روابط للدخول

الملف الثاني: القوات الأميركية تستولي على مقر محافظة النجف و الحاكم المدني الأميركي العام يعين محافظا جديدا للمدينة، تداعيات نشر صور المعتقلين العراقيين و ما ذكر عن اساءة معاملتهم


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق:

من عناوين الملف:

القوات الأميركية تستولي على مقر محافظة النجف والحاكم المدني الأميركي العام يعين محافظا جديدا للمدينة.
كما سنتطرق إلى تداعيات نشر صور المعتقلين العراقيين وما ذكر عن اساءة معاملتهم.
في الملف طائفة أخرى من الأخبار ورسائل من مراسلي إذاعة العراق الحر.
قبل الدخول في تفاصيل الملف هذه اولا نشرة بأهم الأنباء:




على الصعيد الامني قام جنود اميركييون تدعمهم دبابات وعربات مدرعة مقاتلة بالسيطرة على مقر محافظ النجف وقد سمعت اصوات اطلاقات نارية ودارت معارك ضارية حسب الوكالات. القوات الأميركية طوقت موالين لمقتدى الصدر حسب شهود عيان كما شوهد الدخان يتصاعد من مقبرة النجف. وكانت القوات الأميركية قد ذكرت انها ستمتنع عن دخول المراقد المقدسة في النجف خوفا من إثارة الغضب. الوكالات ذكرت أيضا ان واحدا واربعين من اتباع الصدر قتلوا.
من جانب آخر عين الحاكم المدني العام في العراق بول بريمر عدنان الشريفي محافظا لمدينة النجف ودعا ميليشيات مقتدى الصدر التي تحتل المدينة إلى إلقاء السلاح.
بول بريمر قال اليوم في مؤتمر صحفي:



" الناس في منطقة الفرات الاوسط يتلهفون إلى عودة الحياة إلى وضعها الطبيعي وسيحصلون عليها. لا مجال في العراق الجديد لهذا النوع من هذا السلوك المتميز بالخروج عن القانون والاهتمام بالذات كما لاحظناه في الاسابيع الأخيرة ".
بول بريمر الحاكم الأميركي المدني العام.

القوات الأميركية حسب ما ذكرت الوكالات اتجهت نحو شرق مدينة النجف ودخلت في اشتباكات مع جيش المهدي.
وفي الكوفة أيضا وقعت اشتباكات بين جيش المهدي والقوات الأميركية قرب مدخل المدينة حسب شهود عيان.
فاصل

يناقش اعضاء مجلس الأمن التابع للامم المتحدة يوم الخميس بشكل غير رسمي قرارا يدعم الحكومة الانتقالية العراقية الجديدة ويحدد وضع القوات الأميركية المثير للجدل بعد تسليم السلطة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.

المسؤولون الاميركيون والبريطانيون يتوقعون ان يغطي القرار الترتيبات الخاصة بالحكومة الجديدة ودور الامم المتحدة وتأييد القوات متعددة الجنسيات تحت قيادة الولايات المتحدة والحظر العسكري الحالي على العراق من بين قضايا أخرى.
جون نيغروبونتي سفير الولايات المتحدة المعين في العراق وممثل بلاده حاليا في مجلس الأمن قال إن العراقيين سيحصلون في الثلاثين من حزيران على سيادة كاملة غير انهم غير قادرين على ممارسة سلطتهم بشكل كامل للحفاظ على الأمن حسب قوله.
أما مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي فقال إنه لا يجب اتخاذ قرارات ذات اثر على المدى البعيد حتى تنظيم الانتخابات في كانون الثاني المقبل.

عضو مجلس الحكم الانتقالي عبد العزيز الحكيم قال لاذاعة العراق الحر:



من جانب آخر من المتوقع ان يكون وضع القوات في العراق لا سيما بعد فضيحة اساءة معاملة السجناء في العراق، من المتوقع ان يكون من بين القضايا الشائكة في مجلس الأمن حسب قول مسؤول كبير توقع ان يدير العراقيون السجون. المسؤول أضاف أن المعتقلين العراقيين الذين يبلغ عددهم ثمانية آلاف شخص سيقون تحت مسؤولية الولايات المتحدة.
يذكر اخيرا أن من بين المواضيع الشائكة التي سيناقشها مجلس الأمن في قراره الخاص بالعراق هو مستقبل صندوق التنمية العراقي الذي تودع فيه اموال مبيعات النفط وتديره حاليا سلطة التحالف المؤقتة.

نشرت صحيفة واشنطن بوست مجموعة جديدة من الصور عن معتقلين عراقيين في سجون اميركية وذكرت ان الصور الجديدة مشابهة لتلك التي عرضتها فضائية سي بي ايس ونشرتها بعد ذلك مجلة نيويوركر. واشنطن بوست كانت قد قالت إنها حصلت على مجموعة جديدة تضم ما يزيد على ألف صورة رقمية يظهر بعضها سوء معاملة لمعتقلين عراقيين. غير ان الصحيفة قالت إنها لا يمكنها استبعاد احتمال ان تكون بعض هذه الصور ملفقة مشيرة إلى ان الصور تغطي فترة زمنية تمتد بين صيف 2003 وفصل الشتاء الماضي وان الجنود في سجن ابي غريب كانوا يتناقلونها في ما بينهم.


فاصل

على صعيد متصل سيتم استدعاء رئيس تحرير صحيفة الديلي ميرور للحضور امام اعضاء مجلس العموم البريطاني للمساءلة عن الصور التي نشرتها صحيفته والتي تظهر جنودا بريطانيا يسيئون معاملة معتقل عراقي. الحكومة البريطانية كانت قد ذكرت في وقت سابق أنها ستجري تحقيقا مفصلا عن هذه الادعاءات كما ستحقق في صحة الصور.
يذكر ان صحيفة الديلي ميرور نشرت هذه الصور يوم السبت الماضي.

رئيس الوزراء البريطاني توني بلير قال اليوم في لندن متحدثا عن اساءة معاملة المعتقلين:


" اساءة معاملة السجناء وتعذيب السجناء وتعريض المحتجزين لدى قوات التحالف إلى معاملة مهينة، هذه امور غير مقبولة على الاطلاق ولا يمكن التسامح معها. لا يمكن ان يكون لها اي تبرير. علينا ان نفعل كل ما في وسعنا وكل ما نحتاج اليه كي نستأصل مثل هذه الممارسات ".

رئيس الوزراء البريطاني توني بلير.

فاصل

اعلنت وزارة الدفاع البريطانية انه لم يتم بعد اتخاذ قرار بارسال مزيد من القوات البريطانية إلى العراق. ووصف ناطق باسم الوزارة تقارير صحفية ذكرت بان ألفي رجل من القوات البريطانية على استعداد للتوجه إلى العراق وصفها بكونها مجرد تكهنات.

يذكر أن حكومة رئيس الوزراء توني بلير رفضت التعليق على تقارير ذكرت على مدى الاسابيع السابقة إنها تستعد لملأ الفراغ الذي تركته القوات الاسبانية وقوات هندوراس والدومينيكان بعد انسحابها.
من جانب آخر اعلن رئيس بولونيا خلال زيارة له إلى بريطانيا إن مناقشة جدول زمني لسحب قوات بلاده من العراق امر غير مسؤول حاليا.

ننتقل الآن إلى الموصل حيث وافانا مراسل إذاعة العراق الحر احمد سعيد بتفاصيل عن الوضع الامني هناك:
فاصل
وجهت مبعوثة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى العراق آنا كلويد، وجهت اتهامات إلى القوات الأميركية باساءتها معاملة امرأة عراقية متقدمة في السن في مقابلة أجرتها معها هيئة الاذاعة البريطانية. هذه الاتهامات جاءت بعد ظهور الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش على شاشة فضائية العربية حيث تحدث عن الصور الخاصة باساءة معاملة المعتقلين العراقيين في سجن ابي غريب.
الرئيس بوش أدان بشكل علني في مقابلات عديدة إساءة معاملة المعتقلين العراقيين كما عبر عن عدم رضاه عن الطريقة التي يتعامل بها وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد مع هذه المسألة.
وكالة رويترز ذكرت ان الرئيس بوش كان على علم بهذه الادعاءات منذ منتصف كانون الثاني الماضي عندما اصدر الجيش الأميركي بيانا بشأنها غير انه لم يكن على علم بمداها الا بعد نشر الصور الأخيرة من سجن ابي غريب.

فاصل

من جانبه المرشح الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية جون كيري قال إن رد إدارة بوش على إساءة معاملة السجناء العراقيين كان بطئيا وغير مناسب.

من جانبها اعلنت منظمة الصليب الاحمر الدولية انها طلبت بشكل مكرر من السلطات الأميركية باتخاذ اجراءات ازاء إساءة معاملة المعتقلين في سجن ابي غريب قبل نشر الصور الأخيرة. كما ورد على لسان ندى الدوماني الناطقة باسم لجنة الصليب الاحمر في عمان. غير ان ما يذكر هنا ان الصليب الاحمر رفض في السابق التعليق على اوضاع سجن ابي عقب زيارات قام بها ممثلوها في السابق.

فاصل

في القاهرة نشرت صحف مصرية صورا ذكرت انها لمعتقلين عراقيين تساء معاملتهم في سجون اميركية في العراق وقد طالب السفير الأميركي في القاهرة من جانبه بسحب هذه الصور واتهم صحيفة الوفد بانها اخذتها من مواقع خلاعية على الانترنيت. مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة احمد رجب تحدث إلى محلل سياسي عن هذا الأمر. المحلل قال إن بيان السفارة الأميركية يجب ان يؤخذ في عين الاعتبار وإن من غير المقبول ان تقوم صحيفة عريقة مثل صحيفة الوفد بارتكاب خطأ مثل هذا:

وفي الكويت عقدت اجتماعات تتعلق بالتعاون العراقي الكويتي في مجال الطاقة. التفاصيل مع سعد العجمي من الكويت:


ملف العراق انتهى وفي ما يلي تذكير بأهم العناوين:

القوات الأميركية تستولي على مقر محافظة النجف والحاكم المدني الأميركي العام يعين محافظا جديدا للمدينة.
وقد تطرقنا أيضا إلى تداعيات نشر صور المعتقلين العراقيين وما ذكر عن اساءة معاملتهم.

ملف العراق انتهى شكرا لاصغائكم. هذه تحيات ميسون ابو الحب.



اظهر استطلاع للاراء ان عددا اكبر من الناخبين الأميركيين يعتقدون ان ازاحة صدام حسين ما كانت تستحق الجهد المالي والخسائر في الارواح التي ادت اليها الحرب في العراق. الاستطلاع اظهر أيضا ان ما يزيد على نصف المشاركين في الاستطلاع يؤيدون انسحاب القوات الأميركية من العراق في غضون ثمانية عشر شهرا مقابل 44 بالمائة فقط.

على صلة

XS
SM
MD
LG