روابط للدخول

الملف الأول: الاخضر الابراهيمي يلتقي باعضاء مجلس الحكم الانتقالي، مسؤول في سلطة التحالف يؤكد ان الابراهيمي وعد اعضاء المجلس بانه سيعمل معهم على تشكيل حكومة انتقالية


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و نفتح في هذه الجولة محاور عدة،
فعلى صعيد لقاء المبعوث الخاص للامم المتحدة الى العراق، الاخضر الابراهيمي مع اعضاء مجلس الحكم الانتقالي، مسؤول في سلطة التحالف يؤكد ان الابراهيمي وعد اعضاء المجلس بانه سيعمل معهم على تشكيل حكومة انتقالية
--
و الابراهيمي يعلن انه لم يدع يوما الى تشكيل حكومة تكنوقراط في العراق
--
و في ملف المواجهات بين القوات الاميركية و العناصر الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر
--
اشتباكات متفرقة في مدينة الصدر ببغداد، و القوات الامريكية تعتقل اربعة في مكتب الصدر.
--
كما تستمعون ضمن الملف العراقي لهذه الساعة، الى متابعة لتقارير و ردود أفعال تناولت قضية سوء معاملة السجناء العراقيين من قبل القوات الاميركية --

كوندوليزا رايس مستشارة الامن القومي الاميركي تؤكد دعم الرئيس بوش لوزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد
--
كما تستمعون في متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة الى محاور و تقارير وافانا بها مراسلونا من مواقع الاحداث.
بينها ساحة الفردوس في بغداد تشهد تظاهرة ضد عودة البعثيين الى الجيش وقطاع التعليم
--
و لكن قبل ان نبدأ مستمعي الكرام بتفاصيل الملف، نستمع الى نشرة موجزة لابرز الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مع لقاء المبعوث الدولي الخاص الى العراق الاخضر الابراهيمي مع اعضاء مجلس الحكم الانتقالي، حيث اكد المجلس في بيان صدر عنه، انه ابلغ الابراهيمي بوجهة نظره القائمة على زيادة عدد اعضائه حتى يتمكن من تشكيل الحكومة المقبلة التي سوف تستلم السلطة في 30 من حزيران.
بيان مجلس الحكم اشار ايضا الى ان الابراهيمي استمع الى آراء الاعضاء بدون ان يوضح موقفه.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان اغلب اعضاء المجلس، اعربوا عن رغبتهم بتشكيل مجلس موسع يقوم بتعيين الحكومة ويعمل كرقيب عليها خلال الفترة الانتقالية.
--
بيان مجلس الحكم نقل ايضا عن الابراهيمي قوله إن المنظمة الدولية جاءت الى العراق، بناء على طلب من مجلس الحكم وسلطة الائتلاف، و انها سوف تواصل مشاوراتها مع اوسع شريحة من المجتمع في العراق الى حين اجراء الانتخابات العامة المتوقعة في كانون الثاني من عام 2005.
و في هذا السياق اكد الابراهيمي خلال لقاء مع مجلس الحكم، على ضرورة ان تتحلى الحكومة العراقية المقبلة بالكفاءة والنزاهة، مشيرا الى انه لم يدع يوما الى تشكيل حكومة تكنوقراط.
و قد انتقد اعضاء في مجلس الحكم، تدخل الامم المتحدة مباشرة في تشكيل الحكومة العراقية المقبلة كما اعترضوا ايضا على تشكيل حكومة تكنوقراط وفقا لما اقترحه الابراهيمي لدى عودته من اخر مهمة له في العراق في شهر نيسان الماضي.
--
في السياق ذاته نقلت وكالة رويترز للانباء عن احمد فوزي المتحدث باسم الابراهيمي ان مبعوث الامم المتحدة تحدث الى مجلس الحكم عن بشأن مخاوف العراقيين الذين عارضوا دوره او دور الامم المتحدة في العملية.
و قال فوزي : اعتقد ان معظم هذه الانتقادات لا اساس لها .. فقولهم ان السيد الابراهيمي جاء وفي جعبته خطة معدة سلفا و قائمة بأسماء تتولى السيطرة في العراق عندما يحين الوقت، لا اساس له من الصحة، مضيفا ان مخاوف اعضاء مجلس الحكم، ربما نتجت عن سوء تفسير او خطأ في الابلاغ.

و في سياق متصل افاد مراسلنا في كركوك سوران الداوودي ان عضوي مجلس الحكم د. محمود عثمان و صنكول جابوك، قاما بزيارة المحافظة و استمعا الى اراء ممثلي مدينة كركوك بشأن عملية نقل السلطات الى العراقيين و آليات تشكيل الحكومة المقبلة
(كركوك)
مستمعي الكرام، فاصل قصير نواصل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و فيها نفتح ملف المواجهات الاميركية مع انصار مقتدى الصدر، و كذلك ردود افعال عراقية و دولية بشأن انتهاكات حقوق الانسان في سجن ابو غريب، على يد القوات الاميركية.
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر و منها نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث اعد الزميلة فريال حسين تقريرا تناولت فيه آخر المستجدات على صعيد المواجهة بين قوات التحالف و العناصر الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، بالاضافة الى تطورات امنية في بغداد.

" ذكرت وكالة فرانس برس للانباء في تقرير لها من بغداد ان التوتر في مدينة الصدر شهد اليوم تطورا ملحوظا غداة تجدد تبادل اطلاق النار بين مسلحين شيعة و جنود اميركيين، احتشدوا في محيط مركز للشرطة عند مدخل مدينة الصدر.
و لفتت الوكالة الى ان التوتر ساد المدنية منذ الصباح عندما اقدمت القوات الاميركية على اعتقال مدير مكتب الصدر في المنطقة سيد عامر الحسيني . كما اعتقل الجنود الاميركيون الذي وصلوا على متن عشرين آلية عسكرية، اربعة من مساعديه ايضا.
و في هذا السياق نقلت فرانس برس عن السيد كمال المسؤول في حركة الصدر ان تبادل اطلاق النار الذي وقع بين القوات الاميركية وميليشيا جيش المهدي، اسفر عن سقوط قتيل وجريح من العراقيين.
و على الصعيد الامني في بغداد
اكدت مصادر امنية و شهود عيان ان ستة اشخاص بينهم اثنين من عناصر الشرطة قتلوا واصيب تسعة اخرون بجروح في انفجار قنبلة صباح اليوم الاحد في احد اسواق منطقة البياع.
و قد اوضح ضابط في الشرطة العراقية ان سبب الانفجار كانت قنبلة خبأها مجهولون في صندوق مملوء بالموز، و إنه قد حدث في ساعات الذروة في الصباح حيث يشهد سوق البياع ازدحاما كبيرا."

شكرا فريال و نبقى مستمعي الكرام، في بغداد حيث شهدت ساحة الفردوس تظاهرة شارك فيها مئات العراقيين المعارضين لسياسة سلطة الائتلاف الجديدة القائمة على إعادة بعثيين سابقين الى وظائفهم في الجيش وقطاع التعليم.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان التظاهرة نُـظمت بدعوة من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق و قد شارك فيها نحو الفي شخص، رفعوا شعارات بينها لا للبعثيين.
المزيد من التفاصيل مع مراسلنا في بغداد فلاح حسن
(فلاح)
--
مستمعي الكرام نبقى مع فاصل قصير، نكمل بعده بث فقرات الملف العراقي، و نفتح فيها ملف الانتهاكات التي مارستها القوات الاميركية ضد سجناء عراقيين في سجن ابو غريب، و الجديد من ردود الافعال بشأن هذه الانتهاكات.
--
فاصل
--
اذاعة العراق الحر و منها نكمل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لابرز التطورات و الشؤون العراقية، حيث اعد الزميل حسين سعيد متابعة لملف الانتهاكات في سجن ابو غريب

" اكدت مستشارة الامن القومي في البيت الابيض كونداليزا رايس، ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ما زال يحتفظ باقوى دعم ممكن من الرئيس جورج بوش رغم دعوات الحزب الديمقراطي لاستقالته.
وقالت رايس لصحيفة نيويورك تايمز ان الرئيس يدعم بقوة دونالد رامسفلد وكذلك زملاءه وانا ايضا ادعمه بقوة مضيفة ان رامسفلد يقوم بعمل جيد كوزير للدفاع في احدى مراحل التحديات الكبرى في التاريخ الاميركي.
و على صعيد ذي صلة
قال الجنرال جيفري ميللر المسؤول عن مراكز الاعتقال في العراق، انه لا توجد حاليا أي افكار او مشاريع بشأن احتمال اغلاق سجن ابو غريب، الذي تعرض فيه سجناء عراقيون الى انتهاكات على يد القوات الاميركية.
الجنرال الاميركي اكد ايضا في مؤتمر صحفي ان عهدا جديدا بدأ في سجن ابي غريب، و ان قوات التحالف تحرص كل الحرص على الحفاظ على كرامة الشعب العراقي. واضاف انه سيعمل على عدم تكرار مثل تلك الانتهاكات، ان اداء القوات الاميركية يجب ان يظهر التزامها الكامل بمعاهدة جنيف:

" انا على قناعة بان النظام الجديد سوف يلتزم بنصوص اتفاقية جنيف، و سوف يقدم المعلومات اللازمة لقوات التحالف لمساعدتنا في القتال من اجل تحرير العراق"
الجنرال الاميركي جيفري ميللر المسؤول عن مراكز الاعتقال في العراق أعلن ايضا انه يريد خفض عدد المعتقلين في سجن ابو غريب من 3800 معتقل الى ما بين 1500 و 2000 معتقل، كما اكد المسؤول الاميركي، انه يضع خطة لتعويض السجناء العراقيين الذين تعرضوا للاساءة على ايدي حراس سجن ابو غريب"
شكرا حسين
و في سياق متصل ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان الحكومة الاميركية اعطت موافقتها في شهر نيسان من العام الماضي، على تقنيات للاستجواب في معتقل غوانتانامو تقضي بعكس وتيرة نوم المعتقلين وتعريضهم للحرارة والبرد على وقع موسيقى صاخبة واضواء تعمي البصيرة. كما سمحت الحكومة الاميركية باستجواب المعتقلين في غوانتانامو و هم عراة، لكنها حذرت من أي ملامسة جسدية.
و نقلت الصحيفة عن مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية و في الاستخبارات العسكرية ان تعليمات مماثلة سمح باستخدامها ضد معتقلين لهم اهمية كبيرة في العراق وعلى اشخاص متهمين بالارهاب او على علم بعمليات تمرد هناك.
و نبقى مستمعي الكرام في سياق ردود الافعال حيث نقلت الصحف الكويتية الصادر يوم امس عن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد السالم الصباح قوله ان الانتهاكات التي ارتكبت ضد سجناء عراقيين تعيد إلى الاذهان الاعمال الوحشية التي ارتكبها نظام صدام حسين، مراسلنا سعد العجمي تناول ابعاد هذه التصريحات في حوار مع محلل سياسي
(كويت)
و من الكويت ننتقل الى القاهرة حيث تابع مراسلنا احمد رجب الملف العراقي في اطار الاجتماعات التحضيرية التي يجريها وزراء الخارجية العرب تمهيدا لعقد القمة العربية المقبلة.
(القاهرة)
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG