روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في جولة في الصحافة العربية:

الشرق الاوسط نشرت خبرا مفاده ان المرجع الشيعي كاظم حسين الحائري عن الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر. احد اعضاء مكتب الحائري في النجف ذكر ان الحائري يرى ان مواجهة الاميركيين في الوقت الراهن ليست في صالح الشيعة مضيفا ان الحائري يتوسط لارجاء محاكمة الصدر الذي يتهمه الاميركيون بالتورط في اغتيال عبد المجيد الخوئي.

الشرق الاوسط نقلت ايضا عن مسؤول رفيع في مكتب وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان العراق يواجه اليوم مشكلتين مختلفتين الاولى في منطقة الفلوجة والثانية الاكثر تعقيدا هي مقتدى الصدر. الصحيفة نقلت عن المسؤول الاميركي ان الصدر يتطلع الى السيطرة على الشيعة وتنصيب نفسه ملكا عليهم لكن الشيعة يرفضون هذه السيطرة.

القدس العربي نشرت في زاوية مقالات الراي مقالة عبد الامير الركابي تحت عنوان " المسألة العراقية: انتفاضة نيسان وتراجع منطق الاستباحة " جاء فيها أن من بين اهم منجزات انتفاضة نيسان على قسوتها ومخاطرها، انها اعادت للاذهان بقوة بان العراق بلد له قدر ما من الحضور الوطني. قبل ذلك وخلال سنة كاملة تعامل الجميع مع هذا البلد كمكان مستباح، واعداد الاشخاص غير العراقيين وغير العرب الذين غادروا العراق خلال الايام الماضية يعكس حجم الاستباحة غير المسبوق للعراق الذي انهارت دولته وليس النظام الحاكم فيه وحسب. طبعا التنوع وتعدد الجنسيات هنا له دلالة مع ان النسبة الغالبة كليا ليست من العرب كما يروج الامريكيون واعلامهم الحربي منذ مدة، حسب ما ورد في مقالة لعبد الامير الركابي في صحيفة القدس العربي.

أما الان فهذه قراءة في الصحف المصرية من احمد رجب في القاهرة:

جولتنا في الصحافة انتهت، شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG