روابط للدخول

بوش يقول إن انتهاكات سجن أبو غريب تمثل خطأ قلة، الابراهيمي يرفض انتقادات اعضاء مجلس الحكم العراقي الذين أتهموه بعدم التشاور معهم بشأن خططه للعراق


أكرم أيوب

* قال الرئيس جورج دبليو بوش ، اليوم السبت ، إن انتهاكات سجن أبو غريب تمثل "خطأ قلة". وجاءت تصريحات الرئيس بوش في كلمته الاذاعية الاسبوعية ، بعد يوم من تحذير وزير دفاعه دونالد رامسفيلد أثناء شهادة امام الكونغرس من أن مزيدا من الصور عن سوء معاملة السجناء قد تُنشر.

وقال الرئيس الاميركي :
( صوت – بوش NC050823 )

"إن ما حدث في السجن كان خطأ قلة ، ولا يعكس شخصية أكثر من 200 الف من العسكريين الذين خدموا في العراق منذ بدء عملية حرية العراق."
وأشار الرئيس بوش الى أن الفضيحة وصمة في الشرف الاميركي ، وتعهد بإجراء تحقيق كامل في اوضاع السجون في العراق للتأكد من حجم المشكلة ومعاقبة المسؤولين.
وقال الرئيس بوش "سوف نعلم كل الحقائق ، ونحدد المدى الكامل لهذه الانتهاكات." مضيفا أنه " سيتم تحديد المتورطين ، وسيتحملون مسؤولية افعالهم ."
وتقول رويترز إن الرئيس بوش لم يُشر في كلمته الى رامسفلد الذي طالب أعضاء في الكونغرس بأستقالته ، لكن متحدثا بأسم البيت الابيض قال ان الرئيس اتصل بوزير دفاعه ، يوم الجمعة ، ليشيد به لشهادته امام اعضاء الكونغرس.

* وفي السياق نفسه قال المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر :
( صوت – بريمر NC050816 )
" عبرت عن غضبي وألمي لما رأيناه يرتكب بحق المحتجزين العراقيين على يد الجنود الاميركيين "

وفي واشنطن قال الجنرال المتقاعد ويزلي كلارك في الخطاب الاذاعي الاسبوعي للحزب الديمقراطي إن اساءة معاملة القوات الاميركية للسجناء العراقيين أدت الى فقدان للمصداقية من شأنه تقويض المهمة العسكرية للولايات المتحدة – كما نقلت رويترز .


* رفض الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة المكلف بتشكيل
حكومة عراقية مؤقتة انتقادات اعضاء مجلس الحكم العراقي الذين
أتهموه بعدم التشاور معهم بشأن خططه للعراق.
وابلغ الابراهيمي أعضاء المجلس ، اليوم السبت ، ان الافكار التي قدمها لمجلس الامن بشأن الحكومة المؤقتة التي ستنقل اليها السيادة في الثلاثين من حزيران لا تمثل خطة منه ولا من الامم المتحدة- بحسب مااوردت رويترز .
ونفى الابراهيمي ان يكون استخدم عبارة " حكومة تكنوقراطية " فيما يخص تشكيلة الحكومة المقبلة .
( صوت- الابراهيمي NC050810 )




* قُتل جندي بولندي في كربلاء ، اليوم السبت ، ليكون ثالث فرد يلقى حتفه من القوات البولندية . وقال نائب وزير الدفاع يانوش زيمكي لوكالة الانباء البولندية : "توفى جندي بولندي في حادث طريق في كربلاء."
رويترز نقلت عن التلفزيون الحكومي أن الجندي تُوفى بعد ان اصطدمت العربة التي كان فيها بشاحنة ، واندفعت نحو جسر في مدينة كربلاء .القناة التلفزيونية نسبت الى القوات البولندية في العراق قولها ان جنديين اخرين اصيبا بجروح في الحادث وانهما في المستشفى.



* طوقت دبابات ومدرعات اميركية لفترة وجيزة مكاتب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة الصدر في بغداد ، اليوم السبت لتزيد من ضغوطها عليه. وقال شهود إن دباباتين في الاقل تمركزتا قرب المكاتب . وقال البعض ان القوات داهمت المكاتب لكن لم يتسن على الفور التأكد من هذا – بحسب رويترز .

وفي البصرة ، قال شهود عيان ان مئات من أفراد المليشيا الموالية للصدر خرجوا الى شوارع مدينة البصرة التي تسيطر عليها
القوات البريطانية ، اليوم السبت ، وشنوا ضدها سلسلة من الهجمات الخاطفة. ونقلت رويترز عن الشهود ان المقاتلين المسلحين ببنادق وقذائف صاروخية سيطروا على عدة مناطق من المدينة ، واقاموا نقاط تفتيش في الشوارع ، فيما دوت اصوات اطلاق النار والانفجارات في انحاء البصرة.
وتحدثت القوات البريطانية عن تبادل ٍ لأطلاق النار بين الجنود والمسلحين. وقال متحدث بريطاني إن الموقف غير واضح ، لكن القوات البريطانية تتجنب زيادة تفاقم الموقف ، و تجري محادثات مع زعماء محليين لتهدئة التوتر.
وفي مدينة العمارة اقتحمت القوات البريطانية مكتب حركة الصدر ما ادى الى اندلاع معارك مع المليشيا التابعة للصدر. وقال شهود عيان ان ثلاثة مقاتلين في الاقل قتلوا ، فيمااصيب ثمانية بجروح .وقال متحدث بريطاني ان اثنين من الجنود اصيبا بجروح طفيفة.

* أضرم مخربون النار في احد انابيب النفط التي تنقل الخام من الحقول الجنوبية في العراق – بحسب مانقلت فرانس برس عن المتحدث بأسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد . وقال المتحدث إن إصلاح الاضرار يتطلب عدة أيام .


* صرح مسؤولون أميركيون ، يوم الجمعة ، ان فضيحة تعذيب السجناء في سجن أبو غريب تشمل صورا فوتوغرافية وأفلام فيديو،
ربما تكون أفظع من الصور التي عرضت في كل أنحاء العالم .
وقال دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الاميركي خلال جلسة استماع للجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ انه توجد صور كثيرة وأفلام فيديو أخرى لم تنشر ، تُظهر الأعمال الوحشية والسادية التي تمت على يد جنود أمريكيين.



* قالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان السجناء الذين تحتجزهم
القوات الاميركية في العراق تعرضوا لمعاملة مهينة بشكل منتظم ، وانها في بعض الحالات كانت تقترب من التعذيب الذي ربما كان يتم التغاضي عنه بصورة رسمية.
وذكرت المنظمة التي تهتم بالشؤون الانسانية ، ومقرها جنيف ، ان
زيارات قامت بها لمراكز الاعتقال في العراق ما بين اذار وتشرين الثاني عام 2003 كشفت عن وجود انتهاكات للمعاهدات الدولية الخاصة بمعاملة اسرى الحرب.


* قال جندي أميركي قتل بالرصاص اثنين من العراقيين اثناء شغب في سجن ابو غريب واطلق رصاصا مطاطيا على نزلاء - قال إنه يلزم استخدام بعض القوة لأدارة سجن في وقت الحرب.
وبرر السارجنت تيري ستو (44 عاما) من الشرطة العسكرية افعاله على أساس أنه كان يتصرف لمنع عنف أكبر.



* نقلت الصحف الكويتية اليوم السبت عن وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد السالم الصباح قوله ان الانتهاكات التي ارتكبت ضد سجناء عراقيين "تعيد إلى الاذهان الاعمال الوحشية التي ارتكبها نظام صدام حسين" – بحسب رويترز .
* اظهر استطلاع للرأي نشرت صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "اي بي سي نيوز" التلفزيونية ، نتائجه ، اليوم السبت ، ان غالبية الاميركيين يعارضون استقالة وزير الدفاع دونالد رامسفلد بعد قضية انتهاكات السجون .
وقالت فرانس برس إن عشرين في المائة فحسب من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ، عبرواعن تأييدهم لاستقالة الوزير ، فيما قال 69% انهم يؤيدون بقاءه في منصبه.
وكان رامسفلد اكد في شهادته امام الكونغرس انه لن يستقيل بسبب تسييس هذه القضية.
واظهر الاستطلاع ان ثلثي الاشخاص يؤيدون توجيه تهم جنائية الى الجنود المتورطين في هذه الفضيحة. وفي الوقت نفسه اعتبر 54% ان العقوبة يجب ان تطال ايضا سلسلة القيادة لتصل الى مستوى الضباط الكبار.

على صلة

XS
SM
MD
LG