روابط للدخول

الملف الأول: وزير الدفاع الامريكي يعتذر للعراقيين و الامريكيين عما تعرض له سجناء عراقيون من انتهاكات، إشتباكات بين مقاتلي ميليشيات مقتدى الصدر و القوات البريطانية في مدينتي البصرة و العمارة


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي حسبما أوردته وكالات الأنباء العالمية وما وافانا به مراسلونا من تقارير في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
وزير الدفاع الامريكي يعتذر للعراقيين والامريكيين عما تعرض له سجناء عراقيون من انتهاكات .
·
إشتباكات بين مقاتلي الميليشيات الموالين لمقتدى الصدر والقوات البريطانية في مدينتي البصرة والعمارة .


ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار ...


( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ برصد تطورات فضيحة سوء المعاملة التي تعرض لها معتقلون عراقيون من جانب جنود أميركيين .. فامام لجنة تابعة للكونغرس اعتذر وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد للعراقيين والامريكيين عما تعرض له سجناء عراقيون من انتهاكات واقر بتحمله المسؤولية عنها .
في جلسة للجنة القوات المسلحة التابعة لمجلس الشيوخ قال رامسفيلد ان تلك الاحداث وقعت في نطاق مسؤوليتي كوزير للدفاع وانني مسؤول عنها واتحمل المسؤولية كاملة . وأضاف قائلاً :

AUDIO -- Rumsfeld in English -- length :19 -- NC050756)



" أشعر بالاسى الشديد لما حدث لهؤلاء المحتجزين العراقيين .. انهم بشر وكانوا رهن إعتقال القوات الامريكية وكان على بلادنا الالتزام بحسن معاملتهم ، لكننا لم نفعل ، وكان ذلك خطأ ...
فإلى اولئك العراقيين الذين اساء افراد من القوات المسلحة الامريكية معاملتهم ، اتقدم بشديد اعتذاري ."

وقال رامسفيلد انه امر بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في هذه التصرفات . ولكن السناتور جون مكين عضو مجلس الشيوخ عن ولاية اريزونا قال ان الشعب الامريكي يحتاج لان يعرف كل المعلومات المتاحة فوراً .

وقال رئيس اللجنة السناتور الجمهوري جون وارنر ان الانتهاكات التي اظهرتها الصور لسجناء عراقيين عراة تعرضوا للازدراء والاذلال والاساءة اليهم من جنود امريكيين تمثل حالة خطيرة لسوء الادارة العسكرية لم يسبق له ان شهد مثلها في تاريخ عمله الطويل.وأضاف قائلاً :

(INSERT AUDIO -- Warner in English -- length :19 -- NC050766)



" ان هذه التقارير قد تؤثر بشكل خطير أيضاً على علاقات هذا البلد مع البلدان الأخرى ، وعلى إدارة الحرب ضد الإرهاب ، كما انها تعرض الرجال والنساء من أفراد قواتنا المسلحة الى المخاطر أينما كانوا يخدمون في مناطق العالم ."


ووصف السناتور كارل ليفن عضو الحزب الديمقراطي هذه التصرفات بانها فاسدة اخلاقيا وحقيرة . وقال ان الكونغرس يحتاج لان يعرف المستوى الذى بلغته انباء تلك الانتهاكات في التسلسل القيادى ومااذا كانت جزءا من سياسة مقصودة تم التغاضي عنها من كبار المسؤولين لاضعاف السجناء قبل استجوابهم .
وقال السناتور ادوراد كيندي ان رامسفيلد ابدى لا مبالاة بمعاهدة جنيف التي تحفظ حقوق الاسرى . وسأل كيندي الى اى مدى من الوقت كان رامسفيلد يعلم بشان تلك الانتهاكات وابقاها سراً .
وقال رامسفيلد ان هناك الكثير من الصور الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو التي لم تنشر بعد تظهر تصرفات وحشية وسادية من قبل الجنود الامريكيين ضد السجناء .
واشتد غضب الجمهوريين والديمقراطيين على السواء في الكونغرس من رامسفيلد لانه التقى معهم في نفس اليوم الذى تفجرت فيه فضيحة الإنتهاكات دون أن يبلغهم بأمر صور السجناء العراة والذين يتعرضون للاذلال والتى كانت ستذاع تلفزيونياً في نفس الليلة .
وقال بعض الاعضاء من الحزب الديمقراطي ان رامسفيلد وضع سياسات سمحت بوقوع التعذيب بقوله ان الولايات المتحدة لم تعد ملزمة بمعاهدة جنيف بشان معاملة اسرى الحرب.
وقال السناتور الديمقراطي داني فينستين يبقى السؤال عما اذا كانت الولايات المتحدة تمت خدمتها بشكل جيد من وزير دفاع لايؤمن بالحاجة الى اتباع القانون الدولي .


***********


وتتوالى مستمعينا الأعزاء تداعيات فضيحة الإنتهاكات التي مارسها جنود أميركيون ضد معتقلين عراقيين في سجن أبو غريب .. حسين سعيد ومتابعة شاملة في التقرير التالي :
قال جندي أمريكي قتل اثنين من العراقيين اثناء حدوث شغب في سجن ابو غريب ، حيث قام بإطلاق رصاص مطاطي على معتقلين فيه ، قال انه يلزم استخدام بعض القوة لادارة سجن في وقت الحرب.
واضاف السارجنت تيري ستو من الشرطة العسكرية قائلاً حاولت قدر جهدي الا اجذب الزناد طوال الوقت اللعين ، لكن حين أرى الجنود زملائي ورفاقي في خطر ماحق فسأفعل ما يمكنني لانقاذ حياتهم . وبرر ستو افعاله على أساس أنه كان يتصرف لمنع عنف أكبر .
من جانب آخر نقلت صحيفة واشنطن بوست عن المجندة سابرينا هارمن التي كانت من بين ستة جنود أمريكيين وجهت إليهم اتهامات باساءة معاملة السجناء العراقيين قولها ان مهمتها كانت تحويل السجن الى جحيم بالنسبة للسجناء العراقيين كي يتكلموا . وانها كانت مكلفة بجعل المعتقلين ينهارون استعدادا للاستجواب .
وفي تطور آخر قال مسؤولون عسكريون أمريكيون ان المجندة الأمريكية التي ظهرت في صور وهي تمسك برباط لُف حول رقبة سجين عار في سجن أبوغريب اتهمت باساءة معاملة السجناء .
وقال مسؤولون في قاعدة بنورث كارولاينا حيث توجد المجندة ليندي انغلاند انها واجهت أربعة اتهامات وهي التآمر لإساءة معاملة سجناء والاعتداء على معتقلين في أكثر من مناسبة وارتكاب أعمال أخَلت بالنظام السليم والانضباط وارتكاب فعل فاحش .
وقال المسؤولون ان هذه الاتهامات أُحيلت الى لجنة استماع لتحديد مااذا كان يتعين ان تواجه محاكمة عسكرية .
واضافوا ان انجلاند وهي ادارية للموارد البشرية غير معتقلة وتباشر مهامها في القاعدة.
من جهتها طلبت منظمة العفو الدولية من الرئيس الاميركي جورج بوش فتح تحقيق حول جرائم حرب محتملة في العراق .
واوصت المنظمة في رسالة مفتوحة ادارة بوش بمحاسبة مرتكبيها على اعلى مستوى ، واحالة المسؤولين عن انتهاكات حقوق الانسان امام القضاء طبقا لالتزامات الولايات المتحدة بالقوانين الدولية والاميركية .

على صعيد ذي صلة قال مسؤولون أمريكيون أن واشنطن تقوم بالاتصال بالزعماء العرب لتهدئة الغضب بشأن قضية تعذيب السجناء العراقيين والتي تُلحق الضرر بجهودها لتشجيع السلام في الشرق الاوسط وتشكيل حكومة في بغداد.
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الامريكية ان هذه الفضيحة المتزايدة بشأن صور جنود يذلون ويخيفون السجناء أضرت بجهود تشجيع السياسات الأمريكية وان واشنطن بحاجة لإعادة تأكيد القيم الأمريكية للعرب .


******** فاصل إعلاني ********

قال شهود عيان ان مئات من مقاتلي الميليشيات الموالين للزعيم الديني مقتدى الصدر خرجوا الى شوارع مدينة البصرة التي تسيطر عليها القوات البريطانية اليوم السبت وشنوا ضدها سلسلة هجمات خاطفة.
واضافوا ان المقاتلين المسلحين ببنادق وقذائف صاروخية سيطروا على عدة مناطق من المدينة واقاموا نقاط تفتيش في الشوارع . ودوت اصوات اطلاق النار والانفجارات في انحاء المدينة.
وتحدثت القوات البريطانية عن تبادل لاطلاق النار بين الجنود والمسلحين. وقال شهود عيان ان المقاتلين أطلقوا نيرانهم على دوريات ومواقع القوات البريطانية في عدة احياء في البصرة .
وقال سكان انهم سمعوا بعض افراد ميليشيات جيش المهدي وهم يتوعدون بطرد القوات البريطانية من المدينة.
وقال متحدث عسكري بريطاني ان لديه علما بحدوث اضطرابات في البصرة واضاف ان حشودا ضخمة من بينهم من يحمل السلاح تجمعت في وسط المدينة بالقرب من شركة نفط الجنوب .
وقال متحدث اخر في وقت لاحق ان الموقف غير واضح لكن القوات البريطانية تتجنب زيادة تفاقم الموقف . واضاف انه تجري محادثات مع زعماء محليين لتهدئة التوتر.
وفي العمارة اقتحمت القوات البريطانية مكتب حركة الصدر ما ادى الى اندلاع معارك شرسة بالاسلحة مع ميليشيات جيش المهدي . وقال شهود عيان ان ثلاثة مقاتلين على الاقل قتلوا واصيب ثمانية اخرون بجروح في القتال . وقال متحدث بريطاني ان اثنين من الجنود اصيبا بجروح طفيفة .


(INSERT AUDIO -- Chanting in Arabic -- length :08 -- NC050804)

(INSERT AUDIO -- Gun fire -- length :06 -- NC050805)


وجاءت اشتباكات اليوم بعد يوم من عرض احد مساعدي مقتدى الصدر تقديم مكافأت لمن يقتل أو يأسر جنوداً بريطانيين ، حيث قال الشيخ عبد الستار البهادلي يوم أمس في صلاة الجمعة في أحد جوامع البصرة :


(INSERT AUDIO -- al-Bahadli in Arabic -- length :25 -- NC050806)


*********
ونبقى في المحور الأمني حيث تعرض مركز للشرطة في أحد أحياء مدينة الموصل لهجوم بالأسلحة ... مراسلنا أحمد سعيد يوجز لنا تفصيلات الوضع الأمني في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )



******** فاصل إعلاني **********


أبدى مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى العراق الأخضر الإبراهيمي بعد إجتماعه مع أعضاء مجلس الحكم عن إرتياحه لما تم من تبادل في وجهات النظر مع المجلس بشان عملية نقل السلطة الى العراقيين وقال ان ما أنجزناه هو شرح الأفكار التي قدمانها الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ، مع الأخذ بنظر الإعتبار أن هذه ليست خطة انما هي أفكار تولدت مما سمعناه من عدد كبير من العراقيين ...
وكان الأبراهيمي قد قال في مقابلة مع قناة العراقية التلفزيونية إنه يريد أن يكون للحكومة العراقية الانتقالية سلطات محدودة ، وأضاف أنه سيتم اختيار أعضاء الحكومة المقترحة قبل الأول من حزيران لإتاحة الفرصة لها للمشاركة في المشاورات بشأن القرار الدولي المتوقع صدوره حول العراق .
من جانب آخر قال إنتفاض قنبر المتحدث بإسم المؤتمر الوطني العراقي في مؤتمر صحفي في واشنطن أن الإبراهيمي والأمم المتحدة لا يمتلكان الصدقية كي يضطلعا بقيادة عملية نقل السلطة ، بل يجب أن يسمح للعراقيين بتنفيذ ذلك ..

**************


قال مسؤول كردي بارز يشارك حزبه في عضوية مجلس الحكم ان المجلس يناقش حالياً خططاً لتوسيعه ... مراسلنا في أربيل شمال رمضان والتفاصيل ...
( تقرير صوتي )

*****************
يعقد وزراء الخارجية العرب إجتماعاً في مقر جامعة الدول العربية للتحضير لمؤتمر القمة العربية المزمع عقده في تونس .... مراسلنا في القاهرة أحمد رجب والتفاصيل في التقرير التالي :
( تقرير صوتي )


*****************

حدد الرئيس السوري بشار الأسد مفردات السياسة الثابتة إزاء مستقبل الحل في العراق ...
مراسلنا في دمشق جانبلاط شكاي يتابع ما أعلنه الأسد لدى لقائه ملك ماليزيا الذي يقوم حالياً بزيارة للعاصمة السورية :
( تقرير صوتي )

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG