقة رفح عن باقي قطاع غزة.
الى ذلك اشتبكت قوات اسرائيلية اليوم الاثنين مع مئات من المستوطنين اليهود كانوا يحاولون منع إزالة مستوطنة مقامة دون تصريح في الضفة الغربية، بحسب رويترز.

على صلة

XS
SM
MD
LG